الرئيسية / صحف ومقالات / الأنباء: المنطقة على صفيح الردّ الإيراني… ولبنان غير محصّن في وجه التطورات
الانباء

الأنباء: المنطقة على صفيح الردّ الإيراني… ولبنان غير محصّن في وجه التطورات

كتبت صحيفة “الأنباء” الالكترونية: تعيش المنطقة في تداعيات الهجوم الإسرائيلي على السفارة الإيرانية في دمشق، وفي حين توعّدت إيران، من أعلى رأس الهرم أي المرشد الأعلى علي خامنئي، برد قاسٍ، فإن الأنظار تتجه إلى الانتقام الإيراني من إسرائيل، وميدان هذا الانتقام وما تبعاته على المنطقة.

يتخوّف اللبنانيون من أن يكون الرد الإيراني على الهجوم الإسرائيلي من جنوب لبنان، أي عبر “حزب الله”، فتنجر البلاد إلى حرب لا تُحمد عقباها، إلّا أنه وبالعودة إلى التجارب التاريخية، فإن “حزب الله” لم ينفّذ أي عملية ضد إسرائيل رداً على هجوم على إيران، والردود بغض النظر عن حجمها كانت دائماً إيرانية.

حتى أن المراقبين لا يتوقعون رداً بحجم الهجوم، انطلاقاً من أن إسرائيل تُحاول تصعيد حدّة الاشتباك الإقليمي وتوسيع الحرب، وإيران لا تُريد الانزلاق نحو حروب شرسة سيكون لها نتائج مدمّرة بغض النظر عن هوية الرابح والخاسر، وبالتالي ستُحاول إيران امتصاص ما حصل.

الباحث والمحلل السياسي أمين بشير يستبعد في حديث لجريدة “الأنباء” الإلكترونية الحرب الواسعة والشاملة، ويقول إن “حزب الله” وإيران يمرّرون الوقت حتى موعد الانتخابات الأميركية والتسوية، ولن ينزلقا إلى حرب واسعة، وفي المقابل تستغل إسرائيل هذا الواقع لتنفيذ عمليات اغتيال تخفف عنها الضغط في المنطقة وتحسّن صورتها أمام شعبها.

ويتوقع بشير استمرار سياسة الاغتيالات والعمليات النوعية التي تعتمدها إسرائيل في الفترة المقبلة، خصوصاً وأن التجارب تُثبت أن إسرائيل قادرة على خرق أمن قيادات إيران وحلفائها من خلال التطوّر التكنولوجي والأقمار الصناعية والمسيّرات.

لبنانياً، فإن الترقّب سيد الموقف، ولا جديد بالنسبة للجبهة المشتعلة بين إسرائيل و”حزب الله” في الجنوب، فالاشتباك متواصل وبوتيرة مختلفة، أحياناً تتصاعد وأحياناً أخرى تهمد، لكن لا شيء يشي بأن الحرب ستتوقف في وقت قريب، بل يبدو أن لبنان أمام حرب استنزاف طويلة.

وفي غزّة، جريمة جديدة ضد الإنسانية قام بها الطيران الإسرائيلي مع قصف مركز مؤسسة المطبخ المركزي العالمي ومقتل عدد من العاملين هناك، ولم تشفع التبريرات التي قدمها قادة إسرائيل والتي قالت إن الهجوم غير مقصود، فأدان المجتمع الدولي الهجوم وحمّل إسرائيل مسؤوليته.

في المحصلة، فإن الحرب في غزّة وجنوب لبنان وحتى الإقليم مستمرّة ويبدو أنها ستطول، لكن لبنان لم يحصّن نفسه بعد من خلال إنجاز الاستحقاقات رغم الفرص المتعاقبة، لكن رفع منسوب الضغط قد يكون فرصة في هذا الصدد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *