الرئيسية / نشاطات / مُختطف الطائرة المصرية يمثل أمام محكمة في قبرص
hijaacked airplane

مُختطف الطائرة المصرية يمثل أمام محكمة في قبرص

مثل سيف الدين مصطفى  58 عاما  المتهم باختطاف الطائرة المصرية أمام محكمة في قبرص بتهم من بينها اختطاف طائرة واحتجاز أشخاص وترويعهم ومخالفة قوانين مكافحة الإرهاب، ولا تزال الدوافع التي جعلته يختطف الطائرة غير واضحة.

وانتهت الأزمة دون الحاق الأذى بأي من الركاب أو طاقم الطائرة والإفراج عن كافة من كانوا على متنها واستسلام الخاطف.

ولم يتحدث مصطفى،  أمام المحكمة لكنه أشار بعلامة النصر إلى الصحفيين أثناء مغادرته سيارة الشرطة وقضت النيابة بحبسه 8 أيام احتياطيا على ذمة التحقيق.

وقال وزير الخارجية، لوانيس كاسوليديس، إن مصطفى طلب أولا الحديث لزوجته السابقة القبرصية، وقد أحضرتها الشرطة إلى المطار، ولكن بدرت منه فيما بعد طلبات غير قابلة للتنفيذ ، تحفظت السلطات الافصاح عنها، ومن المقرر أن تجرى المحكمة جلسة استماع أخرى قبل أن يسمح للمتهم بالاستئناف ، بينما أفادت تقارير أخرى بأنه كان يريد إطلاق سراح سجينات في مصر.

ووصفت السلطات المصرية المتهم بأنه “مضطرب عقليا” بينما أكد الرئيس القبرصي  إن الحادث ليس إرهابيا، وكان مصطفى الذي تمكن من تحويل مسار طائرة مصرية في رحلة داخلية إلى قبرص قد استعمل حزاما ناسفا مزيفا ، وغادرت الطائرة المصرية مطار لارناكا في الساعة 10 و05 دقائق مساء باتجاه القاهرة.

وقال مسؤولون قبارصة إن الخاطف مضطرب عقليا لكنه لا يحمل دوافع سياسية كما ونفت السلطات القبرصية نفت وجود علاقة للحادث بالإرهاب.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان إن خاطف الطائرة يُدعى سيف الدين مصطفى وأن له “سجلا إجراميا”.

وأوضح البيان أن مصطفى أُدين في قضية تزوير وحكم عليه بالسجن لمدة عام، وأنه هرب في يناير/ كانون الثاني قبل أن يعود ويستكمل فترة عقوبته لاحقا ومن ثم  أُفرج عنه في يناير من عام 2015

واعتقلت السلطات المصرية شقيقة الخاطف وثلاثة من أقاربه، لكنهم نفوا أي علم مسبق لهم باختطاف الطائرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *