الرئيسية / تقارير / افتتاح “مباراة العلوم 2024 “: مهرجان للإبداع بمشاركة 600 طالب عرضوا اختراعاتهم
مباراة الـعلوم 2024

افتتاح “مباراة العلوم 2024 “: مهرجان للإبداع بمشاركة 600 طالب عرضوا اختراعاتهم

خاص – وزارة الاعلام / مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية – عاطف البعلبكي
استضافت جامعة الوطن ، الجامعة اللبنانية حدثاً مميزاً أمس ، فقد انطلقت نشاطات السنوية الحادية والعشرين من “مباراة العلوم 2024” في الجامعة اللبنانية مدينة رفيق الحريري الجامعية ، برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وبحضور ومشاركة رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رضوان شعيب وأعضاء الهيئة .
وكان الدكتور علي كنج عميد كلية العلوم المباراة ممثلاً لرئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران قد افتتح المباراة والعرض صباحاً ،حيث احتشدت الفرق المدرسية المشاركة مع الأهالي والمدرسين في الأجنحة المخصصة لكل مخترع ومشارك .

مباراة العلوم 2024 مباراة الـعلوم 2024 مباراة العلوم 2024

مباراة الـعلوم 2024مباراة العلوم 2024 مباراة العلوم 2024
وفي جولة على أجنحة المعرض ترى فريقاً مدرسياً يعيد تدوير النفايات من الملابس البالية وتحويلها الى حجر صناعي بعد إضافة الإسمنت وذاك يقدم حلولاً عملية لتلافي وقوع ضحايا من حوادث السير بتجهيزات متطورة وأنظمة سير ذكية ، وهذا يقدم “روبوت” يطلق الرصاص على العدو وبإمكانه التفتيش عن الآلغام التي تركها العدو الإسرائيلي في أرضه .
وبعض الفرق المدرسية ابتدعت حلولاً عملية ومنطقية لتنظيم حياة الإنسان اللبناني وزيادة إنتاجيته ، والبعض اقترح أنظمة ذكية لمحاربة التلوث وإعطاء إنذار بقرب اندلاع حريق في المنازل والمدارس ومحاربة التدخين وارتفاع نسب التلوث في الجو .
وفريق آخر قرر صنع أزياء صديقة للبيئة من بقايا الملابس القديمة بعد تدويرها وأكياس البطاطا (الشيبس) وحتى من بقايا برادي الحمامات من النايلون كيلا ترمى في البحر فتقضي على حياة الكائنات الحية فيه
وآخر ابتكر حلولاً عملية ومتقدمة لمساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة على استخدام الكمبيوتر كتابة وقراءة عبر حركة الجفون عن بعد … كل هذه المشاريع كانت موضع إعجاب من الحضور الذين غصت بهم قاعة العرض في جامعة الوطن ، الجامعة اللبنانية ، ومن لجان التحكيم التي تتولى إعطاء التقييم المناسب تمهيداً لإعلان الفائزين من الفرق المدرسية والمشاريع المشاركة يوم غد السبت .
اليوم الأول
وشهد الإفتتاح الذي أقيم في حرم كلية العلوم، حضوراً رسمياً وشعبياً واسعاً من وزارة التربية والتعليم العالي – الإرشاد والتوجيه، وحضرت وفود من المركز التربوي للبحوث والإنماء، المديرية العامة للإقتصاد ولممثلين عن شركاء الهيئة في المجلس الوطني للبحوث العلمية، ونخبة من العلماء والباحثين، ومديري المدارس الثانوية المشاركة، وحشد كبير من الطلاب.
وتنافس في هذه المباراة أكثر من 600 طالب ومدرس مشرف من 90 ثانوية ومدرسة يمثلون كل لبنان، عبر تقديم 130 مشروعاً واختراعاً وبحثاً ابتكارياً في مجالات الروبوت، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الصحة وعلوم الحياة، البيئة والموارد الطبيعية، علوم الفيزياء والفلك، العلوم الكيميائية.
تميّزت هذه الدورة من المباراة بتزامنها مع الإحتفال باليوم العالمي للإبتكار واليوم العالمي للملكية الفكرية، مما أضفى على الحدث بعداً ثقافياً ومعنويّاً هامّاً.
وأكد شعيب في خلال الإفتتاح “أهمية هذه المباراة في تعزيز ثقافة الابتكار والبحث العلمي بين أوساط الشباب اللبناني، ودورها في الكشف عن المواهب الواعدة وتشجيعها على الإبداع”.
كما شدد على “التزام الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بدعم هذه الفئة وتوفير البيئة الملائمة لها لتطوير قدراتها وتحقيق طموحاتها”.
من جانبه، أشاد الدكتور علي كنج بأهمية “مباراة العلوم” في “تعزيز التعاون بين الجامعة والمجتمع المدني، ودورها في ربط المعرفة النظرية بالتطبيق العملي”.
كما أكد “دعم الجامعة الدائم لهذه النشاطات العلمية المتميزة، إيماناً منها بأهمية الابتكار في دفع عجلة التنمية والتقدم في لبنان”.
وتخلّل حفل الافتتاح جولة رسمية على أجنحة المعرض، حيث اطّلع الحاضرون على المشاريع المشاركة واستمعوا إلى شروحات من الطلاب المبدعين.
يشارك بعملية التحكيم خبراء وأساتذة جامعات ، من الجامعة اللبنانية كلية العلوم والكليات المختلفة ومن مختلف الجامعات والشركات.
كما أشرف على التنظيم مجموعة من المتطوعين أضفوا حرفيةً عالية بنكهة شبابية على أجواء المباراة.
وتُختتم نشاطات “مباراة العلوم 2024” يوم غد السبت 27 نيسان، حيث سيُقام الحفل الختامي في قصر المؤتمرات بمدينة رفيق الحريري الجامعية ، ليتمّ خلاله الإعلان عن نتائج المباراة وتوزيع الجوائز على الفائزين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *