الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: اتصالات لتدعيم مبادرة بري .. الادوية مكدسة في المستودعات
الشرق

الشرق: اتصالات لتدعيم مبادرة بري .. الادوية مكدسة في المستودعات

في دائرة الجمود السياسي القاتل تقبع البلاد منتظرة نهاية الاسبوع وما قد تحمله من انباء سارة او مخيبة للآمال في الملف الحكومي، في ضوء المصير الذي ستؤول اليه مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري المدعّمة بطريركيا والمحصّنة من الضاحية والمختارة محليا وفرنسا ومصر وموسكو وعدد لا بأس به من الدول خارجياً. دائرة التوقعات بإمكان ولوج باب الحل توسعت بحذر، بعدما صُدَت كل الابواب الاخرى في وجه المعطلين والمشترطين ورُصدت اشارات دولية واقليمية لا سيما من قاعات جولات فيينا التفاوضية النووية تشي باحتمال الانفراج،  وانتفاء الحاجة لاستخدام ورقة لبنان فيها.

مبادرة بري

تدور بعيدا من الاضواء اتصالات لـ»تدعيم» مبادرة الرئيس بري الحكومية، للتقريب بين بعبدا وبيت الوسط، ووتيرُتها ستتسارع في الساعات المقبلة مع عودة الرئيس المكلف سعد الحريري الى بيروت المتوقعة نهاية الاسبوع، حيث يكثر الحديث عن خطوة جديدة سيقوم بها لكسر المراوحة الحكومية.

البابا يصلّي

في الاثناء، برز مضمون رسالة البابا فرنسيس الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقد بدا فيها يسلّم واقعَ لبنان الى «الربّ» مستعينا بالعذراء والصلاة لإخراجه من مأزقه. فقد أكد الحبر الاعظم «ان الشر والموت لا يمكن ان تكون لهما الكلمة النهائية في مسار الحياة»، مشددا على «ان الايمان بالقيامة يضع في قلوبنا قوة الارتداد من اجل بناء عالم افضل». وجدد صلاته لكي «يدعم روح الحكمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومعاونيه، ويضيء لهم سبل قيادة لبنان على دروب السلام والحرية والهناء». كلام البابا فرنسيس جاء في خلال رسالة بعث بها الى رئيس الجمهورية، ردا على كتابه الذي سبق وارسله اليه لمناسبة زمن القيامة. وشدد الحبر الأعظم في رسالته على تضامنه مع «الوطن الحبيب لبنان، موكلا إياه الى عناية العذراء مريم»، ومغتنما المناسبة لمنح بركته الرسولية الى الشعب اللبناني بأسره.

تركيبة جديدة؟

في المواقف، أكد نائب رئيس تيار المستقبل مصطفى علوش، أن مبدأ تشكيل حكومة من دون ثلث معطل لم يتغير وأي شيء آخر يمكن بحثه، لافتاً الى ان إذا وصل الرئيس ميشال عون وفريقه الى هذه القناعة فيمكن أن تُؤلف الحكومة خلال أيام او ساعات. ولفت في حديث اذاعي، الى ان الرئيس المكلف يمكن أن يقدّم تشكيلة حكومية جديدة، لكن من غير الممكن أن يعطي ثلثاً معطلاً فيها لأي طرف.

حسن والمركزي

من جهته، قال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الاتحاد العمالي العام «لا نقبل أن نكون مطية أهداف مشبوهة تسعى بعض الجهات إلى تحقيقها». أضاف: «لا يمكن للمصرف المركزي في ليلة وضحاها وضع سياسة جديدة تعرقل العمل. لقد وعدنا حاكم مصرف لبنان بعد الظهر بتقديم جواب على فواتير قيمتها 138 مليون دولار للمستوردين. نقوم بواجبنا على أكمل وجه وسنبقى على وعدنا لجميع اللبنانيين بأن نتحمل المسؤولية».

بيان المركزي

ولاحقا، اصدر مصرف لبنان بيانا»اكد فيه ان «ان الكلفة الاجمالية، المطلوب من مصرف لبنان تأمينها للمصارف نتيجة سياسة دعم استيراد هذه المواد الطبية، لا يمكن توفيرها من دون المساس بالتوظيفات الالزامية للمصارف، وهذا ما يرفضه المجلس المركزي لمصرف لبنان. بناءً عليه، يطلب مصرف لبنان من السلطات المعنية كافة ايجاد الحل المناسب لهذه المعضلة الانسانية والمالية المتفاقمة، خصوصاً أن الأدوية وباقي المستلزمات الطبية بمعظمها مفقودة في الصيدليات والمستشفيات، وقد أفاد معالي وزير الصحة بشكل صريح وعلني أن هذه الأدوية متوافرة في مخازن المستوردين».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *