الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: الحاكم يمثل أمام القضاء اللبناني وليس الأجنبي
الشرق

الشرق: الحاكم يمثل أمام القضاء اللبناني وليس الأجنبي

كتبت صحيفة “الشرق”: في غياب أي تطور داخلي بارز على صعيد التحركات والمواقف المتصلة بالأزمة الرئاسية، على رغم تقدم تقلص المهلة الفاصلة عن 15 حزيران، وهو الموعد الذي ضربه رئيس مجلس النواب نبيه بري لانجاز الاستحقاق، يقف لبنان الرسمي على مشارف استحقاق بالغ التعقيد يتمثل في كيفية تعاطي السلطة القضائية مع ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اثر مذكرة التوقيف الصادرة في حقه من القضاء الفرنسي والمعممة عبر الانتربول لتخلفه عن حضور جلسة استجواب امام الادعاء الفرنسي.

وغداة عدم اتخاذ اللقاء الوزاري التشاوري اول امس اي خطوة او موقف من المذكرة الصادرة في حق سلامة في فرنسا، افيد أن المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان سيستمع اليوم إلى حاكم مصرف لبنان في ضوء تسلّم النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات من وزير الداخلية بسام مولوي مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة بحقه عن قاضية التحقيق الفرنسية أود بوروزي، على أن يتخذ القاضي عويدات قراره بعد الجلسة. ووفق المعلومات، ثمة اتجاه إلى منع سلامة من السفر وحجز جواز سفره. وتبلّغ سلامة باستدعائه إلى قصر العدل بواسطة قسم المباحث الجنائية المركزية، وافيد انه سيحضر.

مذكرة المانية

ليس بعيدا، ذكر مصدر قضائي رفيع لوكالة “رويترز”، ان ألمانيا أبلغت لبنان شفهياً بصدور مذكرة توقيف بحق سلامة “بتهم فساد وتزوير… وتبيض الأموال والاختلاس”، ولم يتسن على الفور الوصول إلى أي شخص في النيابة الفيدرالية الألمانية للتعليق وفق الوكالة التي ذكرت ان سلامة كان نفى ارتكاب أي مخالفة.

في المقابل، أفاد مصدر قضائي مطّلع بأن القضاء اللّبناني لم يتبلّغ ما أعلن عنه المدعي العام الألماني من صدور مذكرة توقيف غيابية عن القضاء الألماني بحقّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.وأضاف أن المذكرة الصادرة قد تندرج في إطار توحيد الملف الأوروبي المفتوح في نحو خمس دول أوروبية بحق سلامة.

اتمام التبليغ

إلى ذلك، عادت أوراق تبليغ رجا سلامة وماريان الحويك إلى قاضي التّحقيق الأوّل في بيروت بالإنابة شربل أبي سمرا مع إتمام التبليغين إلى الجلسة الفرنسيّة للتّحقيق معهما في ٣١ حزيران المقبل بالنسبة إلى رجا و١٣ حزيران بالنسبة إلى الحويك . ورجحت مصادر متابعة أنهما سيمثلان أمام قاضية التحقيق الفرنسية في الموعد المحدد لكل منهما.

القائمة الرمادية

في الاثناء، قالت ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز إن من المرجح وضع لبنان على “القائمة الرمادية” للدول الخاضعة لرقابة خاصة بسبب ممارسات غير مرضية لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وسيكون وضع لبنان على القائمة بمثابة ضربة كبيرة أخرى لدولة تعاني من تدهور مالي منذ عام 2019 وتكافح للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

الممانعة مسؤولة

وسط هذه الاجواء الضاغطة، قال رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في بيان ” انّ “أحزاب محور الممانعة و”التيار الوطني الحر”، إضافة إلى كونهم يتحمّلون المسؤولية الكاملة عما آلت إليه الأوضاع حتى الآن، فهم تقع عليهم أيضًا مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع المصرفية والنقدية، واستطرادًا المعيشية في لبنان جراء تعاطيهم غير المسؤول مع قضية مصرف لبنان”.

اللجان المشتركة

الى ذلك، حضر ملف مذكرة التوقيف الصادرة في حق سلامة من خارج جدول الاعمال في جلسة اللجان المشتركة التي عقدت امس في ساحة النجمة برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي الياس بوصعب عند الحادية عشرة، لدرس 3 اقتراحات قوانين: تعديل مواد في قانون العقوبات (السنة السجنية )، قانون النقد الدولي والتسليف، إنشاء المصرف المركزي، والشروع بتطبيق نظام الدخل الأساسي الشامل (قانون كرامة المواطن). وأقرت جلسة اللجان الإتاحة لمصرف لبنان طباعة فئة ورقية أكبر من الفئة الموجودة مع ترك الخيار للمصرف باختيار قيمة الورقة. وفقد النصاب عند الوصول إلى بند “بطاقة كرامة” المقترحة من النائب فيصل كرامي وسط رفض النواب لها. واحيل اقتراح القانون المقدّم من النائب قاسم هاشم والمتعلق بتخفيض السنة السجنية لـ ٦ أشهر ، الى لجنة فرعية.

الافضل ان يستقيل

بعد الجلسة، قال بوصعب: الأفضل لسلامة أن يستقيل وهذا كان رأي معظم النواب. اضاف: اقتراح القانون المقدّم من النائب قاسم هاشم والمتعلق بتخفيض السنة السجنية لـ ٦ أشهر ليس مفيدًا للسجناء وهو بحاجة الى تفسير وشرح لذلك أحالناه الى لجنة فرعية. وعن الإتاحة لمصرف لبنان طباعة فئة ورقية أكبر من الفئة الموجودة، قال: في حال هناك حاجة للتعديل فسيتم في الهيئة العامة… وكشفت معلومات صحافية ان “موقف اللقاء الديموقراطي من قضية سلامة ينتظر القرار القضائي كذلك قرار الحكومة بعيدا من المزايدات السياسية”.

بين الجيش واليونيفيل

في الغضون، وبينما اصداء مناورة حزب الله العسكرية الاحد في عرمتى لا تزال تثير الغبار حولها، إجتمع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مع قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) الجنرال ارولدو لازارو. وجرى خلال اللقاء عرض الوضع على طول الخط الازرق، وبحث التعاون بين الجيش والقوات الدولية، وتنفيذ القرار الدولي الرقم 1701، حيث شدد رئيس الحكومة على” ان هذا التعاون يشكل ضمانة اساسية للاستقرار على طول الحدود”.

شيا في السراي

وإستقبل رئيس الحكومة سفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا وعرض معها التطورات الراهنة… من جهة ثانية، عرض رئيس الحكومة مع المدير العام للامن العام بالانابة العميد الياس البيسري ملف النازحين السوريين والاتصالات التي يتولاها الامن العام في هذا الصدد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *