الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: الحاكم رياض سلامة لجم الدولار .. فاستفزّ فخامته
الشرق

الشرق: الحاكم رياض سلامة لجم الدولار .. فاستفزّ فخامته

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: وسط ترقب للموقف الرسمي الخليجي من الجواب اللبناني على الورقة الكويتية، وليس ما يبشر بالخير ازاءه في ضوء ما تضمنه الرد اللبناني، وتحديدا ما يتصل بتنفيذ القرار 1559انشغلت الساحة الداخلية امس بالمواقف السجالية المالية والاقتصادية على وقع جلسات الموازنة المتواصلة من دون انقطاع، وبالكشف عن شبكات التجسس الاسرائيلية توازيا مع الخرق الاسرائيلي للاجواء اللبنانية لتسديد ضربات جوية في الاتجاه السوري ما استدعى اعتراض لبنان ورفع شكوى الى مجلس الامن.

رد الخليج
وفيما لا معطيات “رسمية” واضحة بعد في شأن الموقف الخليجي من جواب لبنان على الورقة الكويتية ، قالت مصادر خليجية لموقع “صوت بيروت انترناشيونال”، إن لبنان أخفق مجدداً، ولم يستغل الفرصة التي أتيحت له من جديد، وبدلاً من مد اليد، قام بقطع الطريق أمام الفرصة السانحة بعبارات لا فائدة منها، وبصياغة باتت بالية غير قابلة للتطبيق. واضافت أن “الرد بهذه الطريقة التي تسخف ما هو مطلوب من لبنان يضعه مجدداً امام ازمة مع دول الخليج، التي نفد صبرها من التملص الحاصل من قبل الدولة اللبنانية، ويؤكد أن لبنان رهينة بيد حزب الله الذي اطلع طبعاً على مضمون الرد، وهو من قام على ما يبدو بصياغة الرد، ولولا رضى الحزب على رسالة الرد اللبنانية لما تجرأ وزير الخارجية عبد الله بو حبيب تسليم الرسالة. واكدت المصادر، أن هناك إجراءات ستتخذ بعد درس الرد بطريقة متأنية، وحكماً ستتشدد دول الخليج حول تنفيذ القرار 1559 لأنه المدخل الوحيد لاستقرار لبنان واستعادة عافيته، لأن سلاح ميليشيا حزب الله هو احد الأسباب الرئيسية لزعزعة استقرار لبنان والمنطقة، ولولا هذا السلاح لما تجرأ الحزب على القيام بأعمال عدائية تجاه الاشقاء العرب.

مولوي
ليس بعيدا، غرّد وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي عبر “تويتر”: “التصدي للعدوان واجب على عاتق كل عربيّ أصيل. نقف الى جانب دولة الإمارات العربية الشقيقة ضد محاولات استهداف الشرعية العربية التي نحرص على صونها وتعزيزها، كنا وسنبقى يداً واحدة في مكافحة الأذى والشر بكل أنواعه”.

التدقيق الجنائي
في الاثناء، كان الشأن الاقتصادي – المالي الابرز محليا امس. في هذا الاطار، واكدت مصادر مصرفية بارزة لـ”الشرق” ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وحده القادر على لجم سعر صرف الدولار وخفضه من 34 الف ليرة الى ما دون 21 ألف ليرة (امس) وهذا النجاح شكل استفزازاً للرئيس ميشال عون.
اتهم مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية في بيان مصرف لبنان بالمماطلة المتعمّدة التي تقع موقع الخطأ الجسيم، والتي ينتهجها مصرف لبنان لجهة تسليم الداتا المطلوبة كاملة من شركة التدقيق المحاسبي الجنائي Alvarez &Marsal مؤكدا ان رئيس الجمهوريّة يرصد المحاولات الأخيرة لتذليل العقبات المصطنعة لثني شركة التدقيق المحاسبي الجنائي عن مباشرة عملها.
وردا على بيان الرئاسة صدر عن مصرف لبنان، بيانا عرض  فيه كل وقائع التعاون الذي ابداه المصرف مع شركة التدقيق بمتابعة من وزارة المالية .

مساعدات اجتماعية
في الغضون، كان مجلس الوزراء يواصل درس مشروع الموازنة. واذ طلب المجلس المزيد من الاستفسارات من وزير الطاقة بشأن سلفة الكهرباء في الجلسة المقبلة غدا الاربعاء، تمّ البحث في الدولار الجمركي ولم يُبتّ”. واعلن وزير الاعلام بالوكالة عباس الحلبي بعد الجلسة انه “تم البحث في الرعاية الاجتماعية لتغطية مساهمات الدولة في المؤسسات التي تُعنى بالمسنّين والمدمنين وذوي الحاجات الخاصة والنساء المعنّفات وتمّت زيادة هذه المساهمة لغاية 400 مليار ليرة لبنانية”. واقر مجلس الوزراء المساهمة الاجتماعية للقطاع العام بـ 75 في المئة من أساس الراتب بما لا يقل عن مليونين ولا يزيد عن اربعة ملايين، أما بالنسبة للمتقاعدين فقد اعتمدت نسبة الـ75 بالمئة بشكل مقطوع. وستشمل المساعدة الاجتماعية كل من يخدم المرافق العامة من الادارة العامة والضمان الإجتماعي والقطاع التعليمي والمستشفيات مع بعض الضوابط لمن يتلقون الهبات.

الدولار الجمركي
وافادت المعطيات ان “سقف الدولار الجمركي سيكون 20 الفا وسيتم تقديم لائحة بالمواد التي يجب استثناءها من الدولار الجمركي يوم الاربعاء”. من جانبه، أعلن وزير المال  يوسف الخليل في ان “لا قرار بعد بشأن ما يحكى عن تحديد الدولار الجمركي بـ10 او12 الفا”.

رواتب المتقاعدين
الى ذلك، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدفاع موريس سليم وعرض معه الأوضاع الأمنية، واطلع منه على نتائج متابعته لحقوق العسكريين خصوصاً المتقاعدين، وأبلغه موافقة مجلس الوزراء على منح مساهمة اجتماعية للمتقاعدين تساوي أساس الراتب اسوة بالعسكريين في الخدمة الفعلية.

تقديم شكوى
طلب رئيس الجمهورية من وزير الخارجية عبدالله بو حبيب تقديم شكوى في مجلس الأمن ضد إسرائيل لاستخدامها الأجواء اللبنانية للإعتداء على سوريا. وكان مجلس الوزراء دان الخرق الإسرائيلي الذي حصل عند الساعة الثالثة فجراً، علما انه امتنع عن مناقشة اي قضايا سياسية منذ معاودة جلساته بدليل عدم طرح الورقة الكويتية على طاولته.

شبكة التجسس
امنيا، اطلع وزير الداخليّة المجلس على ضبط 17 شبكة تجسّس لمصلحة العدو الإسرائيلي وتبيّن أن دور هذه الشبكات محليّ وإقليميّ”. وعلى هذا الخط، أشاد رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ”الإنجاز النوعي الذي حققته القوى الامنية اللبنانية لاسيما شعبة معلومات بكشفها شبكة تجسس تعمل لصالح العدو الاسرائيلي في الداخل اللبناني”، وقال : “مجدداً التحية والتقدير للقوى الامنية اللبنانية ولعيونهم الساهرة على أمن لبنان وتحصين سلمه الاهلي”.

شيا في اليرزة
وليس بعيدا من الشأن الامني، بحث قائد الجيش العماد جوزف عون مع السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا التي استقبلها في مكتبه في اليرزة يرافقها الملحق العسكري في لبنان الكولونيل روبرت مان علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *