الرئيسية / الخارطة الإعلامية / صحة وبيئة / الشوكولاته تفيد قلب الرجل أكثر من المرأة!
شوكولا

الشوكولاته تفيد قلب الرجل أكثر من المرأة!

أظهرت دراسة واسعة أن تناول الشوكولاته بانتظام مفيد للصحة. واكتشف خبراء في كلية الطب بجامعة هارفرد أن الشوكولاته تخفض خطر الاصابة باضطراب ضربات القلب بنسبة تزيد على 20 في المئة في حال تناولها بصورة منتظمة.

ولكن الفائدة الصحية التي يجنيها الرجل من تناول الشوكولاته أكثر من فائدتها للمرأة. وبالنسبة للمرأة، فإن الكمية المثلى التي يمكن ان تتناولها من الشوكولاته هي قطعة وزنها 30 غراماً في الاسبوع لتقليل خطر الاصابة باضطراب ايقاع القلب بنسبة 21 في المئة. وإذا زادت الكمية على هذا الحد تقل الفائدة.

وبالنسبة للرجل، فإن افضل النتائج تتحقق من تناول الكمية نفسها بين مرتين الى ست مرات في الاسبوع لتقليل الخطر بنسبة 23 في المئة.

ويُنصح المعرَّضون الى خطر الاصابة بمرض القلب بالابتعاد عن الحلوى والأغذية الدهنية. لكنّ الباحثين في جامعة هارفرد قالوا ان للشوكولاته خواص مضادة للتأكسد ومضادة للالتهاب ومضادة للتجلط، وهذه كلها تساعد في تقليل خطر الاصابة بمشاكل في القلب.

ويعتقد العلماء ان الفلافونويدات ـ وهي مواد طبيعية مضادة للتأكسد موجودة في الكاكاو – تقي من مشاكل القلب بخفض ضغط الدم والكولسترول والالتهاب.

وتابع فريق الباحثين 55 الف شخص في الدنمارك لمدة 13 سنة بصرف النظر عمّا إذا كان هؤلاء يتناولون الشكولاته الحليبية أو الداكنة التي تحوي كمية اكبر من الكاكاو.

وكتب الباحثون انهم لاحظوا فائدة الشوكولاته وعلاقتها بتقليل خطر الاصابة بمشاكل في القلب، رغم حقيقة ان غالبية الشوكولاته المستهلكة في عينتهم تحوي تركيزاً متدنياً نسبياً من المكونات الوقائية في الكاكاو. وقالوا إن الشوكولاته الداكنة قد يكون لها مفعول وقائي حتى أكبر.

وأوضح الدكتور تيم تشيكو، الاستشاري المختص بأمراض القلب في جامعة شفيلد البريطانية “أن واحداً من كل اربعة منا سيُصاب باضطراب دقات القلب حين يبلغ سن الثمانين، وافضل طريقة لتجنب ذلك هي الحفاظ على صحة وزن الجسم وضغط الدم وأداء تمارين معتدلة بانتظام والتقليل من الكحول”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *