الرئيسية / تقارير / مؤتمر في الجامعة اللبنانية الأميركية عن حماية المعلومات في العصر الرقمي
مؤتمر LAU عن حماية المعلومات في العصر الرقمي

مؤتمر في الجامعة اللبنانية الأميركية عن حماية المعلومات في العصر الرقمي

نظمت كلية عدنان القصار لإدارة الاعمال واكاديمية التعليم المستدام في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU بالتعاون مع شركة Bmbsmart ، مؤتمراً تحت عنوان “الدرع الذكي: حماية المعلومات في العصر الرقمي”، او Smart Shield: Protecting Information in the Digital Age  بمشاركة خبراء لبنانيين واجانب.

وافتتح المؤتمر في قاعة مسرح غولبنكيان – حرم بيروت الجامعي، بحضور ومشاركة وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني قرم، رئيس مجموعة ابو غزالة الدولية الدكتور طلال ابو غزالة، رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض واركانها، رئيس مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية المقدم باتريك عبيد، رؤساء ومديري شركات ومؤسسات معنية بالانترنت والامن السيبراني، الى مهتمين واساتذة وطلاب .

استهل المؤتمر بتقديم لمنظمة المؤتمر رئيسة قسم “تقنية المعلوماتية وادارة العمليات (ITOM)” في كلية ادارة الاعمال في LAU الدكتورة منال يونس والتي تحدثت عن اهمية المؤتمر في التعريف عن الامن السيبراني، و”تطوير المهارات بهدف تأمين حماية بيانات المعلومات، وتعزيز التواصل بين المهتمين واطلاعهم على التهديدات، وصولاً الى التأثير المجتمعي وتطوير الوعي على اهمية الامن السيبراني”. ودعت يونس الطلاب الى “الافادة القصوى من ورش العمل في المؤتمر لأنهم يشكلون طليعة العاملين في هذا المجال الدائم التطور.” وشددت أيضًا على “أهمية العلاقة بين الصناعة والأوساط الأكاديمية في بناء فضاء إلكتروني أكثر مرونة”.

تلاها رئيس الجامعة الذي رحب بالحضور معتبراً ان “عنوان المؤتمر يشكل احد أهم القضايا في عصرنا، والتي تتداخل مع حياة الانسان بشكل غير مسبوق”. وعرض لمفهوم الحماية للفرد والجماعة مشيراً الى “تفاعل الجامعة مع انظمة معلوماتية على مستويات مختلفة منها: الطبية، الاكاديمية، المالية والموارد البشرية، ومدى اهمية الامن السيبراني في صون هذه الانظمة وتأمين حسن سير العمل”.

أبو غزالة

وكانت كلمة للدكتور ابو غزالة الذي أعرب عن فخره بوجوده في جامعة LAU التي وصفها بـ “العظيمة”. ورأى أن “العلم لا حدود له وان الثروة من صنع المعرفة”. وتطرق الى “دور الاستاذ الذي يجب ان يكون موجهاً”. واستذكر مع الحضور، دوره في لجنة إدارة تقنية المعلومات خلال وجوده في الامم المتحدة، متوقفاً عند “اهمية الامن السيبراني واستمرار الابحاث فيه وعنه لأنه علم قائم بحد ذاته وتحتاجه الانسانية بشدة”. وشكر ابو غزالة “لبنان الوطن” و”فضله” عليه، وقال: “ان الابداع لا يمكن منعه بأي حجة او خلاف سياسي وظروف معينة”. وتوجه الى الطلاب داعياً اياهم الى “الابداع الذي يكمن في التطور وأن المستقبل لا حدود له ولا عذر لأحد لكي يتأخر عن اللحاق بركبه”.

قرم

أما الوزير قرم فتحدث عن “الامن السيبراني على المستوى الوطني” حيث اعتبر ان “البنى التحتية والاقتصادية والامنية قد تتعرض للتهديد في العصر الرقمي الذي نعيشه، وهذا يلقي مسؤوليات كبيرة تتجاوز الحدود التقليدية والدفاعات المعروفة وتالياً فإن الامن السيبراني مسألة أمن وطني لأنها قد تتهدد كل القطاعات”. وحض على “الاستعداد واليقظة لأن اسس الاقتصاد الرقمي والامن الوطني تحتاج الى امن سيبراني قوي، الامر لم يعد من الكماليات بل اصبح حاجة اساسية”.

ودعا الى “تعزيز البنى التحتية في العالم السيبراني في لبنان بالتعاون مع الخبراء اللبنانيين والاجانب لضمان عدم تعرض البنى التحتية للهجمات الالكترونية”. وأشار الى “أهمية الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص لأن الحكومة اللبنانية لا تستطيع مواجهة هذا التحدي منفردة بل تحتاج الى العمل مع القطاع الخاص للجمع ما بين الابتكار والسياسات العامة لضمان فاعلية الاداء والامان”.

وأكد على “التعاون مع الجهات الدولية الشريكة لتقاسم المعارف والاستراتيجيات والخبرات لمواجهة التهديدات”. وخلص قرم الى أن “العالم الرقمي لا يعترف بالحدود التقليدية في هذا العالم وتالياً فإن القوة يجب ان تكون بالتعاون لتحقيق الاهداف والاعمال والحلول”. وشدد على “اهمية العمل معاً من اجل مصلحة لبنان”.

وتحدث عميد كلية عدنان القصار لإدارة الاعمال الدكتور وسيم شاهين عن أهمية المؤتمر والتهديدات الناجمة عن العالم السيبراني. تلاه رئيس مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية متحدثاً عن دور المكتب والمهام التي يقوم بها. كما كانت كلمات لممثلي الشركات المشاركة في المؤتمر.

وامتدت اعمال المؤتمر طيلة يومين، تخللتها ورش عمل متخصصة عدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *