الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: المجازر الاسرائيلية طالت الهبارية والناقورة واستشهاد 12 مدنيا والمقاومة ردت بقصف عنيف لـ«كريات شمونة»
الديار لوغو0

الديار: المجازر الاسرائيلية طالت الهبارية والناقورة واستشهاد 12 مدنيا والمقاومة ردت بقصف عنيف لـ«كريات شمونة»

كتبت صحيفة “الديار”: في مسلسل المجازر الإسرائيلية الاميركية الممتد منذ ٧ تشرين الاول وقبلها، مجزرة جديدة في الهبارية « قضاء حاصبيا» أدت الى إرتقاء 7 شهداء، حين إستهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مركز الطوارئ والإغاثة الاسلامية في البلدة فجر الاربعاء، ادت أيضا الى اصابة ٤ اشخاص من المسعفين بجروح مختلفة، كانوا يتواجدون في المركز، وصباح امس تم انتشال جثامين الشهداء السبعة من تحت الأنقاض، وهم، براء ابو قيس، عبد الرحمن الشعار، محمد رغيد حمود، عبد شريف عطوي، حسين الشعار، احمد قاسم الشعار، فاروق عطوي.

وفي المعلومات، ان ١٧ شخصا كانوا في المركز المدني اصيبوا جميعا ونقلوا الى المستشفيات، واكد حزب الله في بيان « ان الجريمة لن تمر دون عقاب» وقامت المقاومة بقصف عنيف من مختلف العيارات الصاروخية طال المستعمرات وتحديدا كريات شمونة وقيادة اللواء ٧٦٩ في ثكنة المستعمرة مما ادى الى مقتل مستوطن وجرح اخرين كما نقل اعلام العدو مشاهد الدمار في المصانع والمباني في كريات شمونة، ونفى رئيس بلدية الهبارية ايمن شقير الادعاءات التي نشرها الجيش الاسرائيلي حول استهداف مركز عسكري في الهبارية، وليلا شن الطيران الاسرائيلي غارة على مقهى في الناقورة وتضاربت المعلومات حول عدد الشهداء والجرحى، وفيما اشارت المعلومات الاولية الى سقوط ٥ شهداء، لكن قناة الميادين افادت عن سقوط شهيد و٦ جرحى، كما ذكرت معلومات عن استشهاد مسعفين من الهيئة الصحية الاسلامية في قصف استهدف منزلا في طيرحرفا اثناء الافطار .

وتؤكد مصادر فلسطينية في بيروت، ان الحرب طويلة، والمعادلة مع نتنياهو باتت « يا قاتل يا مقتول» فرئيس الوزراء يرفض كل المبادرات، وما زال يفتش عن صورة النصر ولن يوقف الحرب قبل تحقيقها تلافيا لدخوله السجن ونهاية مسيرته السياسية .

وفي المعلومات، ان نتنياهو بعد الاخفاقات في الميدان يركز على قتل المدنيين والاغتيالات، وتتقاطع المعلومات الامنية المحلية والخارجية عن وجود ما يقارب اكثر من ٤٠ طائرة استطلاع من دون طيار وبشكل دائم وعلى مدار الـ ٢٤ ساعة في الاجواء اللبنانية مع اكثر من ٣٠ طائرة حربية يقومون بالمسح الشامل والدقيق لكل الاراضي اللبنانية بالتعاون مع شبكات العملاء الارضية.

ورغم ذلك، وفي المعلومات الامنية، ان العديد من عناصر الشبكات الاسرائيلة تم اعتقالهم في الضاحية الجنوبية والبقاع والمخيمات والشمال مؤخرا واعترفوا بالتعامل مع العدو وكشفوا عن معلومات مهمة، وفي المعلومات، ان الاجهزة الامنية تحيط التحقيقات بسرية تامة بعد ان اتخذت قرارا بمنع الكشف عن نشاط اي شبكة وكيفية اعتقالها، بعدما تبين من التحقيقات وجود روابط ما بين الشبكات والخلايا والاشخاص دفعت بعضهم الى مغادرة البلاد بعد التسريبات عن اعتقال عدد من العملاء.

وفي المعلومات، ان المقاومة تفوقت في حربها الامنية بالرغم من التفوق الاسرائيلي بالامكانيات والتكنولوجيا وبصمات الصوت والعين والانترنت والمخابرات الدولية وغيرها، ورغم كل هذه الجهود فانها لم تمنع صواريخ المقاومة من قصف جميع المواقع الاسرائيلية، وما زالت تملك زمام المبادرة والمباغتة والتحكم بالميدان والتواصل، ولم تستخدم حتى الان سوى القليل القليل من امكانياتها وهذا ما يمنع اسرائيل من التفكير باي مغامرة عسكرية او توسعة للحرب .

ميقاتي سيحضر قمة البحرين

ابلغ الرئيس نجيب ميقاتي معاونيه وموفد امير البحرين انه سيحضر القمة العربية في البحرين في ١٦ ايار بعد ان تسلم دعوة من ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة للمشاركة في اجتماع الدورة العادية الـ ٣٣ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة يوم الخميس ١٦ ايار .

وكان الرئيس السوري بشار الاسد التقى موفد ملك البحرين سفير البحرين في سوريا وحيد مبارك سيار وسلمه دعوة ملك البحرين لحضور القمة العربية .

حادثة رميش

نفت العلاقات الاعلامية في حزب الله نفيا قاطعا الاخبار الكاذبة والمغرضة التي تم تداولها في وسائل الاعلام عن محاولة المقاومة اطلاق صواريخ على العدو الصهيوني من داخل بلدة رميش او من جوار مدرستها او من جوار البلدة عموما، و «هي اخبار كاذبة وملفقة لا اساس لها من الصحة على الاطلاق، وشددت العلاقات الاعلامية، على ان الجهات التي اصرت وتصر على اطلاق مثل هذه الاشاعات الكاذبة واتخاذ المواقف على اساسها هي جهات مغرضة ومحرضة على الفتنة بين اللبنانيين وتعمل في خدمة العدو واهدافه من حيث تعلم او لاتعلم ،محذرين اللبنانيين منها ومن مساعيها الخبيثة لاهدافها البغيضة».

وفي المعلومات، ان مجموعة المقاومة قامت باطلاق الصواريخ من خارج خراج بلدة رميش باتجاه المواقع الاسرائيلية، والمعروف ان خراج البلدة كما سائر البلدات اللبنانية متشابك مع البلدات الاخرى، واثناء تنقل مجموعة المقاومة صادفت احد شباب رميش وحصل تلاسن وانتهى الاشكال .

وبعد ساعات من الحادث، قام شباب حزبيون بتحريض الاهالي وقرع الاجراس والاتصال بقياداتهم في بيروت الذين هبوا في حملة منظمة ومعروفة تحريضية لم يتجاوب معها الا القليل من ابناء البلدة، بالمقابل عقد لقاء بين حزب الله والتيار الوطني الحر في رميش، واشار مسؤول التيار انه تم حل الموضوع مباشرة ولا توجد تداعيات وما نقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي مضخم بشكل كبير فيما نفى الكاهن نجيب العميل وجود تعديات على الاطلاق .

والسؤال، هل يعقل ان تصل مجموعة المقاومة الى البلدة في سيارات عسكرية ومكشوفة على المسيرات الاسرائيلية المنتشرة في سماء المنطقة كما عممت وسائل التواصل ؟ هل يمكن ان تقوم المقاومة بالقصف من بين المنازل؟ ما المصلحة في خلق الفتن بين اهالي رميش والقرى المجاورة ومن المستفيد من ذلك ؟ والجميع يعلم كم تراعي قيادة المقاومة سلامة الاهالي في عمليات القصف وتحديدا في القرى المسيحية والدرزية في قضاء حاصبيا تجنبا لحصول مثل هذه الحوادث.

رئاسة الجمهورية

البلاد دخلت عطلة الاعياد الى ما بعد ١٠ نيسان، ويتخلل العطلة كلام للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله غدا وفي يوم القدس العالمي في ٥ نيسان فيما جزم نائب جبلي محسوب على قوى التغيير خلال لقاء شعبي عدم حصول الانتخابات الرئاسية في عهد المجلس النيابي الحالي نتيجة التوازنات داخل المجلس التي تحول دون الحسم من قبل اي فريق، فيما الوصول الى توافق داخلي حول اسم معين من رابع المستحيلات، وبالتالي لابد من انتظار الانتخابات النيابية القادمة، كما نعى الانتخابات البلدية مؤكدا على خطورة المرحلة وامكانية توسيع اسرائيل حربها على لبنان .

وفي المعلومات، ان القوى السياسية اللبنانية باتت مقتنعة ومجمعة على عدم وجود اي بحث جدي في الانتخابات الرئاسية، والخماسية ستصبح رباعية عند حزب الله مع غياب السفيرة الاميركية، لكن السؤال، هل يشارك السفير السعودي مع الوفد بزيارة حارة حريك ؟ الامور غير واضحة حتى الان، والرفض الوحيد جاء من السفيرة الاميركية فقط بانتظار عودة البخاري من اجازة العيد في الرياض ، وقد تصبح ثلاثية او ثنائية في بعض المحطات. وعلم ان حزب الله سيرد على طروحات كتلة الاعتدال بعد اجتماعه بالخماسية ما بعد ١٠ نيسان، والتواصل قائم بين نواب الحزب وكتلة الاعتدال، كما تشهد الحركة السياسية بين ١٠ نيسان واوائل ايار تطورات ومحطات هامة مع تاكيد عدد من الكتل النيابية عن عودة الموفد الفرنسي لودريان الى بيروت بين ١٠و٢٠ نيسان ،وكشفت المعلومات المتداولة ايضا بين النواب عن وجود تباين سعودي قطري فيما يتعلق بلبنان وغزة، وظهر انحياز السفيرة الاميركية الى القطريين في لقاءات الخماسية والتاكيد على ان الامرة في الملف الرئاسي لواشنطن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *