الرئيسية / أبرز الأخبار / 13 قتيلاً من 18 جنسية في عملية دهس في برشلونة وتنظيم داعش يعلن مسؤوليته و7 جرحى بعملية دهس في كامبريلس والشرطة تقتل 4 إرهابيين
برشلونة

13 قتيلاً من 18 جنسية في عملية دهس في برشلونة وتنظيم داعش يعلن مسؤوليته و7 جرحى بعملية دهس في كامبريلس والشرطة تقتل 4 إرهابيين

اعلن وزير داخلية اقليم كاتالونيا يواكيم فور في اسبانيا “ان 13 شخصا على الاقل قتلوا واصيب أكثر من 50 اخرين عندما صدم سائق بشاحنة مشاة في جادة مكتظة يرتادها السياح في برشلونة.
وقال في تغريدة “نستطيع أن نؤكد ان 13 شخصا قتلوا واصيب اكثر من 50” اخرين.
واعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الاعتداء في بيان بثته وكالة اعماق التابعة للتنظيم.
واستنكر القصر الملكي الاسباني ورئيس الوزراء ماريانو راخوي الاعتداء.
كما كتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب مغردا عبر “تويتر”: “تدين الولايات المتحدة هجوم برشلونة الإرهابي في اسبانيا وستقوم بكل ما هو ضروري للمساعدة. كونوا أقوياء، نحن نحبكم”.
وعبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن التضامن الكامل مع اسبانيا ضد الإرهاب، فيما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى “التصدي عالميا لقوى الإرهاب”.

أعلنت وحدات الدفاع المدني في إسبانيا أن ضحايا الاعتداء الذي وقع في برشلونة وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية يتحدرون من 18 جنسية على الأقل.
وتبين للدفاع المدني أن الضحايا يتحدرون من الجنسيات الآتية: الفرنسية، الالمانية، الاسبانية، الهولندية، الارجنتينية، الفنزويلية، البلجيكية، الاسترالية، الهنغارية، البيروفية، الايرلندية، اليونانية، الكوبية، المقدونية، الصينية، الإيطالية، الرومانية والجزائرية

كما أصيب ستة مدنيين إضافة إلى شرطي بجروح، عندما دهست سيارة عددا من المشاة على شاطئ كامبريلس على بعد 120 كلم جنوب برشلونة قبل أن تتوقف إثر إطلاق الشرطة النار عليها، وفق ما أعلنت الحكومة المحلية.
وأتى الاعتداء في كامبريلس بعد ساعات على اعتداء إرهابي مماثل في برشلونة أودى بحياة 13 شخصا على الأقل وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.
وتعليقا على اعتداء كامبريلس، قال متحدث باسم الحكومة المحلية إن أشخاصا “يشتبه بأنهم إرهابيون كانوا يتنقلون في سيارة اودي آي 3 ويبدو انهم دهسوا عددا من الاشخاص قبل ان يتواجهوا مع دورية لشرطة كاتالونيا الإقليمية لتبدأ عندها عملية إطلاق نار”.
وأكدت الشرطة أنها قتلت خمسة ركاب كانوا داخل السيارة التي نفذت الاعتداء في كامبريلس، مشيرة إلى أنها تعتبر أن الاعتداء في كامبريلس “على صلة” بالاعتداء في برشلونة.
وكانت الشرطة أشارت في وقت سابق إلى أنها قتلت أربعة أشخاص يشتبه بأنهم إرهابيون كانوا داخل السيارة وأنها أصابت خامسا بجروح، لتعود وتعلن لاحقا مقتل الشخص الخامس.
وقالت الشرطة إن بعضا من هؤلاء كان يرتدي أحزمة ناسفة.
ووضع خبراء إزالة الألغام في جهوزية من أجل التخلص من أي متفجرات قد يكون الإرهابيون نقلوها إلى المنطقة.
وأشارت خدمات الطوارئ في كاتالونيا إلى أن حالة أحد الجرحى الذين أصيبوا في كامبريلس “حرجة”.
وكانت شرطة كاتالونيا أعلنت الجمعة أنها نفذت عملية أمنية لإحباط “اعتداء إرهابي” في كامبريلس.
وقال متحدث باسم الحكومة الإقليمية في كتالونيا من جهته إنه كان هناك “تبادل لاطلاق النار” على شاطئ كامبريلس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *