الرئيسية / نشاطات / ندوات إلكترونية عن المطاعم اللبنانية: نماذج أعمال ناجحة وفرص استثمار واعدة في الأسواق العربية
ندوات إلكترونية عن المطاعم اللبنانية

ندوات إلكترونية عن المطاعم اللبنانية: نماذج أعمال ناجحة وفرص استثمار واعدة في الأسواق العربية

نظمت الجامعة الأميركية في بيروت – كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال ومبادرة “خضة بيروت” ومجلس الأعمال اللبناني في الكويت سلسلة من الندوات الإلكترونية، “بهدف تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المميزة المتاحة عند دعم المطاعم في لبنان وتوسيع إطار أعمالها خارج لبنان وصولا إلى أسواق عربية متعددة منها الكويت، السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة ومصر”.

ويشمل النشاط 6 ندوات، بدأت في 8 حزيران وتستمر حتى 13 تموز، كل يوم ثلاثاء من الساعة الخامسة الى السادسة مساء بتوقيت الكويت وبيروت. يحاضر فيها عدد من رجال وسيدات أعمال ناجحين، سيقدمون شرحا عن خبراتهم في مواجهة الأزمات وكيفية التعامل معها، كما سيطرحون الطرق المتاحة أمام أصحاب المشاريع للتوسع عربيا والأدوات المالية والبشرية والتكنولوجية التي سيحتاجونها لأي خطوة مشابهة. كما سيقدم المتحدثون معلومات تتعلق بالأسواق العربية وكيفية دخولها لا سيما أسواق الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، السعودية ومصر.

عبد الصمد
وتعليقا على النشاط، قالت عضو مجلس الإدارة في مجلس الأعمال اللبناني في الكويت سارة عبد الصمد: إن “مشاركتنا في تنظيم هذا البرنامج، تندرج ضمن مسؤوليتنا والتزامنا تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في لبنان والتي تشكل الجزء الأكبر من المؤسسات اللبنانية، وبالتالي فهي محرك أساسي في تنشيط الاقتصاد اللبناني وفي خلق فرص عمل”.

وأضافت: “نحن في مجلس الأعمال اللبناني في الكويت نعمل على تقديم الدعم في طرح رؤى وأفكار جديدة أمام أصحاب هذه المؤسسات والمشاريع ومساعدتهم على فهم الأسواق العربية ومن بينها الكويت في حال رغبتهم بالتوسع واختيار منطقة أخرى لنشاطهم”.

ولفتت عبد الصمد إلى أن “قطاع المطاعم هو أول قطاع بدأنا العمل عليه وسنغطي لاحقا قطاعات أخرى حيوية في الاقتصاد اللبناني”. وقالت: “هذه المنصة مكثفة وتغطي جميع التساؤلات التي تراود أصحاب المشاريع. ويمكن للراغبين بمتابعة الندوات ” زيارة صفحة مجلس الأعمال اللبناني في الكويت أو الجامعة الأميركية في بيروت على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على طريقة التسجيل”.

كنعان
من جهتها، قالت ممثلة كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت ومبادرة “خضة بيروت” فدا كنعان: “إن المبادرة هي للاحتفال بنجاحات أصحاب المطاعم في لبنان، لا سيما في ظل السمعة الطيبة التي يحظى بها هذا القطاع على الصعيد العربي. ونحن بصدد تنظيم المزيد من الندوات الإلكترونية اللاحقة التي ستكون مرتبطة بهذا البرنامج لنبذل أقصى ما يمكننا للمساعدة وجذب فرص الاستثمار”.

يذكر أن الندوة الأولى انطلقت يوم 8 حزيران تحت عنوان “انتقل بأعمالك إلى سوق جديد” استعرض فيها المتحدثون نقطة البداية في مشوارهم المهني الناجح كما سلطوا الضوء على اللوائح والمتطلبات الخاصة بكل بلد. وتطرقوا إلى شرح سهولة الدخول والقواعد والأنظمة والمخاطر في كل سوق وأحدث التوجهات التي تشهدها هذه الأسواق.

أما بالنسبة إلى الندوات الإلكترونية اللاحقة، فستتضمن مواضيع ذات صلة منها “الامتياز التجاري للأعمال” وكيفية الحصول عليه و”نشأة شركات تجمع المطاعم” و”نشأة المطابخ السحابية” بالإضافة إلى الحديث عن “الأفق الاقتصادية في المنطقة” وكيفية الحصول على “الاستثمار وفرص التمويل في أسواق جديدة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *