الرئيسية / صحف ومقالات / البناء: الاحتلال يعترف بإسقاط المقاومة لطائرته المتطورة… وينسحب من خان يونس.. غالانت يلوّح بالحرب على لبنان: أنهينا ترتيبات الانتقال من الدفاع إلى الهجوم.. سباق بين الرد الإيراني ومفاوضات القاهرة… وسعي أميركي محموم لإنجاز الاتفاق
البناء

البناء: الاحتلال يعترف بإسقاط المقاومة لطائرته المتطورة… وينسحب من خان يونس.. غالانت يلوّح بالحرب على لبنان: أنهينا ترتيبات الانتقال من الدفاع إلى الهجوم.. سباق بين الرد الإيراني ومفاوضات القاهرة… وسعي أميركي محموم لإنجاز الاتفاق

كتبت صحيفة “البناء”: اعترف جيش الاحتلال بأن طائرته المسيَّرة المتطورة من طراز هيرمس 900 قد تم إسقاطها فوق جنوب لبنان بصاروخ دفاع جوي للمقاومة، والطائرة تعتبر أهم طراز متطوّر للطائرات المسيرة لجيش الاحتلال وتحلق على ارتفاع 33 ألف قدم، ما يطرح سؤالاً حول نوعية صاروخ الدفاع الجوي الذي أسقطها وما إذا كان ذلك رسالة تتصل بالقدرة على استهداف الطائرات الحربية من طراز أف 15 واف 16 وربما اف 35، فيما كانت المقاومة ترفع وتيرة التحدّي باستهدافاتها أمس بالصواريخ لمواقع الاحتلال، من مرابض مدفعية وقواعد جوية، ومراكز حرب إلكترونية، كان أبرزها استهداف مقر قيادة الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع. والقاعدة ‏الصاروخية والمدفعية في يوآف بعشرات صواريخ الكاتيوشا.
بالتوازي كان جيش الاحتلال ينسحب من مدينة خان يونس التي دمرت فيها خلال أربعة شهور ثلاث فرق إسرائيلية اضافة لكل ألوية النخبة، بينما كانت نيران المقاومة تلاحق وحداته وتسقط بين صفوفه القتلى والجرحى، بما لا يتيح فرصة لمزاعم الانسحاب التكتيكي أو مزاعم الحديث عن إنجاز مهمة، ورغم ذلك كان لدى وزير حرب الكيان يوآف غالانت في سياق الحروب الكلامية ترف الحديث عن إنجاز ترتيبات الانتقال من الدفاع إلى الهجوم على جبهة لبنان، التي يعترف قادة جيش الاحتلال ان ما ينتظرهم في حربها أضعاف ما تكبّدوه في حرب غزة، ولذلك وضع الخبراء العسكريون كلام التهديد الجديد في خانة الرسائل السياسية المتصلة بالرد الإيراني ومحاولة إيجاد مكافئ إسرائيلي يتم التلويح به استباقاً، أملا بالحصول على الدعم الأميركي لمرحلة ما بعد الرد الإيراني.
الأميركيون عازمون على توظيف الضغط الذي يمثله الرد الإيراني على قادة الكيان لصالح تسريع التوصل الى اتفاق ينهي الحرب في غزة ويقدم حلولا للنقاط العالقة، كما تنقل مصادر أميركية رسمية لأكثر من وسيلة إعلامية أبرزها ما نقلته وول ستريت جورنال، التي قالت إن مدير المخابرات الأميركية وليم بيرنز يشرف شخصياً على بلورة مقترحات يمكن لها تدوير الزوايا في قضايا العقد التي حالت دون التوصل إلى اتفاق، وأن الحصول على تفويض واسع لرئيس الموساد من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كان مطلباً لبيرنز حمله الرئيس الأميركي جو بايدن الى رئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتنياهو، في المحادثة التي تمّت بينهما، والتي انتهت بتعهد نتنياهو تلبية كل طلبات بايدن، كثمن للدعم الأميركي الذي لا غنى عنه بالنسبة للكيان في مواجهة التحديات المتلاحقة التي تضغط عليه داخلياً وخارجياً.

وبينما استـُؤنفت امس، المحادثات الهادفة الى إبرام هدنة بين «إسرائيل» وحماس، سَحبت «إسرائيل» كل قواتها من جنوب قطاع غزة باستثناء كتيبة واحدة، من دون أن يُعرف ما الذي يخطط له هذا العدو الذي يستعدّ جيشه للانتقال من الدفاع إلى الهجوم في الجبهة الشمالية مع لبنان، بحسب ما أعلن يوم أمس الأحد. وقال إن «قادة الوحدات النظامية ووحدات الاحتياط جاهزون لاستدعاء وتزويد جميع المقاتلين المطلوبين بالمعدات خلال ساعات معدودة فقط، ثم نقلهم إلى خط الجبهة لأداء المهام الدفاعية والهجومية». وكانت الساعات الماضية شهدت تطوّراً مهماً، حيث أسقط «حزب الله» «طائرة ‏مسيرة إسرائيلية مسلحة من نوع (هرمز 900) فوق الأراضي اللبنانية». بعد ساعات من ذلك، نفذ العدو غارات على منطقة البقاع اللبنانية في ساعة متأخرة السبت، وكان طيران العدو الإسرائيلي استهدف امس، اطراف بلدة جنتا، وخراج بلدة السريري في منطقة جزين. وشنّ غارة استهدفت بلدة كفركلا، كما استهدف أيضاً بلدة يارون في قضاء بنت جبيل، ملقياً صاروخين جو – ارض على المنطقة المستهدفة. واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي بقذائف من عيار 175 ملم بلدة مارون الراس وأطراف بلدة عيترون. في المقابل أطلق الحزب صلية صاروخية مكونة من 20 صاروخاً على الأقل نحو الجولان، سقطت في مناطق مفتوحة.
وفيما الترقب سيّد الموقف للكلمة التي يلقيها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم، لجهة المواقف التي سيطلقها من الاحتفال المخصص لشهداء القنصلية الإيرانية في الاعتداء الاسرائيلي الأخير على دمشق، أمل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط أن نجد أفقاً لاختراق جدار الكراهية والوصول الى التسوية المقبولة لتنفيذ القرار 1701 والعودة الى اتفاق الهدنة عام 1949، الذي إذا ما قرأناه بشكل مفصل يملي على الفريقين اللبناني والاسرائيلي منطقة معينة من الحدود فيها حد من التسلح، إذا صح التعبير وهذه قد تكون انطلاقة”.
واعتبرت مصادر سياسية أن هناك مساعي سياسية ناشطة بدأت تحذّر جدياً من اقتراب الحرب على لبنان. وأكدت المصادر أن كلام جنبلاط بمثابة رسالة الى حزب الله بالعودة الى اتفاق الهدنة عام 1949”.
وقال البطريرك الماروني بشارة الراعي إنه لا يمكن اللجوء إلى الحرب بقرار شخص أو حزب أو فئة من المواطنين. إنّه قرار الدولة في الحالات القصوى بعد اعتبار الخسائر البشريّة والماديّة والماليّة والتدميريّة ومصير المواطنين الآمنين. قرار الحرب مسؤوليّة جسيمة عن تبعاتها. قرار الحرب قرار مرّ ومسؤول. وتوجّه الراعي الى من سماهم “أمراء الحروب المتعطّشين للدماء” بالقول: لا تعتقدوا بأنّكم أقوياء بأسلحتكم، بل أنتم أضعف الضعفاء!
وبانتظار إعادة تحريك اللجنة الخماسية للملف الرئاسي بعد عطلة عيد الفطر، فإن الجمود سيد الموقف سياسياً، لكن سيخرقه اليوم وصول الرئيس القبرصي نيكوس خريستو دوليدس الى بيروت اليوم وليوم واحد لإجراء محادثات ستشمل رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي وتتناول بشكل خاص ظاهرة الهجرة غير الشرعية للنازحين السوريين إلى قبرص عبر المياه اللبنانية.
الى ذلك يفترض ان يعقد مجلس النواب جلسة تشريعية قبل نهاية نيسان الحالي لمناقشة وإقرار عدد من مشاريع واقتراحات القوانين، ومنها اقتراح قانون تأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية.
وكشف رئيس لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النائب جهاد الصمد عن “مشروع قانون معجل مكرر يجري التحضير له مع عدد من النواب من مختلف الكتل في المجلس النيابي، ضمن مبدأ تشريع الضرورة، من أجل عقد جلسة تشريعية بعد عطلة عيد الفطر، وسيكون على جدول أعمالها حتى الآن ثلاثة مشاريع قوانين الأول مشروع قانون للبتّ بمصير الانتخابات البلدية والاختيارية، إما أن تجري في موعدها على أن تستثنى من ذلك البلديات التي تقع في مناطق تتعرّض للعدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان منذ قرابة 6 أشهر، أو أن يتم تأجيل هذه الإنتخابات إلى حين توافر الظروف المناسبة، والثاني مشروع قانون المتطوّعين المثبتين في الدفاع المدني والثالث تعديل بعض مواد مشروع قانون موازنة العام 2024”.
الى ذلك سجل حادث أمني خطير مساء امس، حيث أفيد عن خطف منسق منطقة جبيل في حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان في بلدة الخاربة في قضاء جبيل.
واشارت معلومات الى ان مجهولين قاموا بخطف سليمان في بلدة حاقل، أثناء توجّهه من بلدة الخاربة حيث كان يقدّم واجب العزاء الى بلدته ميفوق وهو كان بمفرده في سيّارته.
ووفق المعلومات أقدم أربعة اشخاص يستقلون سيارة subaro بيضاء اللون بقوة السلاح على خطف سليمان عند مفترق يربط بلدة لحفظ بطريق ميفوق وحائل، لدى عودته من واجب عزاء.
وتعمل القوى الأمنية على التحقيق في الحادث، وعثرت على هاتف المخطوف مرميّاً في مسقط رأسه ميفوق.
وفيما لم تعرف حتى الآن خلفيات الخطف، أوعز حزب القوات للمحازبين بعدم رمي الاتهامات جزافاً قبل الحصول على كامل المعطيات المتصلة بالحادثة. وكانت المعلومات نقلت عن مصدر أمني تأكيده أنّ التحريات جارية لمعرفة ما إذا كان سليمان خُطف فعلاً أم أنّ فقدان الاتصال به يعود لأسبابٍ أخرى.
وطلب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في سلسلة اتصالات مع وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي وقائد الجيش العماد جوزيف عون ومع القادة الأمنيين تكثيف التحقيقات والتنسيق بين الأجهزة الأمنية لكشف ملابسات القضية في أسرع وقت وإعادة المواطن سالماً الى عائلته.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *