الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق الأوسط: استمرار الجدل حول “فيديو الكذب”… ورئاسة الجمهورية تعدّه “محرفاً”
الشرق الاوسط

الشرق الأوسط: استمرار الجدل حول “فيديو الكذب”… ورئاسة الجمهورية تعدّه “محرفاً”

كتبت صحيفة “الشرق الأوسط” تقول: استمرت تداعيات الفيديو المسرّب لرئيس الجمهورية ميشال عون الذي اتهم فيه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بـ”الكذب”، عاكسة انقساماً عمودياً بين الأفرقاء، وتأكيداً لمأزق مسار تأليف الحكومة والعراقيل التي تحول دونه.
وبعد رده الأول غير المباشر على عون، نشر الحريري، أمس، قصيدة عبر حسابه على تطبيق “فيرو” تحمل عنوان: “إذا”، وتتضمن نصائح لكيفية التعاطي مع الأكاذيب والأضاليل، ومنها: “إذا كذبوا عليك فيما أنت لم تنغمس بالكذب، وكرهوك فيما أنت لم تفسح بالمجال أمام الكراهية، رغم ذلك لا تفرط بالنبل أو الحكمة…”.

بدوره؛ وصف، أمس، النائب في “تيار المستقبل” محمد الحجار ما حكي أمس في الفيديو المسرب بـ”المعيب؛ سواء أكان متعمداً أم غير متعمد”.

وأكد في حديث تلفزيوني أن الحريري يقوم بما يمليه عليه الدستور، وهناك “3 لاءات” يستلزمها الموقف اليوم وضرورة إنقاذ البلد، “هي أنه لن يكون هناك ثلث معطل في حكومة اختصاصيين نزيهين مهمتهم الإصلاح والإنقاذ، ولا استسلام لمشيئة التعطيل التي يريد فريق العهد فرضها، ولا اعتذار”.
وشدد على أن “المصلحة الوحيدة للبنان هي في تشكيل هذه الحكومة، وكل الحملات على الحريري هدفها وجود حكومة تحاصصية لا تتماشى مع مصلحة لبنان، ومصلحة لبنان هي في حكومة من دون حزبيين”.
بدوره؛ كتب مستشار الحريري الإعلامي، حسين الوجه، عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “تصر دوائر القرار في قصر بعبدا على توريط رئيس الجمهورية بالملفات الخلافية وتسريب المواقف العشوائية على صورة الفيديو المهزلة الذي وزع أمس. هذا الكلام ضرب من ضروب الانقلاب على الدستور واستخدامه ورقة غب الطلب تعود بالبلاد إلى ما قبل (اتفاق الطائف)”. وأضاف: “يعلم اللبنانيون أن أساس المشكلة موجود في دوائر القصر، وأن الرئيس الحريري ينتظر قراراً بإنهاء حالة الإنكار وفتح الباب أمام حكومة اختصاصيين تتصدى لخطر (كورونا) وتضع الحلول والإصلاحات فوق سكة الإنجاز، وخلاف ذلك معارك مع الأوهام ومحاولات لضرب المبادرة الفرنسية”.

ولم تقتصر الردود على “المستقبل”؛ إذ، وعلى أثر البيان عالي اللهجة الذي أصدره “الحزب التقدمي الاشتراكي” واللقاء الديمقراطي رداً على الفيديو المسرب، قال النائب في “الاشتراكي” بلال عبد الله عبر “تويتر”: “البارحة سقطت بالضربة القاضية، عبر فيلم وثائقي قصير، مرشح لمهرجانات (كان)، نظرية (بَيّ الكلّ)، (والد الجميع، وهي التسمية التي تطلق على عون)… شعب لبنان اليتيم، يواجه بصدره العاري، وبدون سلطة، مصيره النازف دماً… لم يشهد تاريخ وطننا في أشد أزماته ومحنه هذا الانحدار… توقيت قاتل للانقلاب على (الطائف!!)”.

وفي بيانه ربط “الاشتراكي” ما قاله عون في الفيديو بتصريحات النائب جبران باسيل قبل يوم واحد. وقال: “في مفارقة جديدة، استخدم رئيس الجمهورية المتحامل دوماً على الإعلام، الإعلامَ نفسه لتسريب حديثه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، فشكّل بذلك، شكلاً ومضموناً، الإهانة الكبرى ليس إلى موقع رئاسة الحكومة وحسب؛ بل إلى موقع رئاسة الجمهورية، وإشارة إلى مستوى الدرك السحيق الذي بلغته”.

وأضاف: “جاء هذا الفيديو الفضيحة ليؤكد ما كان معروفاً سلفاً قبل التكليف من خلال رسالة رئيس الجمهورية التحذيرية إلى النواب، وهو ما عاد وأثبته كل مسار التأليف، بأنه وفريقه لا يريدون سعد الحريري لتشكيل الحكومة؛ إذ على ما يبدو بالنسبة إلى فريق الممانعة؛ إمّا أن تُشكّل الحكومة كما يريدون، أو فلا حكومة، ليستمروا بالحكم كما يريدون من خلال هذه الحكومة. فهل يعي المعنيون في الجهة الأخرى هذه الحقيقة، خصوصاً بعد ما جرى اليوم؟ (أمس)”.

وتوقف البيان عند موقف رئيس حكومة تصريف الأعمال الذي كان يستمع لعون منتقداً الحريري نفسه ورؤساء الحكومة السابقين الذين دافعوا عن دياب بعد الادعاء عليه في تحقيقات انفجار المرفأ، وسأل: “هل انتبه الذين عَوّموا رئيس حكومة تصريف الأعمال تحت عنوان رفض استهداف مقام رئاسة الحكومة، كيف عبّر هذا الرئيس عن احترامه لهذا المقام من خلال إنصاته وإصغائه الدقيق لكلام رئيس الجمهورية المقصود دون أن يعلّق بكلمة؟” وأضاف: “إذا كان (الصهر)، (باسيل)، قال بالأمس إنه لا يأتمن الرئيس المكلف على تشكيل حكومة وإدارة شؤون البلاد، فإن (العمّ) أكد اليوم الموقف ذاته”.
وكان عون قال في الفيديو رداً على سؤال من دياب عن مسار تأليف الحكومة: “ما في تأليف”، متهماً الحريري بتصريحات كاذبة، بينما كان لجزء من كلامه تفسير مختلف بين عدد من وسائل الإعلام اللبنانية ورئاسة الجمهورية التي عدّت أن الفيديو مقتطع وليس كاملاً فظهر خلافاً لكلامه، وقالت لـ”الشرق الأوسط”، وعلى عكس ما نقلته وسائل الإعلام، قال عون: “لم نعطه ورقة (أي لائحة بأسماء الوزراء). وليس: لم يعطنا ورقة”.

وهذا الموقف كان قد أعلن عنه أيضاً “التيار الوطني الحر” محملاً “قناة الجديد” مسؤولية تسريب الفيديو، وقال في بيان له: “لقد قال الرئيس عون كلمته بصدق وجرأة وحرّفتها (الجديد) عمداً وكذباً بأن قوّلت الرئيس “ما عطانا” (لم يعطنا) في الوقت الذي قال: (ما عطيناه)؛ (لم نعطه)…”.
مع العلم بأنه، وبعد انتشار الفيديو والمعلومات التي أشارت إلى نفي عون تسلمه لائحة من الحريري، كان أمين عام “تيار المستقبل”، أحمد الحريري، ومناصرون لـ”المستقبل”، أعادوا نشر تغريدة لرئاسة الجمهورية تعلن فيها في وقت سابق أن الرئيس المكلف قدم تشكيلة حكومية لعون الذي سلمه بدوره طرحا حكومياً متكاملاً، وفق التغريدة، وأرفقها الحريري بعبارة: “(تويتر) فخامة الرئيس يكذّب فخامة الرئيس”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *