الرئيسية / أبرز الأخبار / مقتل 62 شخصا في تحطم طائرة ركاب لشركة فلاي دبي جنوبي روسيا
تحطم طائرة ركاب لشركة فلاي دبي جنوبي روسيا

مقتل 62 شخصا في تحطم طائرة ركاب لشركة فلاي دبي جنوبي روسيا

تحطمت طائرة تقل 55 مسافرا وطاقما من 7 اشخاص والقادمة من دبي لدى محاولتها الهبوط في مطار روستوف على الدون الواقعة على مسافة 950 كيلومترا الى الجنوب من العاصمة الروسية موسكو، وهي عائدة لشركة فلاي دبي من طراز بوينغ 737. وشركة فلاي دبي شركة تتخصص بالرحلات زهيدة الثمن تأسست عام 2008 وتسير رحلات الى 90 وجهة.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية إن الطائرة وهي من طراز بوينغ 737-800 تحطمت في الساعة الثالثة و50 دقيقة فجر السبت بالتوقيت المحلي (00:30 غرينتش) في مطار روستوف على الدون، واضافت الوزارة أن اكثر من 500 من رجال الانقاذ و60 آلية ارسلوا الى مكان الحادث
ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى توفير كل مساعدة ممكنة لذوي الضحايا، حسبما اعلن الناطق باسم الكرملين في موسكو.
وقالت مارينا كوستيوكوفا الناطقة باسم وزارة الطوارئ المحلية إن “الطائرة التي تقل 55 مسافرا وطاقما من 7 اشخاص والقادمة من دبي تحطمت لدى محاولتها الهبوط في مطار روستوف على الدون”.
وقالت إن النيران اندلعت في الطائرة بعد تحطمها في الساعة الواحدة الا عشر دقائق بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش، وان فرق الاطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق في الساعة الثانية بعد منتصف الليل بالتوقيت نفسه، وقال حاكم روستوف على الدون إن معظم الركاب كانوا من الروس، منهم 4 اطفال
واعلنت وزارة الطوارئ في روستوف على الدون انه من المحتمل ان يكون 3 اجانب من غير الروس على متن الطائرة المنكوبة.

وقالت قناة لايفتشانل الروسية الاخبارية إن الطائرة ارتطمت بالارض على مسافة بضعة مئات من الامتار من مدرج المطار عندما كانت تحاول الهبوط للمرة الثانية في ظروف جوية سيئة، مضيفة ان الطائرة حلقت في مدار حول المطار لمدة ساعتين دون ان تمكن من الهبوط بسبب الظروف الجوية.

وكانت رحلات اخرى قد حولت الى مطار كراسنودار الواقع على مسافة 300 كيلومتر الى الجنوب من روستوف بسبب الظروف الجوية السيئة، ونقلت لايفتشانل عن احد ركاب طائرة حول مسارها الى كراسنودار قوله “كان الجو فظيعا، وكانت الطائرة تختض بعنف.”

وقالت وكالة تاس الروسية للانباء إن المطر كان ينهمر بشدة وقت وقوع الحادث، وإن وزارة الطوارئ كانت قد اصدرت تحذيرا بهبوب رياح قوية.

وصرحت الشركة المالكة للطائرة ومقرها دبي السبت في موقعها في فيسبوك “تؤكد شركة فلاي دبي آسفة بأن رحلتها المرقمة FZ981 تحطمت لدى هبوطها، وانه تأكد وقوع وفيات نتيجة هذا الحادث المأساوي. غادرت الطائرة مطار دبي الدولي في الساعة 18:20 غرينتش قاصدة مطار روستوف على الدون. ووقع الحادث في روستوف على الدون في الساعة 00:50 غرينتش.”

ومضت الشركة المملوكة لحكومة دبي للقول “نعمل كل ما بوسعنا لجمع المعلومات بالسرعة الممكنة. وفي هذه اللحظة تتوجه كل افكارنا وصلواتنا الى مسافرينا وطاقمنا الذين كانوا على متن الطائرة. وسنعمل كل ما نستطيع لمساعدة اولئك الذين تأثروا بهذا الحادث.”

وقالت “بدأنا العمل باجراءات الطوارئ الخاصة بنا، وسنتعاون مع بشكل وثيق مع كل السلطات المعنية، وسننشر المعلومات حال حصولنا عليها.”

كما نشرت الشركة ارقام هواتف خاصة لاتصال اقارب المسافرين واصدقائهم.

وتتمتع الشركة بسجل جيد للسلامة، ولكن واحدة من طائراتها اصيبت بطلق ناري اثناء هبوطها في مطار بغداد في كانون الثاني / يناير 2015 مما حدا بالعديد من شركات النقل الجوي الى تعليق رحلاتها الى العاصمة العراقية. ولم يصب احد في ذلك الحادث.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *