الرئيسية / أخبار / الطلب العالمي على النفط ينخفض لأول مرة منذ 10 سنوات
حقل غاز مصر نفط

الطلب العالمي على النفط ينخفض لأول مرة منذ 10 سنوات

توقعت وكالة الطاقة الدولية انخفاض الطلب العالمي على النفط بمقدار 435 ألف برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2020، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا. هذا هو أول انخفاض فصلي في الطلب منذ أكثر من 10 سنوات. وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للنمو لعام 2020 بمقدار 365 ألف برميل يوميًا إلى 825 ألف برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ عام 2011.
في تقرير سوق النفط لشهر شباط، لاحظت وكالة الطاقة الدولية أن تأثير فيروس كورونا على الطلب العالمي على النفط سيكون “كبيرًا”.

حيث هبطت أسعار النفط بالفعل نحو 10 دولارات للبرميل لخام برنت، إلى أقل من 55 دولارًا للبرميل، قبل أن تستقر عند 57 دولارًا حتى كتابة هذا التقرير.
انخفض العرض العالمي بمقدار 800 ألف برميل يوميًا في يناير إلى 100.5 مليون برميل يوميًا. لقد أدى الحصار المفروض في ليبيا إلى خفض إنتاجها، في حين شهدت الإمارات انخفاضًا في الإنتاج بمقدار 300،000 برميل يوميًا. كان الإنتاج العالمي ثابتًا، مقارنةً بعام 2019، حيث تم تعويض انخفاض الإنتاج من أعضاء أوبك بزيادة قدرها 2.1 مليون برميل في اليوم في الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك.
وكتبت الوكالة في تقريرها: “حتى التهديدات التي تهدد أمن التوريد، مثل التوتر في العراق، وانخفاض إنتاج النفط الليبي بمقدار مليون برميل في اليوم، والقوة القاهرة المعلنة لبعض الشحنات النيجيرية، لم يكن لها تأثير كبير على الأسعار. والآن بعد أن ضعفت توقعات الطلب، تحركت الأسعار انخفاض كبير”.
قبل اندلاع الأزمة، كان المنتجون يتوقعون أن يتوازن السوق في النصف الثاني من عام 2020 استجابة لتخفيضات إنتاج أوبك، وذلك اعتبارًا من يناير 2020، وتوقع زيادة الطلب، وضعف نمو العرض من غير الأعضاء في أوبك. بعد بدء تفشي المرض، اقترحت اللجنة الفنية المشتركة في أوبك مزيدًا من التخفيضات في الإنتاج تبلغ 600 ألف برميل يوميًا، مما رفع إجمالي التخفيضات إلى 2.3 مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى 400 ألف برميل يوميًا التي اختارت المملكة العربية السعودية خفضها.

 

 

المصدر: bankingfiles//إقتصاد/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *