الرئيسية / أخبار مميزة / المكاري خلال زيارته لوكالة “أنباء الشرق الاوسط”: مصر تعيش عصرها الذهبي تحت قيادة الرئيس السيسي
المكاري الشرق الاوسط

المكاري خلال زيارته لوكالة “أنباء الشرق الاوسط”: مصر تعيش عصرها الذهبي تحت قيادة الرئيس السيسي

أعرب وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال المهندس زياد المكاري، عن “اعتزازه بالعلاقات المصرية اللبنانية”، مشيرا إلى أنها “تشهد تطورا على كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسية والإعلامية، في ضوء العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين”.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الوزير المكاري لوكالة “أنباء الشرق الأوسط” في القاهرة، يرافقه مستشاره القانوني المحامي بطرس فرنجية، حيث كان في الاستقبال الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس التحرير بالوكالة.

وعقد وزير الإعلام لقاء مع أسرة تحرير الوكالة، حيث أشاد ب”الوحدة الوطنية التي تتجلى بشكل واضح تحت قيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يبدي حرصا واضحا على تعزيزها، الأمر الذي جعل مصر نموذجا للتعايش في المنطقة”.

وأثنى الوزير المكاري على “النهضة التي تشهدها مصر في كافة المجالات”، وقال: “إنها تعيش عصرا ذهبيا بعدما فتح الرئيس السيسي أبوابا جديدة كانت مغلقة”.

كما و نوه ب”فهم مصر للوضع اللبناني بدقة وتفهمها له”، وشكرها على “دعمها المتواصل للبنان وكافة الدول العربية”، وأثنى على “رعاية الرئيس السيسي لجهود العمل العربي المشترك”.

وتناول تطورات الوضع في لبنان، وقال: “إن معالجة الوضع الاقتصادي ترتبط بجهود تشكيل الحكومة التي تشهد مؤشرات إيجابية، وكذلك المفاوضات مع صندوق النقد الدولي من أجل إطلاق برنامج الإصلاح المالي”، وأشار إلى أن “النزوح السوري يلقي بأعباء كبيرة على كاهل الاقتصاد والدولة اللبنانية، حيث يتواجد على الأراضي اللبنانية نحو مليون ونصف نازح سوري، وأنه قد آن الأوان لعودتهم على نحو كريم وآمن لوطنهم، لاسيما وأن معظم الأراضي السورية أصبحت آمنة”.

وعلى صعيد متصل بالشأن السياسي، قال الوزير المكاري: “إن المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بوساطة أميركية وصلت لمراحل متقدمة، الأمر الذي سيمكن لبنان في حال إنجازها من الاستفادة من حقول الغاز البحرية لدعم اقتصاده، خاصة أن أوروبا تحتاج للغاز بشكل عاجل، كما سيساهم ذلك في تدعيم الاستقرار في الجنوب اللبناني”.

إعلاميا، نوه الوزير المكاري ب”العمل الصحفي المحترف الذي تقدمه وكالة الشرق الأوسط، وتطرق إلى إمكاني التعاون بينها وبين الوكالة الوطنية للإعلام”.

وفي سياق متصل، شدد الوزير المكاري على “حرص وزارة الإعلام في لبنان على حماية الحريات الإعلامية تحت سقف الحرية المسؤولة، وعدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الزائفة”، منوها في هذا الصدد ب”تجربة مصر في مكافحة الشائعات والأخبار الزائفة”.

وشرح خلال اللقاء أن “وزارة الإعلام اللبنانية تبذل جهودا حثيثة في سبيل مواكبة التطور في وسائل ووسائط الإعلام، حيث تعمل على صياغة مشروع قانون جديد للإعلام في لبنان، فضلا عن إبرام بروتوكولات للتعاون مع كليات الإعلام من أجل تعزيز التدريب الإعلامي والصحفي حماية للمهنة”، مشيرا إلى حرصه على “تعزيز التعاون مع وكالة أنباء الشرق الأوسط وغيرها من المؤسسات الإعلامية المصرية العريقة”. وأوضح أنه “سيقوم بزيارة لمدينة الإنتاج الإعلامي خلال تواجده في مصر، للاطلاع على تجربتها الرائدة، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد المنتجين العرب، للاستفادة من إمكانيات لبنان في مجال الإعلام والدراما”.

حسن
من جانبه، أكد الكاتب الصحفي علي حسن، “العلاقات الوطيدة بين مصر ولبنان”، مشيرا إلى أن “هناك تشاورا دائما بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وبين الرئيس اللبناني ميشال عون، وتواصل دائم بين الحكومتين، وكذلك النشاط التجاري والاقتصادي بين البلدين في تزايد، حيث عقد ملتقى الأعمال المصري اللبناني في دورته السادسة مؤخرا”.

وأعرب عن أمله في “تحقيق مزيد من الوئام والوفاق الوطني في لبنان وتعزيز العيش المشترك”، منوها ب”دور لبنان الحضاري والثقافي في المنطقة العربية، حيث كانت نهضة مصر ولبنان الثقافية المبكرة أساسا للنهضة العربية الحديثة، إذ تجمع البلدين قواسم مشتركة، خاصة تميزهما بالتسامح والثقافة الرفيعة والإنتاج الإعلامي والأدبي والفني الغزير”.

وقال: “إن مصر تعيش أزهى عصور الوحدة الوطنية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما انعكس على استقرار الأمن والاقتصاد في البلاد، مشيرا إلى أنه في العاصمة الإدارية الجديدة يتعانق المسجد والكنيسة”.

وأشار إلى أن “وكالة أنباء الشرق الأوسط”، تحرص على إعطاء اهتمام خاص للبنان وأخباره، منذ تأسيس الوكالة، حيث كان مكتبها في بيروت من أوائل مكاتب الوكالة الخارجية”. وأكد “حرص الوكالة على تعزيز التعاون مع وزارة الإعلام اللبنانية والوكالة الوطنية للاعلام في لبنان”، منوها ب”العلاقة الوثيقة بين الجانبين منذ عقود طويلة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *