الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: «الخماسية» تزور عون وجعجع وجلسة قريبة للحكومة..‏ باربارا ليف: حزب الله يقود لبنان الى وضع خطير
الشرق

الشرق: «الخماسية» تزور عون وجعجع وجلسة قريبة للحكومة..‏ باربارا ليف: حزب الله يقود لبنان الى وضع خطير

كتبت صحيفة “الشرق”: 19 عاما مضت على انتفاضة الارز يوم 14 آذار 2005، حينما نزل نصف لبنان او اكثر الى ساحة الشهداء مطالبا بخروج الجيش السوري من لبنان، فكان له ما اراد. منذ ذلك التاريخ توالت الاغتيالات لقادة الانتفاضة من نخبة الرجالات وراح لبنان يتجه انحداريا ليبلغ القعر ويترحم ابناؤه على انجازهم التاريخي، ليس لشيئ الا لأن محورا لبنانيا تابعا لآخر اقليمي حوّل البلاد بعد خروج السوري منها الى اداة في خدمة مصالحه وما زال، مراهنا على تسويات وتنازلات قدمها البعض غير آبه بمصير الوطن الموضوع على “كف عفريت اسرائيلي” يتهيأ على كل الاصعدة لشن حرب شاملة على لبنان المنهك والمنهار، فيطل امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله على اللبنانيين داعيا اياهم الى الصبر ومؤكدا ان “جبهته الجنوبية” المساندة لغزة والتي هجّرت الجنوبيين من ارضهم ومنازلهم وقد سُوي معظمها بالارض ستستمر، تماما كما يستمر مشوار منع انتخاب رئيس للبلاد بفعل اصراره على مقولة “مرشحنا او لا رئيس”.

تحذير أميركي

وامس حذّرت مساعدة وزير الخارجية الأميركي باربارا ليف من أن حزب الله يقود لبنان إلى وضع خطير و”نتطلع إلى أن تحتكر الدولة اللبنانية السلاح ويكون حزب الله حزبا سياسيا”. وقالت في حديث لسكاي نيوز عربية: نطالب إيران بوقف تسليح جماعات في المنطقة مثل الحوثيين و”حزب الله” لافتة الى ان لإدارتها قنوات تواصل مع إيران و”ندعوها لتفادي التصعيد”. وأشارت الى ان إيران زوّدت الحوثيين بالسلاح لاستهداف السفن والمدنيين، مؤكدة انه لا يمكن وقف تهديدات الحوثيين للملاحة بين ليلة وضحاها. واعتبرت المسؤولة الأميركية ان إسرائيل دولة تتمتع بسيادة ومن واجباتها ملاحقة حماس و”نحن لا نملي على أي طرف ما يجب فعله لكننا نرسل رسائل جادة” مشددة على ان الحل الوحيد هو قيام دولة فلسطينية جنبا إلى جنب مع إسرائيل. وكشفت ليف ان هناك مقترحا جديدا للهدنة في غزة على الطاولة بانتظار رد حماس وقالت: “نسعى لهدنة 6 أسابيع في غزة للإفراج عن المحتجزين وإدخال المساعدات” معتبرة ان من غير المقبول القيام بعملية عسكرية في رفح قبل نقل المدنيين لمواقع آمنة.

بوحبيب

في المواقف الرسمية من التطورات، أوضح وزير الخارجية عبدالله بوحبيب خلال زيارته الرابطة المارونية أنه “في ما يتعلق بالقرار 1701، لبنان يطالب بحل متكامل لاستقرار الجنوب، والتطبيق الكامل لقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 ويشمل انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، والجزء المحتل من بلدة الغجر، ودعم الجيش اللبناني، وزيادة عديده وعتاده كي يتمكن من تعزيز انتشاره في الجنوب”.

كرم يرد

وردا على مواقف نصرالله عن الاضرار التي الحقها حزب الله بالشمال الاسرائيلي، كتب عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي كرم عبر حسابه على منصة “إكس”: لبنان، بكل مناطقه وجنوبه أيضاً، كان مؤهلاً اكثر من غيره في منطقة الشرق الاوسط لان يكون ممتلئًا بالمؤسسات والسياح والشركات الزراعية والصناعية وغيرها، لولا تحويله منذ السبعينات من محور المُمانعة الى ساحة دمار. هل اصبح شعاركم قوتنا بتخلّفنا؟

والجميل أيضاً

من جهته، كتب عضو كتلة “الكتائب” النائب نديم الجميّل على حسابه عبر منصة “اكس”: “بدعة حزب الله عن حروب استباقية برهنت فشلها بعد الحرب السورية، وما سببته في لبنان من ازمات ونزوح وجرائم. اليوم، جبهة المساندة الذي يتحفنا بها نصرالله، لا تجلب للبنان غير الويلات والدمار. حزب الله لا يحمي ولا يدافع عن لبنان”. تابع: “ما يحصل في غزة من دمار ومأساة وجوع ليس انتصاراً للفلسطينيين… وما يحصل في الجنوب والبقاع ليس دفاعاً ولا مساندةً ولا انتصاراً”. ختم الجميّل: “لا خلاص للبنان قبل نزع سلاح كل الميليشيات وتطبيق القرارات الدولية وعلى رأسها الـ ١٥٥٩”.

مجلس وزراء

في الغضون، أعلن الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء محمود مكية أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بصدد الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء للبحث في البنود المتعلقة بمواضيع ضروريّة. وكان ميقاتي قد إستقبل المنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان ومنسق الشؤون الإنسانية عمران ريزا صباح أمس في السراي. وفي خلال الاجتماع عرض ريزا مع الرئيس ميقاتي الخطة الانمائية للعام 2024, وتم التطرق للوضعين الاقتصادي والاجتماعي في الجنوب. كما أنه أودع الرئيس ميقاتي قرار كندا والسويد باعادة تمويل “وكالة الأونروا”، وشكر الرئيس ميقاتي كلا من كندا والسويد لإعادة النظر في تمويل “الأونروا” في لبنان، ودعا سائر الدول الى الاستمرار بدعم “الأونروا”.

مؤشرات ايجابية

رئاسيا، افيد ان سفراء الخماسي الدولي سيزورون الرئيس السابق ميشال عون ومعراب الثلاثاء. ليس بعيدا لبى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ومفتو المناطق دعوة السفير السعودي وليد بخاري الى مأدبة إفطار أقامها على شرفهم في دارته في اليرزة. وبحسب دارالفتوى، أكد المجتمعون ان إنجاز انتخاب رئيس للجمهورية هو استحقاق مهم لاستقرار لبنان. وبشروا بأن هناك مؤشرات إيجابية لانتخاب رئيس اذا حسنت وصدقت النوايا، وان الخير قادم على لبنان مهما اشتدت معاناة اللبنانيين. وثمن المجتمعون الجهود والمساعي التي تقوم بها اللجنة الخماسية والجولات التي قامت وتقوم بها على بعض الأطراف السياسية في لبنان للتأكيد على المعايير والمواصفات الوطنية التي ينبغي أن يتمتع بها الرئيس المقبل، لافتين إلى أن الحوار اللبناني – اللبناني هو عامل أساسي لاستكمال جهود اللجنة الخماسية. كما أبدوا تفاؤلهم بأن هناك بشائر إيجابية ستظهر قريبا لناحية حلحلة الأمور والعقد على كافة الأصعدة لتكون منطلقا لتفعيل عمل المؤسسات الرسمية والالتزام بمهام الرئاسات التي نص عليها اتفاق الطائف من دون المساس بها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *