الرئيسية / نشاطات / توصيات المؤتمر ال4 لمركزية مسيحيي المشرق دعت الى تشجيع الحوار وتبادل الافكار مع ناشري الحداثة
flag-big

توصيات المؤتمر ال4 لمركزية مسيحيي المشرق دعت الى تشجيع الحوار وتبادل الافكار مع ناشري الحداثة

وزع المؤتمر الرابع لمركزية مسيحيي المشرق، الذي انعقد في مركز “لقاء” في الربوة بين 8 و11 شباط بعنوان: “المسيحية المشرقية ما بعد التكفير: حضور و دور”، توصياته المؤتمر، وجاء فيها: “بعد المداولات بين مختلف الوفود، خلص المؤتمر الى اعتماد التوصيات التالية:
1 – توحيد المواقف والتصاريح والرؤى الصادرة عن الهيئات والتجمعات والروابط العاملة في مختلف الدول المشرقية، حيال قضية مسيحيي المشرق في علاقاتها مع مراكز القرار الدولية ابرازا لاهمية الحضور المسيحي في المشرق لدى مختلف الدول.

2 – السعي الى تأليف هيئة مسيحية مشرقية من المفكرين والناشطين والمهتمين، تطرح تطلعات مسيحيي دول المشرق وانشغالاتهم وهواجسهم، وتكون عابرة للكنائس والدول تأكيدا للهوية المشرقية المتنوعة في وحدتها، حيال كل ما يتهددها من أخطار وأزمات.

3 – مطالبة المجتمع الدولي باستصدار قرارات توفر الظروف المؤاتية لعودة النازحين الى مدنهم وقراهم وتوفير ضمانات اساسية لحمايتهم في المشرق تعزيزا لثقافة السلام والمسار العالمي للحوار.

4 – العمل لدعم عودة المسيحيين الى أماكن اقامتهم السابقة في المدن والارياف عبر آليات عملية تدعم هذه العودةو تحصنها بمشاركة تضامنية لمسيحيي المشرق أجمعين.

5 – حض الحكومات والسلطات على اتخاذ تدابر لتهيئة ظروف مؤاتية لبيئة سياسية شاملة للمجتمع تقوم على احترام الاقليات الدينية والعرقية والسعي الى حماية أمن الاشخاص المنتمين الى أقليات ومقاضاة من ينتهك حقوقهم من افراد ومنظمات، وضمان التمثيل العادل والنسبي لكل الاقليات الدينية عبر خطوات تشريعية تضمن المساواة في الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

6 – تشجيع الحوار وتبادل الافكار مع المفكرين المسلمين ناشري الحداثة في الفكر الاسلامي لمحاربة موجة التكفير المتنامية في المشرق أو في الدول الاوروبية.

7 – دعم فكرة تواجد مندوب أو أكثر من الهيئات والجمعيات المهتمة بالملف المشرقي المسيحي لدى البرلمان الاوروبي في بروكسل، لمواكبة كل اللقاءات والاجتماعات والجلسات المتعلقة بهذا الموضوع.

8 – تعزيز قنوات التنسيق بين المجموعات المشرقية في أوطانها وسائر المشرقيين المغتربين وتفعيلها عبر مشروع “تواصل” الذي أطلقته مركزية مسيحيي المشرق في لبنان، دعما لصمودهم في مدنهم وأوطانهم، وتوفيرا لسبل عودة الكثيرين منهم الى قراهم بعد تحريرها في كل من سوريا والعراق.

9 – السعي الى تنظيم لقاء جامع للشباب المشرقي المقيم مع الشباب المنتشر على غرار ما هو حاصل عالميا في اللقاءات العالمية للشباب.

10 – التنسيق الوثيق مع مجلس كنائس الشرق الاوسط الذي يضم كل العائلات الروحية والعامل عبر أمانته العامة على جمع الكلمة والموقف من مختلف القضايا التي تهم المسيحية المشرقية في هذه المنطقة وسائر دول العالم.

11 – العمل على أرشفة خسائر المسيحيين في كل من سوريا والعراق من منازل ومحلات ومعامل وأراض زراعية وتوثيقها لتقديمها الى المنظمات العالمية المختصة بهدف تعويض المتضررين لتثبيتهم في ارضهم وتشجيع من نزح منهم للعودة الى ديار الوطن.

12 – التمني على السلطات والمراجع الروحية توحيد عيد الفصح دعما لوحدة المسيحيين الشرقيين في الدول الاوروبية وسائر أنحاء العالم.

13 – ايلاء اللغة العربية الاهتمام المطلوب وتعليمها لاولاد العائلات المهاجرة لما تمثل من رابط وثيق بين الجيل الطالع وأهله في البلدان الاصلية، كما ودعوة الرعايا والاسقفيات الى الاهتمام بهذا الموضوع نظرا الى الدور المميز الذي تلعبه الكنيسة في هذا المجال.

14 – مناشدة المسؤولين والمرجعيات والهيئات الاقليمية والدولية متابعة قضية خطف مطراني حلب يوحنا ابراهيم مطران السريان الارثوذكس وبولس يازجي مطران الروم الارثوذكس والسعي الى اطلاقهما”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *