الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف ليوم الأربعاء 15 تموز 2020
عناوين صحف

أسرار الصحف ليوم الأربعاء 15 تموز 2020

النهار
ـ من يحقق …
تسأل مصادر مالية عما اذا كانت النيابة العامة المالية ستعتبر تصريح المدير العام المستقيل آلان بيفاني عن أن قيمة المبالغ التي تم تحويلها إلى الخارج من المصارف منذ تاريخ 17 تشرين تقارب 6 مليارات دولار بمثابة إخبار، خصوصا أن الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف سمير حمود كان صرح أن المبلغ 2.3 ملياري دولار.
ـ مخيمات حزبية …
يلاحَظ وجود مخيمات حزبية على خلفيات كشفية وشبابية في بعض المناطق الجبلية، تحمل الطابع التدريبي والعسكري ولا سيما لبعض أحزاب قوى الممانعة.
ـ تسهيل التظاهر …
تدخّل زعيم سياسي مع معاونيه وقياديّيه من أجل تسهيل بعض التظاهرات، تجنّباً لأي صدام ولتفويت الفرصة على وقوع ما لا تحمد عقباه، خصوصاً أنّ هناك من بين المتظاهرين من يعمل على تشويه صورته.

الجمهورية
ـ كشفت شخصية وزارية أن السلطة مضطرة الى تلبية شروط ومتطلبات هيئة دولية بلا تشاطر ولا لف ولا دوران.
ـ إستغرب وزير في مجلس خاص كيف أن الوزراء لا يحظون خلال تأدية عملهم بأي ضمانات صحية كالتأمين والضمان الإجتماعي.
ـ عبّرت مراجع قضائية عن قلقها من تنامي إتهامات سياسيّين للقضاء بشأن الأحكام بحق بعض الناشطين وتمنت على أصحابها توفير الإثباتات التي تسمح بالمحاكمات القاسية التي يطالبون بها.

اللواء
ـ همس
تهتم دول كبرى بردة فعل لبنان، على الاتصالات الجارية لتغيير مهمة «اليونيفيل» وما يمكن ان يطرح من قبل دولة كبرى.
ـ غمز
تتطلع جامعات ومدارس مشمولة برعايات دولية، إلى مساعدات مماثلة للتي قدمتها الوكالات والحكومات الفرانكوفونية والانكلوساكسونية.
ـ لغز
يخشى حزب بارز من كلمة سر دولية لتحريك الجماعات الكبرى المكوّنة للبلد، لاعلان مواقف تتقاطع عند رفض طروحات صدرت عن قيادته مؤخراً.

نداء الوطن
ـ يبدي معنيون في وزارة العدل استياءهم من محاولة رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل إغراق وزارة العدل بمستشارين قريبين منه ليسوا من أصحاب الاختصاص.
ـ تساءلت مصادر متابعة عن الجهة التي سرّبت إشاعة منح الكويت للبنان وديعة الملياري دولار، وسط تسجيل امتعاض اللواء عباس ابراهيم من هذه الإشاعة باعتبارها هدفت إلى التشويش على زيارته.
ـ توقعت مصادر معنية أن تتقدم حركة حزبية بطعن أمام مجلس شورى الدولة بقرار اتخذته وزيرة في الحكومة بحجة مكافحة الفساد.

الأنباء
-‎لجنة 38‏‎ ‎
شكّل مرجع رسمي لجنة مخصصة لدرس مساعدات البنك الدولي إلى لبنان بلغ عدد ‏أعضاؤها 38‏‎.‎
-‎زيارة سفير‎ ‎
كانت لافتة زيارة قام بها سفير دولة إقليمية الى منطقة جنوبية حدودية، وكثرت حولها ‏التحليلات والتحليلات المضادة‎.‎

البناء
ـ خفايا
قال مصدر نيابي إن ما قام به الأميركيّون من إيحاء بتبدّل سياسي ومالي نحو لبنان هو تجميد للهجوم لم ينقلب نحو التعاون بعد وحتى نهاية الشهر ستظهر النيّات الأميركيّة الفعليّة من خلال نوع وحجم نتائج بعض الوعود الماليّة التي تنتظر الضوء الأخضر من واشنطن ومن خلال ما تحمله السفيرة الأميركية حول ترسيم الحدود.
ـ كواليس
وصف دبلوماسي أوروبي الأزمة مع تركيا بأكبر تحديات الأمن الاستراتيجي. فتركيا عضو في الأطلسي وهي قاعدة الجماعات الإرهابية في سورية التي تتهدد أوروبا وهي مصدر التهديد الأول بالهجرة المكثفة للاجئين وهي تشكل السبب المقلق لخلخلة التوازنات عبر البحر المتوسط عبر دورها في ليبيا في ظل تساهل أميركي وروسي.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *