الرئيسية / أبرز الأخبار / بري: أنجزتُ صيغة جديدة لقانون انتخابي تعتمد النظام النسبي الكامل
photo

بري: أنجزتُ صيغة جديدة لقانون انتخابي تعتمد النظام النسبي الكامل

اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري ان كلام الرئيس ميشال عون الاخير عن استحالة التمديد ولا الستين ولا الفراغ جيّد، وخصوصاً لناحية تأكيده أن لا فراغ.

وفي تصريح لصحيفة “الجمهورية”، أشار الى ان “الدستور واضح، وهذا النوع من الاجتهادات والتفسيرات الذي يقول ان لا فراغ مجلسياً خصوصاً وأنّ المادة 74 من الدستور ترعى هذا الفراغ، ليس أكثر من هرطقة، بلا أيّ معنى، وأنا أردّ على أصحاب هذه الاجتهادات بقولي لهم إنّهم يعرفون بالدستور والقانون، بمقدار ما أنا أعرف وأفهم بالقنبلة النووية”. ولفت الى انه “لقد عكفتُ خلال الأيام القليلة الماضية على إجراء اتّصالات ومشاورات مع القوى السياسية، وهناك جهات أخرى سألتقيها قريباً، ويمكنني القول إنّني قد أنجزتُ صيغةً جديدة لقانون انتخابي جديد، تعتمد النظام النسبي الكامل.

وفي حديث الى “الديار”، قال: “لقد اجريت وأجري مشاورات مكثفة بعد ان انجزت صيغة للقانون الجديد تعتمد على النسبية الكاملة، والاجواء حتى الآن ايجابية ومشجعة، وسأتابع مشاوراتي في الايام المقبلة املاً في الاتفاق، وساعلن عن الصيغة في ضوء ذلك في الاسبوع المقبل”. وشدد على العمل الجاد من اجل تحقيق هذا الهدف قريباً، مؤكداً ان الاولوية دائماً هي للاتفاق على القانون واجراء الانتخابات على اساسه وفق مهل جديدة تندرج في متنه.

ونقل زوار عين التينة ان رئيس المجلس توصل الى انجاز صيغته التي هي موضع تشاور بعد فشل الصيغ الاخيرة، وحرص على عدد من الاسس والنقاط هي:

1- وجوب ان يحظى القانون الجديد بالتوافق.

2- اعتماد معيار واحد يأخذ بعين الاعتبار التمثيل الصحيح والعادل والمساوي بين الجميع.

3- الابتعاد عن اسلوب تفصيل ثوب على قياس كل طرف، واعتماد آلية واضحة تراعي الاختيار الوطني مع المحافظة، على المناصفة.

4- السعي قدر الامكان الى المحافظة او تحسين شروط الانصهار الوطني، بدلا من المساهمة في زيادة الذهاب الى الانتماء الطائفي والمذهبي.

5- ان يكون القانون ضامنا لتمثيل الاقليات، وان لا يكون اداة لشطب بعض الاطراف او القوى.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *