الرئيسية / تقارير / الرابطة الوطنية للعمل الاجتماعي أحيت اليوم العالمي للعمل الاجتماعي بلقاء في قصر الاونيسكو
هدى سليم الرابطة الوطنية للعمل الإجتماعي

الرابطة الوطنية للعمل الاجتماعي أحيت اليوم العالمي للعمل الاجتماعي بلقاء في قصر الاونيسكو

أحيت “الرابطة الوطنية للعمل الإجتماعي” في لبنان اليوم العالمي للعمل الإجتماعي بلقاء في قصر الأونيسكو، برعاية وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هيكتور حجار ممثلا برئيس مصلحة الديوان عادل الشباب الذي تحدث عن دور الوزارة ومهامها.

غرازييلا سيف هدى سليم الرابطة الوطنية للعمل الإجتماعي

سليم

وكانت كلمة لرئيسة الرابطة البروفسورة هدى سليم أكدت فيها “أهمية دور العامل الإجتماعي في البيئة والمجتمع والوطن”، لافتة الى أن “العديد من الجامعات في لبنان أصبحت تدرس هذا الإختصاص فيما مهنة العامل الإجتماعي لم تشرّع بعد كوظيفة في ملاكات الوزارات علماً أنها تحتل الصفوف الأمامية في مواجهة الكوارث والأزمات وحالات الطوارىء”.

وأوضحت أن “الرابطة تدرب العمال الإجتماعيين على أساليب ومفاهيم العمل الإجتماعي”، لافتة الى العديد من المشاريع التي ستعمل عليها في مجال “التربية والتنسيق مع البلديات، دعم الإنتاج المحلي وتصريفه، التعاون مع الأمن الداخلي ووزارة العدل وجمعية حماية الأحداث لتحسين أوضاع الأطفال المنحرفين، تدريب الخريجين الجدد في المؤسسات الرعائية. كما تسعى للإنضمام الى الإتحاد الدولي للعمل الإجتماعي والمشاركة في مؤتمراته الدولية وورش التدريب لديه”.

سلامة

من جهته، اشار وزير التربية والبحث العلمي الأسبق في مصر رئيس إتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة أن “العمل الإجتماعي يرتبط بالتاريخ الإنساني ويعمل على غرس القيم الإجتماعية كالعدالة والمساواة والأمن واحترام العمل والوقت لدفع عجلة التنمية ومنع المشكلات المرتبطة بالإدمان والجريمة والتطرف والعمل على التوعية وزيادة حجم الطاقة المنتجة والتكافل الإجتماعي وتنمية الموارد البشرية”.

وشدد على “أهمية إعداد أخصائيين في مجال العمل الإجتماعي يحوزون على شهادات جامعية عليا في هذا المجال”.

سيف

وتحدثت رئيسة إتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة الدكتورة غرازييلا سيف عن عنصر الشباب وضرورة “تفعيل قدرته على التغيير كونه عصب الحياة والمجتمع والوطن، وأن يبقى في وطنه مهما كانت الأزمات والصعاب”.

بدران

وعرضت رئيسة نقابة الاختصاصيين في العمل الإجتماعي في لبنان الدكتورة ناديا بدران لمهام العامل الإجتماعي في شتى المجالات لا سيما حقوق الإنسان والمناصرة في مواجهة الظلم وعدم المساواة، موضحة أن “النقابة طورت دليل الأخلاقيات والآداب المهنية والدعم النفسي الإجتماعي لمقدمي الرعاية والأطفال. كما تقدمت بمشروع قانون لمزاولة مهنة العمل الإجتماعي ما زال في أدراج مجلس النواب”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *