الرئيسية / صحف ومقالات / الجمهورية: سفراء الخماسية قرروا استئناف جَولتهم… وبرّي: لم تتغيّر المواقف ولا النيّات
الجمهورية

الجمهورية: سفراء الخماسية قرروا استئناف جَولتهم… وبرّي: لم تتغيّر المواقف ولا النيّات

كتبت صحيفة “الجمهورية”: شكّل اجتماع سفراء دول اللجنة الخماسية في قصر الصنوبر أمس، الحدث السياسي الابرز داخلياً، ولكن لم يصدر عن المجتمعين اي موقف يوحي بحصول تقدّم ما في مَسعاهم في شأن الاستحقاقات اللبنانية، بل بيان مقتضب ركّز على الافكار العامة التي تتداولها اللجنة الخماسية وسفراؤها. ولولا انشغال اربعة اعضاء من اللجنة بموضوع وقف الحرب في غزة، لكانت قد حققت ربما خطوات ما حول الاستحقاق الرئاسي بعد تغيير مقارباتها في التعاطي مع هذا الاستحقاق، والتي وصلت، بحسب مصادر رسمية متابعة، الى حد الاختلاف بين الاعضاء.

لم يكن أحد ينتظر أن يخرج اجتماع سفراء الخماسية في «قصر الصنوبر» بـ«دخان ابيض» او بإعلان ما يتعلق بالملف الرئاسي، وبحسب ما قال مصدر سياسي بارز لـ«الجمهورية» فإنّ هذا الاجتماع أتى رداً على الاحباط الذي ساد جرّاء إشاعة أجواء عن انّ المجموعة الخماسية فشلت في دورها وانّ خلافاتها هي اكبر من ان تتفق»…

وكشف المصدر انّ رئيس مجلس النواب نبيه بري ليس في صدد الدعوة الى مشاورات ثنائية وثلاثية ولا الى طاولة حوار او تشاور، لأنّ مواقف القوى السياسية الرافضة لهذا الامر لم تتغير، وبالتالي لا جدوى من اي طاولة تشاور طالما ان النيات مفقودة والمواقف محسومة».

واكدت المصدر انّ «المعنيين لم يتبلغوا بزيارة قريبة للموفد الفرنسي جان ايف لودريان الى بيروت ولا بزيارة للموفد الاميركي اموس هوكشتاين، لكنّ الاخير أوصَل رسالة مفادها انه مستمر في العمل على الحل في الجنوب لخفض مستوى التوتر والتصعيد تمهيداً لوقف الحرب، كذلك ابلغ انّ الوضع لا يزال تحت السيطرة من ناحية اسرائيل وان العمليات ستبقى محدودة ضمن استراتيجية الاستهدافات العسكرية والامنية ومعادلة الرد والرد على الرد»… لكن المصدر أكد ان «لا شيء يضمن عدم جنوح اسرائيل وجنونها وتوسيعها للحرب»…

الافكار نفسها

وبالعودة الى الاجتماع الخماسي، فقد شارك فيه الى السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو، سفراء اميركا ليزا جونسون، والسعودية وليد البخاري، والمصري علاء موسى، وقطر سعود بن عبد الرحمن آل ثاني. وقالت مصادر رسمية لـ«الجمهورية»: «يبدو أن اللجنة الخماسية «المركزية» لم تتوصل بعد الى توافق كامل حول آلية إنجاز الاستحقاق الرئاسي، نتيجة اختلاف الآراء بين مكوناتها حول عدد من النقاط والتوافق فقط حتى الآن على مواصفات الرئيس العتيد، ونتيجة الإنقسام اللبناني ايضاً حول هذا الاستحقاق».

وأوضحت «انّ السفراء ذهبوا الى اجتماع أمس من دون وجود اي اقتراح مشترك يجمعهم، بل اجتمعوا لتبادل وجهات النظر ولمناقشة افكار يمكن ان تشكل قواسم مشتركة بينهم وبين الاطراف اللبنانية، خصوصاً ان النقاش ما زال يدور حول الافكار نفسها التي تم تداولها منذ اكثر من شهر، وملخّصها: هل تتبنى اللجنة اسم مرشح معين او اكثر؟ وهل تحدد مهلة زمنية لمجلس النواب لانتخاب رئيس ام لا؟ وهل تذهب بعض دول اللجنة الى فرض عقوبات او إجراءات حول مُعرقلي الاستحقاق الرئاسي؟».

وبحسب المصادر المتابعة يبدو انّ «فرنسا تعمل على توحيد الرؤية ومعالجة التباينات داخل اللجنة، وظَهر ذلك خلال زيارة الموفد الرئاسي جان إيف لودريان الى كل من مصر والسعودية، كما لهدف إبقاء دينامية اللجنة قائمة إزاء لبنان على رغم الانشغالات بمواضيع اقليمية اكثر أهمية وسخونة».

وفي معلومات لـ«الجمهورية» انّ سفراء الخماسية اطّلعوا من السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو على نتائج جولة لودريان الاخيرة، وناقشوا ايضا تطورات مسار الاتصالات والاوضاع القائمة في غزة.

وجاء في بيان السفراء الذي وزّعته السفارة الفرنسية وصدرَ في وقت متأخر ليل أمس: «إجتمع سفراء اللجنة الخماسية اليوم (أمس) لإعادة التأكيد على عزمهم على تسهيل ودعم انتخاب رئيس للجمهورية. واستعرضوا التطوّرات الأخيرة والاتّصالات التي جرت في لبنان والمنطقة. كما تمّت مناقشة الخطوات التالية الواجب اتّخاذها.»

مبادرة فرنسية

الى ذلك قالت مصادر ديبلوماسية لـ«الجمهورية» ان اللقاء جاء بمبادرة فرنسية بُغية اطلاع السفراء على حصيلة الجولات التي قام بها الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان في الدوحة والرياض قبل القاهرة، والنتائج التي انتهت إليها الاجتماعات مع وزراء خارجية الدول الثلاثة، وكذلك ما انتهت إليه اتصالات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي التي تناولت الوضع في لبنان وغزة.

ولفتت المصادر الى انّ الاجواء التي سبقت لقاء السفراء أوحَت بأنه «تشاوري» لاستعراض نتائج اتصالات كل منهم على المستويات المختلفة، والتشاور في الطرق الواجب اعتمادها للتوصّل الى الحوافز التي تدفع اللبنانيين وتقنعهم بأهمية خوض الاستحقاق الدستوري الهادِف الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية بعيداً عما يجري في المنطقة. ذلك انّ معظم الدول المشاركة فيها لا تُحبّذ التريّث الى حين انتهاء العمليات العسكرية في قطاع غزة أو في جنوب لبنان، في ظل فشل المحاولات الجارية لترتيب هدنة إنسانية او وقف للنار إن أمكَن ذلك لاستكمال مراحل تبادل الاسرى لدى «حماس» بالموقوفين المعتقلين في السجون الإسرائيلية، والتي ما زالت أمنيات يَعِد بها وزيرا خارجية قطر والولايات المتحدة الأميركية ومعهما ادارتيهما المنخرطتين في مساعي التهدئة.

وقد تبلّغت مراجع رسمية انّ الاجتماع انتهى الى ضرورة البقاء على تنسيق بين السفراء، وأن ايّ قرارات أساسية لم يتم التوصل إليها قبل اللقاء، خصوصاً لجهة الحركة المتوقعة للسيد لودريان باتجاه بيروت في موعد لا يمكن التحكّم به اذا بقي الوضع على ما هو عليه.

جولة السفراء

لكنّ مصادر معنية واكَبت ما دار في اجتماع السفراء الخمسة قالت لـ«الجمهورية» ان هذا «الاجتماع دام ساعة ونصف ساعة، وتميّز بأنه كان عملياً وركّز على أهداف المجموعة نفسها بالنسبة الى ما يتعلق بلبنان لجهة ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية في ضوء الأوضاع السائدة تعيشها المنطقة، والتي كان لها نصيبها من البحث خلال الاجتماع». وأضافت أن «السفراء اتفقوا على استئناف جولتهم على المسؤولين والقيادات السياسية والكُتل النيابية بعد اللقاء الذي كانوا قد عقدوه اخيراً مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وسيلتقون بداية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ثم ينطلقون إلى استكمال بقية لقاءاتهم التي ستشمل أيضاً قائد الجيش العماد جوزف عون».

وأشارت المصادر إلى أن الموفد الفرنسي والخماسي جان ايف لودريان، الذي كانت له الأسبوع الماضي اجتماعات في القاهرة والرياض وبقية عواصم المجموعة الخماسية، سيزور لبنان حتماً خلال ‫النصف الأول من آذار المقبل إذا لم يَستدع الأمر زيارته قبل نهاية الشهر الجاري.

وكررت المصادر التأكيد على أنّ المجموعة الخماسية ترى انه في ضوء التطورات التي تشهد المنطقة، يجب الاستعجال في انتخاب رئيس لبناني جديد حتى يتأكّد حضور لبنان في أي تسوية ستُعقد، لكي لا تحل مكانه دول أخرى.

وردا على سؤال عن طاولة حوار يُقال انّ لودريان يعمل عليها وتجمَع المعنيين بالاستحقاق الرئاسي وغيره؟ قالت المصادر نفسها ان هذه الفكرة طَرحَها لودريان في زيارته الأخيرة للبنان، لكنه شدّد على أن يكون البديل منها لقاءات ثنائية أو وفق أي صيغة إذا لم تكن صيغة «طاولة الحوار» غير مقبولة لدى هذا الفريق او ذاك، على أن ينجز هذا الحوار خلال فترة زمنية محددة، كذلك شدد على وجوب الذهاب إلى خيارٍ ثالث بعد نتيجة جلسة الانتخاب في حزيران الماضي التي تنافسَ فيها رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية والوزير السابق جهاد ازعور. وذلك لأنّ الأزمة حول الاستحقاق الرئاسي ليست أزمة دستورية وإنما هي سياسية، وهذا ما شدد عليه لودريان خلال زيارته الأخيرة للبنان.

وإذ تَردّد انّ خلافات سادت اجتماع السفراء الخمس، نفى السفير المصري علاء موسى هذا الامر نفياً قاطعاً، وقال لـ«الجمهورية»: «لم يحدث اي خلاف، وكانت الاجواء ايجابية وتم الاتفاق على خطوات التحرك التي ستشمل لقاءات مع بعض الاطراف في الايام المقبلة، في محاولةٍ لإحداث خرق ما قبل شهر رمضان وتمهيداً لزيارة الموفد الفرنسي التي لم يحدد موعدها بعد».

تأجيل مؤتمر دعم الجيش

وكان السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو قد زار قبل اللقاء وزير الخارجية عبدالله بوحبيب الذي أطلعه على التحضيرات الجارية للترتيبات الخاصة بالمؤتمر الخاص بدعم الجيش المقرر في باريس نهاية هذا الشهر. وفي الوقت الذي تبيّن، بحسب معلومات «الجمهورية»، انّ المؤتمر سيؤجّل الى موعد لاحق لعدم انتهاء التحضيرات والاتصالات الجارية في شأنه مع الدول الموضوعة على لائحة الممولين والمساعدين، والتي لم تؤد الى اي توافق نهائي في انتظار الاتصالات الجارية على اكثر من مستوى مادي وتقني وعسكري. ولفتَ بو حبيب الى تقدير لبنان للدور والمتابعة الفرنسيين للأوضاع الراهنة، منوّهاً بـ«رغبة فرنسا بلجم التصعيد وإعادة الهدوء الى جنوب لبنان». وشدد على اهمية «البحث عن حلول مستدامة للوضع الراهن من خلال التطبيق الشامل وغير المنقوص للقرار١٧٠١».

وقال ماغروا عن التوتر المتصاعد في الجنوب: «موقفنا واضح ونعمل على خفض نسبة التوتر».

ولدى سؤاله اذا كانت فرنسا تتواصل مباشرة مع «حزب الله»؟ قال: «نتحدث مع الجميع كما تعلمون ونأمل في إحراز تقدم».

وفد الكونغرس الاميركي

على صعيد آخر، وصلَ الى بيروت أمس وفد من الكونغرس الاميركي يضمّ اعضاء في لجنتي الخارجية والأمن الأميركيتين، للبحث في مجموعة من الاقتراحات الهادفة الى مساعدة لبنان على تجاوز أزماته وخصوصا على مستوى المساعدات المقدمة للجيش اللبناني ودوره في ضوء المطالبة بتنفيذ القرار 1701، كما بالنسبة الى متابعة التطورات على الساحة اللبنانية والمنطقة من جوانبها المختلفة.

وفي برنامج الوفد لقاء يُعقد عصر اليوم مع بوحبيب لاستكمال البحث الذي كان قد أجراه مع اعضائه قبل اسابيع في واشنطن، وذلك قبل جولة الوفد على رئيسي مجلس النواب والحكومة نبيه بري ونجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزف عون.

الجبهة الجنوبية

من جهة ثانية، وفي حين تجدد امس اشتعال النيران في معمل المولّدات الكهربائية الذي استهدفته اسرائيل عصر امس الاول في الغازية، وباشرت فرق الدفاع المدني والاطفاء في إخماده، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على الأطراف الجنوبية لبلدة ميس الجبل وحولا في قضاء مرجعيون، وسقطت قذيفة قرب المنتزهات في منطقة الوزاني. كما استهدف قصف مدفعي اسرائيلي محيط تلة حمامص في اتجاه الوزاني. واغار الطيران الحربي على اطراف شيحين والضهيرة ومروحين ورميش وبركة ريشا والبستان ويارون وعيتا الشعب، واغارت مسيرة على بلدة بليدا.

واعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي «انه استهدف منصتين لإطلاق الصواريخ تابعتين لـ»حزب الله» في منطقتي مروحين ويارون جنوبي لبنان».

وبعد الظهر قصفت المدفعية الاسرائيلية أطراف ميس الجبل وبليدا ومرتفعات الهبارية، فيما اغارت مُسيّرة على بلدة كفركلا ورافَقها قصف مدفعي. واعلن الجيش الإسرائيلي انه «استهدف عناصر من «حزب الله» داخل مبنى في كفركلا»، فيما اغار الطيران مجددا على بلدة يارون.

وذكر مراسل «القناة 12» في الشمال انّ المسيّرة التي أطلقت نحو طبريا أمس استطاعت التسلل 50 كلم الى عمق «اسرائيل» من دون أن يتم اعتراضها، فيما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن «سماع دوي انفجار ضخم في منطقة صفد».

وقالت ان 3 صواريخ مضادة للدروع أطلقت من لبنان في اتجاه «إسرائيل» وسقطت قرب مستوطنة «مرغليوت».

في المقابل، إستهدفت ‌‌ «المقاومة الإسلامية» أمس «‏تجمعاً ‏لجنود العدو الإسرائيلي في محيط ثكنة راميم بالأسلحة الصاروخية، وموقع ‏المرج بالأسلحة المناسبة، وقصفت مرة ثانية انتشاراً لجنود العدو الإسرائيلي في محيط ثكنة راميم بصاروخ «بركان»،‏ وثكنة راميم مرة ثالثة بصاروخ «بركان»،‏ و‏موقع ‏السماقة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية،‏ و‏موقع ‏رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية».

المعادلات انهارت

وقال وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت ان «سلاح الجو يعمل في دمشق وبيروت والنبطية وحيثما لزم الأمر»، لافتاً الى ان «المعادلات التي ظنّ «حزب الله» أنه فرضها انهارت عندما قررنا الهجوم على دمشق وبيروت وصيدا والنبطية».

النيابة التمييزية

من جهة ثانية، طُوي الحديث عمّن سيخلف النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات عند إحالته الى التقاعد غداً في 22 الجاري، عندما أصدر رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود قراراً كلّف بموجبه رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي جمال الحجار القيام بمهام عويدات اعتباراً من يوم الجمعة في 23 الشهر الحالي.

كذلك قرر القاضي عبود تكليف المحامية العامة التمييزية القاضية ندى دكروب، التي كانت مرشحة لتولّي مهام عويدات بسبب الاقدمية، بمهام رئاسة الغرفة الثامنة لدى محكمة التمييز خلفاً للقاضي ماجد مزيحم الذي أُحيل على التقاعد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *