الرئيسية / غير مصنف / وزارة الاعلام تنجز برنامج تعاون أممي – لبناني لمكافحة الشائعات والمعلومات الكاذبة
3

وزارة الاعلام تنجز برنامج تعاون أممي – لبناني لمكافحة الشائعات والمعلومات الكاذبة

في ظل استمرار تداول المعلومات الكاذبة وبخاصة تلك المتعلقة بوباء كورونا المستجد، عقدت وزارة الإعلام شراكة مع ثلاث جهات أممية هي منظمة اليونيسيف و منظمة الصحة العالمية و برنامج الامم المتحدة الانمائي لمكافحة الشائعات وتعزيز الأخبار الصحيحة من خلال برنامج متخصص.

5 4 3

ويتضمن هذا البرنامج عدة مراحل:

١- إطلاق الشراكة: وذلك من خلال مؤتمر صحفي في وزارة الاعلام بحضور ممثلي المنظمات العالمية المذكورة اعلاه و وزيرة الاعلام ( وهو ما تم انجازه في شهر نيسان).

٢- البدء بالحملة الاعلامية لمكافحة الاخبار الكاذبة المتعلقة بفيروس كورونا المستجد: و تتضمن بث افلام قصيرة عبر كافة و سائل الاعلام ومنصات وزارة الاعلام الرقمية وتحت شعار: صححوا المعلومة (وقد تم إنجاز هذه الخطوة خلال شهر أيّار).

٣- إنشاء مدوّنة تُفنّد الشائعات/ Rumor log  على موقع الوزارة الرسمي المخصص لوباء كورونا المستجد، و تتضمن لوائح بالاخبار الكاذبة المتداولة على و سائل التواصل الاجتماعي (تم إنجاز هذه الخطوة خلال شهر أيّار).

٤- تدريب فريق من إعلاميي الوكالة الوطنية على التحقق من المعلومات و تصحيحها و نشرها على الموقع المستحدث بالتعاون مع ال UNDP (وسيتم إطلاق هذه الخطوة الاسبوع المقبل/ مطلع شهر حزيران).

٥- إطلاق موقع يُعنى بالتحقق من صحة الوقائع Fact checking (سيتم إطلاقه خلال ١٥ يوم).

٦- تدريب و تواصل بين الوزارات في لبنان ومنظمات الامم المتحدة حول التصدي للشائعات خلال حالات الطوارئ الصحية.

٧- تدرب وتدريب مع وسائل الاعلام في الدولة على التواصل في حالة الطوارئ الصحية العامة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *