الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف ليوم الاثنين 02آذار 2020
عناوين صحف

أسرار الصحف ليوم الاثنين 02آذار 2020

النهار
ـ من أصل لبناني …
عُلم أنّ السفيرة الأميركية التي ستخلف إليزابيث ريتشارد هي دورثي شيا وتحمل جذوراً لبنانية حيث غادر جدّها من بلدة صوفر إلى الولايات المتحدة الأميركية، وهذا ما كشفه عميد سابق منذ سنوات عندما كان في دورة عسكرية في الولايات المتحدة بعد تفتيش عن جذورها.
ـ نكايات وزارات …
رفض وزير طبيب المساعدة لموظف كبير في وزارته أُبعد عن موقعه على خلفية كيدية سياسية، خصوصاً أنّ الوزير المذكور ينتمي إلى مرجعية على خلاف مع مرجعية الموظف المبعد.
ـ بلبلة ورفض …
سادت بلبلة في بلدة مشغرة البقاعية بعد تفقد وزير الصحة مستشفاها الحكومي واستفساره عن امكان تحويله للحجر الصحي على مصابي الكورونا اذا ما تضاعفت الاعداد وابدى الاهالي رفضهم الامر.

البناء
ـ خفايا
لاحظت مصادر إعلامية اشتداد الهجمة التي تستهدف الحكومة مع اقتراب موعد استحقاق اليوروبوند ورصدت تركيز القنوات التلفزيونية والصحف القريبة من حكومات الخليج والدول الغربية على تظهير الحكومة بالفشل والضياع بسبب إصرارها على عدم الدفع في موعد الاستحقاق ورفضها الأخذ بوصفات صندوق النقد الدولي وتوقعت المزيد من التصعيد حتى 9 آذار.
ـ كواليس
توقعت مصادر عسكرية أسبوعاً ساخناً في شمال سورية يظهر التوازنات الحقيقيّة للقوة بين الجيشين السوريّ والتركيّ والحلفاء الميدانيّين الذين يقاتلون إلى جانب كل منهما، وعلى هذه الجولة قالت المصادر ستبنى خطوط التسوية التي يرسم لها الجانب الروسي خطوطاً حمراء أبرزها أن تبقى في جغرافيا الشمال السوري ولا تطال عمق سورية وتركيا.

الجمهورية
ـ تدقق مراجع سياسية ودبلوماسية في معلومات تسربت عن احتمال تعيين مسؤول حزبي رفيع في جمعية تتعرض للعقوبات في موقع رسمي.
ـ وضعت جهة حزبية ورقة إقتصادية – مالية من 88 بندا في مقاربة الأزمة الراهنة وطرح الخيارات الممكنة لمعالجتها بعيداعن صندوق النقد الدولي.
ـ ألغى مسؤول رفيع مجموعة من لقاءاته الموسعة الى أجل غير مسمّى بسبب ترددات أزمة “كورونا”.

اللواء
ـ همس
نجحت مساعي مرجع بارز في إخماد نار السجال بين رئيس الحكومة وتيار «المستقبل» في المهد قبل تطورها إلى إشتباك سياسي بين الطرفين!
ـ غمز
يحاول عدد من الوزراء الحصول على نفقات التمثيل والإنتقال، بما فيها بونات البنزين، بحجة أن أوضاعهم لا تتحمل أعباء مثل هذه النفقات، ولا علاقة للإصلاحات الموعودة بهذه المصروفات الروتينية!
ـ لغز
تترقب أوساط ديبلوماسية الدفعة الأولى من التعيينات التي ستجريها الحكومة لتقييم مدى الإلتزام الحقيقي بالنهج الإصلاحي الذي تعهدت به في بيانها الوزاري، وفي تصريحات رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء !

نداء الوطن
ـ  يتســاءل مراقبون عن الآلية التي ســتلجأ إليها وزارة الاتصالات لتسديد تكاليف شركتي الخلوي بعد انتهاء مدة العقد معهما، خصوصا أن إجابــات وزيــر الاتصالات أمام لجنة الاتصــالات النيابية كانت غير مقنعة بهذا الشأن.
ـ  تشــكو مستشفيات عدة من الازدواجيــة في أداء وزير الصحة، إذ يدعوها للتجهــز لمواجهة فيروس كورونــا فيمــا الوزارة لــم تدفع المســتحقات المتوجبة عليها سواء للمستشفى أو لموظفيها.
ـ عُلم أنه جرى استبعاد القضاة الذين نالوا عقوبات مسلكية وتمت معاقبتهــم بكسر درجاتهم من التشكيلات القضائية المرتقبة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *