الرئيسية / نشاطات / الرومي مثلت مكاري في احتفال تكريم الفنان الراحل مالك حمزة: هنيئاً لبلد تكثر فيه الفنون الجميلة
1bc1f9e057e06f651a9560cfc41ea708

الرومي مثلت مكاري في احتفال تكريم الفنان الراحل مالك حمزة: هنيئاً لبلد تكثر فيه الفنون الجميلة

أقامت بلدية بعقلين والمكتبة الوطنية في بعقلين وعائلة حمزة احتفالا تكريميا للفنان التشكيلي الراحل مالك حمزة، في الذكرى السنوية الأولى لغيابه، في حضور مديرة البرامج في إذاعة لبنان ريتا نجيم الرومي ممثلة وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري.

تخلل الاحتفال معرض رسوم للفنان الراحل، تنوعت بين بورتريه وانطباعية وتعبيرية، على أن يستمر المعرض المقام في قاعة المكتبة الوطنية في بعقلين حتى السابع من الجاري.

بداية الاحتفال كانت مع وثائقي عن المحطات البارزة في حياة الرسام، وصور عن المعارض التي أقامها في لبنان والخارج.

تحدث في الاحتفال عضو المجمع اللغوي شوقي حمادة الذي تحدث عن “الإلهام والوحي في فن مالك حمزة”. كما تحدث المحامي بدري تقي الدين مركزاً على “القيمة الجمالية لفن مالك حمزة”، داعيا الدولة إلى “رعاية المبدعين”.

وشدد نقيب الفنانين التشكيليين الدكتور نزار ضاهر على أهمية “الرسالة الإنسانية للفنون”، منتقداً “تجار الفن والسياسة”.

أما الفنانة التشكيلية والشاعرة جمانة أبو مطر صلاح الدين فتحدثت عن “المزايا الإنسانية والفنية” عند مالك حمزة، في حين شدد رئيس بلدية بعقلين عبدالله الغصيني على “استمرار البلدية في دعمها النشاطات الثقافية ورعاية المبدعين”.

كلمة المكاري

وألقت الرومي كلمة الوزير المكاري، جاء فيها: “بورِكت كلُّ يد تحمِل الريشةَ لترسمَ جمالاً لتلوّنَ ايامَنا فتجعلها أجمل أو أكثر إشراقا. وكم نحن بحاجة الى سلامِ الهدوء.قيل عن لوحاتِ مالك حمزة إنها تنطِقُ بالجمال واليومَ أقول إنها تنطِقُ بحب البلاد، فهي جمعتنا حولها من كل مكان لنرفع تحيةً لرسام كبير مضى وبقي عطرُ لوحاتِه يفوح.هنيئاً لبلد تكثرُ فيه الفنونُ الجميلة فهذا بلدٌ يعشقُ الحياة. ونحن في وزارة الإعلام نحضُن كلَّ عملٍ فني او ثقافي ونعمل على إظهاره إيماناً منا بدور الإعلام في إبراز الوجه المشرق لبلدنا، إذ نؤمن بدورِ الاعلام في زرع الأمل وصِناعة الفرح ونشر المعرفة وتوسيع الآفاق. وآفاقُنا ليس لها حدود”.

ختمت: “الفن هو اللغة المشتركة بين شعوب العالم وهو الذي يمدّ الجسور بين الجميع. هو اللغة التي تخاطب الجميع وتقول الكثير الكثير في لمحة، هو الذي يرتقي بالشعوب إلى الأعلى”.

تحدثت باسم العائلة كارول ابنة الراحل، مؤكدة أن “احتفال اليوم هو جزء من سلسلة نشاطات لإحياء ذكرى مالك حمزة، والإنطلاقة من بلدته، ولكن ستقام نشاطات أخرى خارج بعقلين”.

وفي ختام الحفل، الذي قدمته الإعلامية سناء ضو، سلمت ساندرا وكارول مالك حمزة المشاركين في الندوة شهادات تقدير،كما تسلًم مدير المكتبة الوطنية غازي صعب شهادة تقدير لدوره في إنجاز هذه الفاعلية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *