الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: جلسة 15 حزيران على أجندة بري في انتظار مُعطيات إيجابيّة لإيصال رئيس الى بعبدا.. الراعي يُعرّج على الأردن قبل زيارته باريس … والسفير البابوي في دار الفتوى
الديار لوغو0

الديار: جلسة 15 حزيران على أجندة بري في انتظار مُعطيات إيجابيّة لإيصال رئيس الى بعبدا.. الراعي يُعرّج على الأردن قبل زيارته باريس … والسفير البابوي في دار الفتوى

كتبت صحيفة “الديار”: كلما تأمل اللبنانيون بإقتراب حل للمعضلة الرئاسية، وبإتفاق الافرقاء السياسيين على إسم رئاسي موحّد، في ظل المبادرات الخارجية والجولات الداخلية التي لا تهدأ، يغيب بصيص ذلك الامل فجأة. وحين يسمع المعنيون بالملف الرئاسي، يعتقدون انّ العمل قائم بقوة لإنهاء هذا الملف، خصوصاً قبل منتصف حزيران المقبل. هذا التاريخ الذي يتمسّك به اللبنانيون، يشبه ذلك الغارق الذي يتمسّك بالقشة، لذا يعودون كل مرة من حيث اتوا، اي الى المربع الاول والى بداية الخلافات على إسم الرئيس الذي ينتظره الجميع، من دون ان يعرفوا هويته، لانّ الاسماء التي يتم التداول بها، منذ لحظة انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون ولغاية اليوم، تتأرجح يومياً ما بين غيابها الفجائي، او إمكانية وصولها الى بعبدا خلال الجولة الثانية من جلسة انتخاب الرئيس، لكن في اليوم الثاني تعلو نسبة حظوظ مرشح آخر لا يخطر على البال، بحيث يتم تداول أسماءً رئاسية منسية.

وفي الوقت الذي نقل فيه زوار رئيس المجلس النيابي نبيه بري عنه تفاؤله بإنتخاب رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية، ووصوله الى بعبدا بنسبة الاصوات المطلوبة في الدورة الثانية، كانت المعارضة و «التيار الوطني الحر» على خير ما يرام، وفق ما افيد مطلع الاسبوع الماضي، بحسب ما ذكرت حينئذ مصادر الطرفين، لكن كل شيء عاد أدراجه، فلا اتفاق على إسم الرئيس بل توقف للمفاوضات وإعلان الفراق من جديد، على الرغم من انّ «المصيبة جمعتهم» وهي منع وصول فرنجية، لكن المصالح الخاصة لباسيل منعت بدورها هذا التوافق، بحسب ما ذكرت مصادر المعارضين لـ» الديار»، ورأت انه يلعب على الحبلين، اي حبل الثنائي وحبل المعارضة، لذا خرج من باب التفاوض مع الاخيرة، من باب إظهار حسن النيّة امام حزب الله، الذي يعمل باسيل على إبعاد اي هزّة سياسية جديدة معه، مع صعوبة بإرجاع العلاقة كما كانت، إلا في حال عاد التوافق بين الطرفين.

لكن ووفق مصادر «التيار الوطني الحر» فإن دعم فرنجية للوصول الى الرئاسة، ساهم كثيراَ في تراجع العلاقة التي باتت تشبه الجرّة المكسورة، لذا يصعب ترميمها إلا اذا عادت العلاقة الى سابق عهدها.

هاشم: ننتظر موقف المعارضة لإيجاد تسوية

وفي اطار ما ينقل عن تفاؤل رئيس مجلس النواب، قال عضو كتلة «التنمية والتحرير» النائب قاسم هاشم لـ»الديار» ان بري متفائل دائماً في ما يخص الملف الرئاسي، ويحاول إيجاد حل له عبر انتخاب رئيس للجمهورية في نهاية الامر، لكن حالياً الوضع يراوح مكانه، فليس هنالك من أخبار ايجابية، في إنتظار مستجدات المعارضة وما يدور في فلكها، لإيجاد تسوية وحل للملف الرئاسي.

وحول ما يردّد عن دعوة مرتقبة من قبل بري الى جلسة رئاسية في 15 حزيران، إعتبر هاشم بأن هذه الدعوة محكومة بالمعطيات التي قد تتوافر من اليوم وحتى منتصف الشهر المقبل، وحين يلمس معطيات إيجابية قادرة على إيصال رئيس الى بعبدا، سوف يسارع على الفور للدعوة الى هذه الجلسة، فالمهم ان تكون منتجة.

الوفد القطري قريباً في بيروت

وعلى خط المبادرات التي تقوم بها بعض الدول العربية حيال لبنان، افيد بأنّ الوفد القطري الذي ارجأ زياراته الى بيروت قبل فترة، سيعود خلال الايام القليلة المقبلة لإستكمال مبادرته، على ان يلتقي عدداً من الكتل النيابية خصوصاً المعارضة منها، في إطار المساعي لتوحيد صفوفها، والاتفاق على إسم موحّد لرئاسة الجمهورية، وكما بات معلوماً سوف تدعم الدوحة وصول قائد الجيش العماد جوزاف عون الى بعبدا.

لا تطور اليوم في ملف سلامة

قضائياً، وبعد ترحيل حكومة تصريف الاعمال ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى القضاء، والى ما بعد إنتهاء ولايته، حدّد النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات اليوم موعداً للاستماع الى سلامة، بعد إصدار مذكرة التوقيف الفرنسية، وكلف المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان القيام بالمهمة، في ظل عدم حدوث اي تطور في الملف، وفق ما اشار مصدر قضائي لـ» الديار» ليلاً، مؤكداً انه سيُترك رهن التحقيق وسيُمنع من السفر ليس اكثر، وهذا يعني لاحقاً لا إقالة ولا تنحي.

بو حبيب: لا خارطة طريق لعودة النازحين الى بلادهم

في ملف النازحين السوريين، رأى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب، بأنّ النازحين يهدّدون وجود لبنان، وعددهم تخطى المليونين، وحتى اليوم لا توجد خارطة طريق لعودتهم الى بلدهم.

وقال أمام الجمعية الإيطالية للمنظمات الدولية في روما: «هناك دائماً توازن بين المسيحيين والمسلمين، والأردن يستضيف أيضاً نازحين لكن يمكنه إدارتهم بشكل أفضل». ولفت الى أن السوريين يعيشون في لبنان منذ 20 عاماً في انتظار الحل، والفلسطينيون منذ أكثر من 70 عاماً. ومع ذلك لا يمكن للفلسطينيين العودة. وكشف انه تحدث الى الرئيس السوري بشار الأسد، ووزير الخارجية فيصل المقداد عن الملف، وأشار الى أن لدى سوريا 40 قانوناً لضمان عدم معاقبة النازحين بأي شكل من الأشكال.

الراعي الى الاردن اليوم

على خط مغاير، يُغادر البطريرك الماروني بشارة الراعي مساء اليوم الى الأردن، في زيارة رعوية تستمرّ حتّى صباح السبت، على ان يسافر في الثاني من حزيران المقبل الى باريس، للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وبحث الملف الرئاسي.

بورجيا في دار الفتوى

وضمن جولته على المرجعيات والقيادات، زار امس السفير البابوي في لبنان المونسنيور باولو بورجيا دار الفتوى، حيث التقى مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان، ولم يغب الملف الرئاسي عن اللقاء، إضافة الى سبل تعزيز العلاقات المسيحية – الإسلامية في لبنان والمنطقة العربية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *