الرئيسية / نشاطات / الرئيس عون: آلية جديدة لتلزيم المشاريع والمناقصات تقوم على الشفافية ومنع الاحتكار..
Michel-Aoun_112116

الرئيس عون: آلية جديدة لتلزيم المشاريع والمناقصات تقوم على الشفافية ومنع الاحتكار..

 

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن آلية جديدة لتلزيم المشاريع والمناقصات ستعتمد في كافة الادارات الرسمية والمؤسسات العامة ترتكز اساسًا على الشفافية وحق المنافسة المشروعة ومنع الاحتكار، لافتًا الى أن هذه التدابير هي جزء من خطة مكافحة الفساد التي انطلقت مع بداية العهد وبعد تشكيل الحكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري.

 

وقال الرئيس عون أن مسيرة التغيير التي انطلقت ستعمّ جميع القطاعات ولن تتوقف، بل هي ستطوّر تباعاً، معتبراً أن للخصخصة قواعد واصول وفقاً لكل قطاع لأن الاولوية هي مصلحة اللبنانيين وخير المجتمع.

 

 كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله يوم امس في قصر بعبدا وفد نقابة مقاولي الاشغال العامة والبناء اللبنانية، الذي ضم الرئيس الفخري للنقابة المهندس الشيخ فؤاد جميل الخازن ورئيس النقابة المهندس مارون الحلو واعضاء مجلس النقابة ومديرها العام.

 

 وتحدث النقيب الحلو مؤكداً أن عهد الرئيس عون “سيكون عهداً تتحقق فيه نقلة نوعية ونهضة اقتصادية ونهجاً تغييرياً لمعالجة الاسباب الداخلية للأزمات المتلاحقة والمتواصلة التي تمر بها الاوضاع الاقتصادية والمالية.”

 

وقال: “إن نقابة المقاولين مرتاحة لتعهدكم بأن الاصلاح الاقتصادي لا يكون إلا بإرساء نظام الشفافية عبر إقرار منظومة القوانين التي تساعد على الوقاية من الفساد وتفعيل اجهزة الرقابة وتمكينها من القيام بكامل ادوارها.”

 

 وعرض النقيب الحلو لمطالب النقابة ومنها: اقرار قانون دفتر الشروط والاحكام العامة في مجلس النواب، وتطبيق مرسوم تصنيف المتعهدين ومكاتب الدروس وتعيين رئيس لهيئة التصنيف، واقرار مشروع مرسوم تنظيم ممارسة مهنة المقاولة في لبنان المحال على مجلس الوزراء. كذلك تمنى النقيب الحلو أن يعطي الرئيس عون تعليماته للإدارات المعنية لتلبية تطلعات المقاولين لجهة التخطيط والتنسيق بين الادارات العامة وتطبيق قانون الصفقات العمومية وادارة شؤون المناقصات وعقود القطاع الخاص ووضع مخططات توجيهية مناطقية للمقالع والكسارات لصيانة المشاريع وتسديد مستحقات المقاولين العالقة لدى وزارة الاشغال اعامة ومجلس الانماء والاعمار والادارات الاخرى والبالغ مجموعها حوالي 350 مليار ليرة لبنانية.

 

وقد اعطى الرئيس عون توجيهاته الى الجهات المختصة بمتابعة مطالب المقاولين.

 

 وفد بلدة القاع

واستقبل الرئيس عون النائب الدكتور مروان فارس مع وفد من بلدة القاع البقاعية ضم كاهن الرعية الاب إليان نصرالله والمخاتير وفعاليات البلدة الذين عرضوا على رئيس الجمهورية مطالب بلدتهم.

 

وقال النائب فارس باسم الوفد ان ابناء القاع فخورين بانتخاب العماد عون رئيساً للجمهورية متمنين ان يولي مطالبهم الاهتمام الذي طالما ابداه الرئيس عون لجميع اللبنانيين.

 

ومن هذه المطالب، إستكمال عملية فرز اراضي القاع وهي عملية حيوية تثبت اهالي البلدة في قريتهم وتحول دون هجراتهم المتكررة، ومد مياه نبع اللبوة بقساطل حديدية تمنع المياه التي يعيش منها الاهالي في ري اراضيهم من أن تغور، وضرورة رصد اموال لوزارة المهجرين تخصص لبلدتي القاع ورأس بعلبك لإنجاز ملف التعويضات واستكمال إنشاء سد العاصي التي تمت المباشرة به وتوقف. كما طالب الاب نصرالله المساعدة في تأمين تغذية كهربائية مستدامة للبئر التي تؤمن المياه للبلدة.

 

 ورد الرئيس عون مرحباً بالوفد، مؤكداً متابعته الدائمة لمطالب ابناء القاع قبل انتخابه رئيساً للجمهورية، لافتاً الى حرصه على تحقيق الانماء المتوازن في كل المناطق اللبنانية لاسيما الاطراف التي اشار اليها في خطاب القسم ورسالة الاستقلال. وأعرب الرئيس عون عن اعتزازه بأبناء القاع خصوصاً والبقاع الشمالي عموماً وحرصهم على وحدتهم وتمسكهم بالارض، لافتاً الى مسؤولية مؤسسات الدولة في تعزيز هذا الصمود وتوفير كل مقومات النجاح له.

 

 وشدد على ضرورة العمل باسرع وقت ممكن على انجاز عملية فرز الاراضي لأن استمرار الوضع على ما هو عليه يؤدي مع مرور الزمن الى حصول تعديات او خلافات ونزاعات على الملكية.

 

 

منظمة المدراء التنفيذيين الشباب

واستقبل الرئيس عون في حضور الوزير السابق نقولا صحناوي وفداً من منظمة المدراء التنفيذيين الشباب YPO ضم عددا من مديري المؤسسات والشركات والمصارف دون الاربعين سنة من العمر، و تحدث باسمهم إيدي شرفان، احد اعضاء

الجمعية مشيراً الى ان  YPO هي عضو في جمعية YOUNG PRESIDENT ORGANIZATION الاميركية وتضم عددا من الشباب رؤساء الشركات وعددهم في لبنان 70 شخصاً، يمثلون قسما لا بأس به من اقتصاد القطاع الخاص.

وهنأ شرفان باسم الوفد الرئيس عون على انتخابه “آملا ان يكون العهد الحالي عهد خير للبنان، مؤكدا أن الجمعية ستبذل كل الجهد للعب دور هام في تقوية الاقتصاد اللبناني. “

 

 وردّ الرئيس عون متمنياً النجاح لجميع اعضاء الجمعية في اعمالهم، مثنياً على الدور الذي يقومون به في تقوية بنية الاقتصاد اللبناني، مشيراً الى أن البلاد دخلت مرحلة جديدة من مكافحة الفساد وأن الجميع، بمن فيهم رئيس الجمهورية، هم تحت سقف الدستور والقوانين. وقال:” طالما ان رئيس الجمهورية وضع نفسه في هذا الموضع فلن يتمكن احد من اختراق هذا السقف”، معتبراً ذلك بمثابة “الانتظام الاول للدولة، لأن المرجع للحكم في القرارات الاساسية هو الدستور أما في القرارات الاخرى فهو  القانون.”

 

وتطرق الى اهمية وضع خطة إنمائية شاملة لمختلف القطاعات، “لأن من دون انماء لن نتمكن من ان نتخطى الازمة المالية والاقتصادية التي يعاني منها لبنان.”

 

نائب فرنسي

 واستقبل الرئيس عون في حضور النائب سيمون ابي رميا النائب الفرنسي عن منطقة “مان أي لوار” Maine Et Loire  الفرنسية ورئيس بلدية بلدة شوليه Cholet الفرنسية السيد جيل بوردوليكس Jilles Bourdeleix يرافقه رئيس بلدية عاريا السيد بيار بجاني مع اعضاء المجلس البلدي.

 

وأوضح النائب الفرنسي ان زيارته للبنان تندرج ضمن سلسلة زيارات قام بها في إطار التوأمة القائمة بين بلدية شوليه الفرنسية وبلدية عاريا، ولمتابعة المشاريع الانمائية والاجتماعية التي نفذت في عاريا في إطار هذه التوأمة، ومنها الملعب الرياضي.

 

 

رئيس اتحاد بلديات جبيل

 واستقبل الرئيس عون في حضور النائب سيمون ابي رميا رئيس اتحاد بلديات جبيل السيد فادي مارتينوس الذي اطلعه على اوضاع بلديات قضاء جبيل وحاجاتها والمشاريع الانمائية المتعلقة بها، كما تطرق البحث الى الخطة الموضوعة لحل مشكلة النفايات والتعاون بين مختلف البلديات.

 

 

الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية

 واستقبل الرئيس عون الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي نعمة الله هاشم والامين العام للرهبانية الاب ميشال ابو طقة ورئيس جامعة الروح القدس الاب البروفيسور جورج حبيقة الذين عرضوا مع رئيس الجمهورية الاوضاع العامة في البلاد.

 

 

السفير خليل كرم

 واستقبل رئيس الجمهورية مندوب لبنان الدائم لدى الاونيسكو السفير الدكتور خليل كرم الذي اطلعه على النشاطات الثقافية والفكرية التي تقوم بها البعثة الدائمة للبنان في المنظمة الدولية، وبرنامج النشاطات الموضوعة لهذه الغاية. كما وضع السفير كرم رئيس الجمهورية في آخر المعطيات المتصلة بدعم مرشحة لبنان الى منصب المدير العام للاونيسكو السيدة فيرا خوري.

 

 ونوّه الرئيس عون بأهمية النشاطات الثقافية التي تعكس صورة لبنان الحضارية في الخارج ولاسيما في منظمة “اليونيسكو”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *