الرئيسية / صحف ومقالات / اللواء: مخاطر الحرب تلوح في رمضان.. و«الخماسية» تدعم مبادرة «الإعتدال».. «حزب الله» لرأب الصدع مع عون.. وباسيل يهدِّد بالثورة.. والخلاف يتجدَّد بين سليم وقائد الجيش
اللواء

اللواء: مخاطر الحرب تلوح في رمضان.. و«الخماسية» تدعم مبادرة «الإعتدال».. «حزب الله» لرأب الصدع مع عون.. وباسيل يهدِّد بالثورة.. والخلاف يتجدَّد بين سليم وقائد الجيش

كتبت صحيفة “اللواء”: مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، بدءًا من الاثنين المقبل، بات بحكم المؤكد ان لا تهدئة في مطلع الشهر الفضيل، لا في غزة ولا في أي جبهة من الجبهات او «ساحةالمواجهة»، التي يتحسب بنيامين نتنياهو لخوضها، مع تكثيف العمليات في القطاع امتدادا الى التوسع باتجاه رفح،وسط خلاف يتزايد مع ادارة الرئيس جو بايدن بأن حصول اسرائيل على سلاح للمواجهة في رفح، سيكون غير ممكن في المستقبل، وأن جهات اميركية كشفت ان استخدام سلاح من صنعها في عملية عسكرية في رفح.

واشارت مصادر سياسية إلى أن الحكومة اللبنانية، او اي مسؤول لبناني، لم يتبلغ اي معلومات من المستشار الرئاسي الاميركي اموس هوكشتاين، او فريقه المساعد في بيروت، عن نتائج الاتصالات التي أجراها مع المسؤولين الإسرائيليين خلال اليومين الماضيين ،حول المهمة التي يقوم بها لخفض التوتر والاشتباكات في الجنوب والاتفاق على اجراءات تهدئة مستدامة ترتكز على تنفيذ القرار الدولي رقم١٧٠١، من قبل حزب الله وإسرائيل.

واستبعدت ان يعود هوكشتاين إلى لبنان قريبا وقبل أن يحصل على اجوبة إسرائيلية ايجابية، تمكنه من استئناف مهمته، والتي يبدو أنها مرتبطة بالتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في غزة اولا، وهذا ينتظر أن يتبلور خلال الأيام القليلة المقبلة، بالرغم من كل الاجواء السلبية التي تواكب مساعي التهدئة ووقف اطلاق النار في غزة، بفعل التشدد الاسرائيلي، والتهاون الاميركي في ممارسة ضغوط قوية على الجانب الاسرائيلي لوقف اطلاق النار.

وتطرقت المصادر إلى زيارة المستشار الرئاسي الاميركي اموس هوكشتاين إلى لبنان مؤخرا، واشارت إلى انها حصلت بعد استحواذ الاخير على اجوبة مشجعة من لبنان وإسرائيل لاستئناف مهمته، ما يعني ان البلدين، يرغبان باستمرار المساعي والجهود السياسية الديبلوماسية، لانهاء الاشتباكات المسلحة والتوتر المتصاعد على الحدود اللبنانية الجنوبية والتوصل إلى اتفاق بين البلدين.

وتحدثت المصادر عن فحوى لقاءات هوكشتاين مع نواب المعارضة، فأشارت الى انها حصلت بمبادرة من السفيرة الأميركية للاطلاع على مواقف المعارضة من مجريات الامور في المفاوضات الجارية لحل مشكلة الاشتباكات المسلحة على الحدود اللبنانية الجنوبية، واستدركت بأن بعض النواب طلبوا مواعيد شخصية لمقابلة هوكشتاين، الا انه لم يستطع تلبية العديد من اللقاءات، لضيق الوقت، في حين تمت بعض اللقاءات بسرعة في مطار بيروت وعلى الواقف.

وذكرت القناة 13 الاسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي يجهز خطة محتملة لاجتياح لبنان برا.

وحسبما رددت تقارير اسرائيلية انه «في حال عدم التوصل الى اتفاق سياسي مع لبنان بحول 15 اذار الجاري، فإن التصعيد في الجنوب على الطاولة مع تزايد النشاط العسكري في المنطقة.

سفراء الخماسية

وفي محالة لتوفير فرص مواجهة التطورات، من زاوية تحصين الوضع الداخلي اللبناني، عقد امس سفراء اللجنة الخماسية حول الاستحقاق الرئاسي لقاء في سفارة دولة قطر في بيروت وجرى استعراض التطورات الراهنة في لبنان، والبحث في الملف الرئاسي.

وحسب بيان صادر عن السفارة، فان الملف الرئاسي بحث في زاوية ان الاولوية لانتخاب رئيس للجمهورية، «وأيدوا دعمهم المستمر لانجاز الاستحقاق».

واصدر السفراء بيانا اعتبروا ان الاولوية لانتخاب رئيس للجمهورية، معربين عن دعمهم لمبادرة الاعتدال الوطني.

وحسب مصدر دبلوماسي مطلع فإن اهمية لقاء سفراء الخماسية، جاء عشية توجه اعضاء التكتل الى عين التينة غدا للاجتماع مع رئيس المجلس النيابي.

وحضرت مبادرة تكتل «الاعتدال الوطني» في لقاء جمع نواب لبنانيين مع السفيرة الاميركية في بيروت ليزا جونسون، في دارة النائب ميشال ضاهر في الفرزل.

وطرح بعض النواب الذين شاركوا، وهم: نعمة افرام، ميشال معوض، آلان عون، الياس حنكش، الياس اسطفان، ميشال دويهي، مارك ضو، هاكوب ترزيان وسجيع عطية، اسئلة على السفيرة حول الحرب على غزة، واحتمالات المواقف في جنوب لبنان، في ضوء التهديدات الاسرائيلية.

الحزب في الرابية

سياسياً، وفي اول اتصال من نوعه، وبهدف تحصين الوضع اقله منذ «طوفان الاقصى؛ زار وفد نيابي من حزب الله برئاسة النائب محمد رعد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة وعضوية النائبين علي عمار وحسن فضل الله الرئيس السابق ميشال عون في الرابية.

وتناولت الزيارة، العلاقات مع الرئيس عون والتيار الوطني الحر والوضع الميداني في الجنوب، في ضوء «حرب الاسناد» التي يواجه فيها حزب الله الاحتلال الاسرائيلي.

ونقل عن الرئيس عون قوله، عندما سمع من النائب رعد ان حدود الحرب، ووقوف الحزب عند مصلحة لبنان: الآن اطمأن قلبي.

واكد النائب رعد ان التواصل مع الرئيس عون دائم، ولم ينقطع في السابق، ولن ينقطع ابدا، وانه خط يبعث على الطمأنينة لدى اللبنانيين على اختلاف طوائفهم ومناطقهم، ونظرا لتاريخ التعايش والشراكة الحقيقية في مقاربة المشاكل والقضايا الوطنية، وأن الوضع بحاجة لإبداء النوايا الحسنة.

واشار الى ان الزيارة كانت فرصة لاطلاع عون على الاوضاع الميدانية والموضوعية الدقيقة بعيدا عما يتم التراشق من هنا وهناك.

وقال: ادينا ما يمكن ان يعزز الوحدة الوطنية في مواجهة تحدي العدو الصهيوني الذي يمارس ابادة جماعية في غزة.

باسيل يهدِّد

ولاحظ، رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل انه عندما نتحدث عن الشراكة نفتح الابواب ونحن مع لبنان وحزب الله لحماية لبنان من الهجوم الاسرائيلي عليه، اما تحرير القدس من مسؤولية الفلسطينيين.

معتبرا ان وحدة الساحة اللبنانية اهم من وحدة الساحات.

وقال: انا مع الحرب في حال حصلنا على مزارع شبعا ام ضمانة لاستخراج النفط والغاز او عودة النازحين السوريين.

وهدد النائب باسيل بالذهاب الى الثورة، عندما يمس احد بوجودك، مشددا على ان المسألة لا تتعلق بالتظاهرات او العصيان المدني.

واشار الى اننا نرفض الممارسة الاحادية من الحكومة، واخذ صلاحيات الرئيس، لذلك يجب التلاقي لوضع موقف موحد، وخطة واحدة وطنية تكون بكركي حكما مظلته.

وقال: الاستحقاق الرئاسي يمثل المسيحيين في السلطة ولا يمكن فرضه علينا، ولا يكابر احد علينا، ويقول: اتفقوا على مرشح فقط للتسلط على قرارنا، اذا نحن لدينا مرشح رئاسي، فهل ينزلون الى الجلسات؟

واكد: لبنان امام خطر الشراكة والنزوح والانهيار الاقتصادي والشراكة اهمها، لانها تأتي من الداخل.

وحول انتخابات الرئاسة، قال باسيل: اؤيد عمل كتلة الاعتدال الوطني، ولا أرى الثنائي الشيعي، ذاهباً الى جلسة انتخاب من دون معرفة النتيجة، ولا يجب على اي مرشح ان يقبل ان يتم فرضه، رافضا ان يتم تعطيل العملية الانتخابية.

واستطرد قائلاً: انتخبنا رئيس او ما انتخابنا على ميقاتي احترام الدستور والطائف». مجددا رفضه للممارسة الاحادية من الحكومة، واخذ صلاحيات الرئيس، لذلك يجب التلافي للوضع لما يجري.

أمان.. وتهديد

حكومياً، ترأس الرئيس ميقاتي إجتماعا لـ«اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام» . وقال وزير الشؤون الاجتماعية ان الاجتماع تركز على برنامج «امان». كما اجتمع ميقاتي مع وزير المال يوسف خليل في حضور المدير العام للوزارة جورج معراوي.

وفي اطار السعي لعدم التفريط بالحقوق، اشار تجمع العسكريين الى نوايا ومشاريع مشبوهة ضد المتقاعدين، والعسكريين خاصة، وقرر وضع خارطة طريق للمواجهة، بدءا من وحدة الصف، على ان يبدأ العمل بها بعد المؤتمر الصحفي الذي سيعقد في القريب العاجل.

سليم لعون: أنا وزير الدفاع

ودخل على خط الخلافات مجددا وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم ان التعيينات العسكرية مخالفة للقانون، منتقدا امتحانات الكلية الحربية، وقال لقائد الجيش: الامر لي، معلناً انه لن يعترف برئيس الاركان حسان عودة، وعلى قائد الجيش العماد جوزاف عون الاستحصال، على تصريح مرور بالسفر: انا وزير الدفاع وما فيك تتخطاني.

المركزي لضبط التبيض

مالياً، وتمهيدا لاطلاق تسعيرة بلومبرغ للدولار الاميركي، بدل البورصة، عقد حاكم مصرف لبنان بالانابة سمير منصوري اجتماعا مع الصرافين من الفئة «أ» و «ب» مع هيئة التحقيق المصرفية، بمثابة اجتماع لتدريب هؤلاء على من هو صاحب الاموال «الكاش» والكمية والاحتفاظ «بداتا» كل عملية.

الوضع الميداني ازدياد الضغط

ميدانياً، نفذت المقاومة الاسلامية هجوما جويا لمسيرتين انقضاضيتين على ثكنة معاليه غوان، وكذلك استهدفت صواريخ المقاومة مرابض الزاعورة بالاسلحة الصاروخية، كذلك استهدفت مدفعية المقاومة مواقع زبدين في مزارع شبعا بالاسلحة الصاروخية، كما استهدف مجاهدو المقاومة مقرا مستحدثا لقيادة القطاع في ليمان بالقذائف المدفعية. كما استهدفت المقاومة الاسلامية موقعا لجنود العدو في مرتفع الكرنتينا بمسيرتين هجوميتين.

واغارت طائرات الاحتلال على اطراف بلدة عيترون والقرى الحدودية التي تتعرض بصورة دائمة للاعتداءات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *