الرئيسية / أبرز الأخبار / خاص- دورة عن سياسة وإدارة الصحة العامة في الهند بمشاركة مديرية الدراسات وفوز الزميلة ريما عبد الصمد كأفضل مشاركة من أصل 30 من 17 دولة
RimaIndia

خاص- دورة عن سياسة وإدارة الصحة العامة في الهند بمشاركة مديرية الدراسات وفوز الزميلة ريما عبد الصمد كأفضل مشاركة من أصل 30 من 17 دولة

شاركت مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية في وزارة الإعلام في البرنامج الأول لسياسة الصحة العامة والإدارة (البرنامج الدولي لتطوير إدارة الصحة  العامة)، وذلك من الأول حتى الخامس من تشرين الأول 2018، في مدينة شانديغار في الهند ، بالإضافة الى 30 ممثلا عن 17 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ونظم البرنامج قسم طب المجتمع ومدرسة الصحة العامة – معهد الدراسات العليا للتعليم الطبي والبحوث في شانديغار، برعاية وزارة الشؤون الخارجية في حكومة الهند، وبموجب برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي (ITEC).

في اليوم الأول، كان حفل الإفتتاح وتعريف بالمشاركين. بعدها تحدث المدير في المعهد الدولي لإدارة الصحة والبحوث في نيودلهي الدكتور Sanjiv Kumar عن فهم نظام الصحة الهندي. ثم حاضر مدير البرنامج الأستاذ الإضافي في الصحة العامة – قسم طب المجتمع ومدرسة الصحة العامة في المعهد الدكتور Sonu Goel عن إطار السياسة الصحية.

بعدها كانت دراسة لحالات معيّنة وأمثلة ونماذج، وجرت مناقشات بين الأساتذة والمشاركين. ثم تحدث الأمين العام الإضافي في حكومة هاريانا، الدكتور Rakesh Gupta عن تعزيز نظام الصحة والحوكمة. تلاه الدكتور Goel الذي فصّل الخريطة الصحية في الهند، شارحا للوضع الصحي والمشاكل والتحديات.

في اليوم الثاني، جرى تبادل الآراء وتقييم المشاركين لليوم الأول من الدورة. ثم شرح الدكتور Goel  لكيفية إعداد جدول الأعمال وتنفيذ السياسات. بعدها تمت دراسة حالات معيّنة ومناقشتها. ثم كانت محاضرة للعميدة في مدرسة Chitkara للدراسات الصحية، في جامعة Chitkara – شانديغار، الدكتورة Preethi Pradhan عن الموارد البشرية في السياسة الصحية. فجلسة أخرى للتمارين ومناقشة حالات معيّنة مع تقديم أمثلة. أخيرا، عرض المشاركون للخريطة الصحية لبلدانهم.

في اليوم الثالث، في صباح النهار الباكر ساعة تأمل (meditation) مع أساتذة متخصصين من تنظيم المعهد، ثم كانت زيارة ميدانية لكل من المؤسسات البلدية في شانديغار ورئيسها Devesh Moudgil، محطة معالجة المياه، Garden of Fragrance  (وكيفية استخدامها للأسمدة والاكتفاء الذاتي والأماكن والمعدّات الرياضية فيها في الهواء الطلق). بعدها توجه المشاركون الى المستشفى الحكومي المتعدد التخصصات في شانديغار وكان لقاء مع مدير برنامج مهمّة الصحة الوطنية الدكتور Sangeetha، ثم المجالس البلدية في ولاية بنجاب الهندية ولقاء مع المفوض Buhrupinder Pal Singh.

في اليوم الرابع، بداية ساعة يوغا (Yoga)  في الصباح من قبل رياضيين متخصصين من تنظيم المعهد، ثم لقاء مع البروفسور في المعهد Jagat Ram، وشملت الزيارة العيادات الخارجية المتنقلة (Mobile clinics)، مركز استخدام التكنولوجيا والتواصل عبر شاشات بين المريض والطبيب والقاضي، المنظمة الإقليمية لزراعة الأعضاء والأنسجة (ROTTO)-  أكبر منشأة تبرع في الهند، مركز التطبيب عن بُعد،  ASHA JYOTI VAN  برنامج الرعاية الصحية المتنقلة والتوعية لفحص السرطان، ومختبرات (NABL) وقسم هندسة المستشفى.

في اليوم الخامس، جرى تقييم المشاركين لليوم السابق وتبادل الآراء ومختلف وجهات النظر، تلاه محاضرة للدكتورGoel  عن الإدارة والقيادة في السياسة الصحية. ثم حاضر الأستاذ الإضافي في الإقتصاد الصحي في مدرسة الصحة العامة في المعهد في شانديغار الدكتور Shankar Prinja  عن الإقتصاد في سياسة الصحة العامة. بعد ذلك، أعّد المشاركون خطة العمل التي سيعتمدونها في عملهم. وجرى عرض لبعض نماذج من خطط العمل.

وقد تخلل جميع هذه الجلسات تقسيم المشاركين الى مجموعات عمل، وتم طرح عدد من التمارين والأسئلة المرتبطة بموضوع الجلسة. ثم شرح ممثل كل مجموعة لما توصلت إليه من نتائج وتحديات وحلول. كذلك كان يتم توزيع استمارات تقييم بعد الانتهاء من كل محاضرة.

في الختام، تم توزيع الشهادات على المشاركين الذين أثنوا على أهمية هذه الدورة، من الناحيتين النظرية والعملية، وما وفرته من معلومات غنيّة وزيارات ميدانية مفيدة، وتبادل المعلومات والخبرات بين مختلف الدول، متمنين المشاركة في دورات لاحقة لما لها من أهمية في خلق مساحة مشتركة بين الجميع.

وكانت اللجنة المنظمة للبرنامج قد أعدّت سهرة مميزة وعشاء للمشاركين في الهواء الطلق في مطعم Ramgarh Fort  وهو أحد المطاعم العريقة، حيث ارتدى كل مشارك الزي التقليدي وقدّم أغنية أو رقصة تراثية لبلده.

و تألفت لجنة البرنامج من كل من: البروفيسورة في علم الأوبئة في مدرسة الصحة العامة – معهد الدراسات العليا للتعليم الطبي والبحوث في شانديغار، الدكتورة PVM Lakshmi، الدكتور Goel ، الدكتور Prinja، الأستاذ الإضافي في الصحة البيئية في المدرسة الدكتور Ravindra Khaiwal، الأستاذ المساعد في الطب المجتمعي في المدرسة الدكتور Tarundeep Singh.

وكان مدير البرنامج الدكتور Goel  ومنسقة البرنامج الدكتورة Kritika Udaphyay، والمشاركة في البحوث في المدرسة الدكتورة Nisha Makkar  . أما الفريق المنّظم فتألف من كل من: الدكتور  Kirtan Rana  (إدارة علمية، سفر وإقامة)، المنسقة الدكتورة Udaphyay، الدكتورة Makkar (خدمات لوجستية وطباعة)، الدكتورة Kiranjit Kaur (إدارة علمية، إذاعة)، والدكتورة Alka Kumari (تسجيل).

يُذكر أن الزميلة في مديرية الدراسات ريما عبد الصمد قد فازت بلقب أفضل مشاركة بعد تصويت المشاركين، وتم تقليدها وشاح كُتب عليه: Best Participatory Participant

 وتميّزت الدورة بما يلي:

  • – دقة التنظيم والمهنية العالية من حيث حسن الإدارة والتقديم والمحاضرات والتقييم.
  • – التعرف على أهمية السياسات الصحية في الهند وكذلك في مختلف الدول المشاركة، ومقارنتها ببعض والتعرف على مكامن القوة والثغرات.
  • – التعرف على أصدقاء جدد ومشاركين من مختلف أنحاء العالم من دول وجنسيات متعددة وتبادل المعرفة والخبرات في مجال الصحة والإدارة، وأهمية التواصل مما فسح المجال للتقارب والتعارف بشكل أكبر.
  • – أهمية العمل ضمن مجموعات وفرق عمل والتفاعل مع الآخرين.

على أمل الاستفادة من هذه الدورة بعقد دورات تدريبية تأهيلية لمختلف الكوادر، والتي من شأنها تنمية القدرات والكفاءة وتحسين مستوى الأداء وفهم العمل بشكل أفضل، الاستعانة بمدربين من داخل المؤسسة من ذوي الكفاءة والاختصاص، من دون الحاجة للاستعانة باستشاريين خارجيين يكلفون الخزينة أموالا طائلة،  ضرورة التطبيق العملي لكل ما تم اكتسابه من فعاليات الدورة،  دعم المتدربين في هذه الدورة بدورات أخرى لتأكيد الأسس التي تعلموها وتطويرها،  إستمرار التواصل والتفاعل بين المتدربين والمدربين والموظفين لتبادل ونقل المعلومات والخبرات عبر مختلف الوسائل المتاحة، مثل مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

 

 

تقرير: ريما عبد الصمد – شانديغار، الهند

خاص – وزارة الإعلام – مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *