الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: عين التينة فتحت نافذة رئاسية على وقع حراك لـ«الخماسية»…هل اقترب الحل؟.. المقاومة استهدفت القيادة الشمالية بالمسيّرات… والفوسفور سمّم تربة الجنوب.. مشروع الموازنة اليوم وغداً على مشرحة المجلس النيابي…هل سيُقَرّ مع عيوبه؟
الديار لوغو0

الديار: عين التينة فتحت نافذة رئاسية على وقع حراك لـ«الخماسية»…هل اقترب الحل؟.. المقاومة استهدفت القيادة الشمالية بالمسيّرات… والفوسفور سمّم تربة الجنوب.. مشروع الموازنة اليوم وغداً على مشرحة المجلس النيابي…هل سيُقَرّ مع عيوبه؟

كتبت صحيفة “الديار”: امام كل المطبّات السياسية التي تقف حجر عثرة، امام الحلول لكل الاستحقاقات والملفات العالقة، يبدو لبنان كالغريق الذي يتعلق بالقشة علّها تنقذه، لذا يعود كل فترة ويعوّل على اي فريق او موفد او لجنة، علّهم يساعدونه في عملية الانقاذ، واليوم تبدو العيون شاخصة بقوة باللجنة الخماسية، التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا ومصر وقطر والسعودية، الساعين الى حل للملف الرئاسي، وذلك للتمهيد لاجتماع مرتقب لممثلي المجموعة في باريس على الارجح ووفق المعلومات، وقبل إطلاقهم رسالة تدعو الى فصل المسار الرئاسي اللبناني، عن المسار الميداني والعسكري على الحدود الجنوبية، إضافة الى جسّ نبض المسؤولين اللبنانيين من خلال لقاءات سيعقدها قريباً سفراء تلك الدول معهم، لمعرفة الاتجاه النهائي لكل فريق وكتلة نيابية بعد طرح المرشح الثالث، الذي يعتبر بالنسبة للجنة الخماسية الحل الافضل، لانه سيحمل الصفات التوافقية، اي لا رئيس محسوب على أي جهة، علّه يطلق العنان للتوافق بين الافرقاء السياسيين ويحقق المعجزة الرئاسية.
الى ذلك، وبعد تأجيل لقاء السفراء الذي كان مقرّراً ظهر امس، مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، واستبداله بلقاء الاخير في عين التينة بالسفير السعودي في لبنان وليد البخاري في الموعد عينه، وافيد بأنّ لقاء بري- البخاري بحث في المساعي المبذولة لإنجاز الاستحقاق الرئاسي في أسرع وقت، على ان يعود بري ويلتقي السفراء في موعد لاحق لم يحدّد بعد.
وانطلاقاً من هنا، أوضحت مصادر مقرّبة من عين التينة لـ “الديار” أنّ الرئيس بري فتح نافذة رئاسية، وعندما يقوم بمهمة كهذه فهذا يعني انّ الملف يسير على الخط الصحيح، وهنالك بوادر تفاؤلية ستظهر ولو بعد حين، ونقلت أنّ فرنسا طالبت لبنان بضرورة الاتفاق على آلية حل داخلي وعدم انتظار الخارج، لانّ التوافق اللبناني مطلوب اولاً. لذا تبدو فرنسا اول الساعين الى الحل، وسترسل موفدها الرئاسي جان ايف لودريان الشهر المقبل الى بيروت، كما سيعود الموفد الأميركي آموس هوكشتاين، والاتصالات مستمرة ليس رئاسياً فقط، بل من اجل التهدئة أيضاً على الجبهة الحدودية.

مهمة رئاسية شاقة لبكركي
وعلى خط الكنيسة، سيقوم البطريرك الماروني بشارة الراعي قريباً بلقاءات مع عدد من السفراء العرب والغربيين، لإعادة البحث في الملف الرئاسي وتنشيطه ووضعه في سلّم الاولويات، من دون ان يدخل في لعبة الاسماء، وفق ما قالت مصادر الصرح لـ “الديار” بل سيكون التركيز على الصفات التي لطالما ردّدها سيّد بكركي في مواقفه وعظاته كل أحد، وكشفت المصادر انّ الراعي يجري منذ فترة لقاءات واتصالات مع الاحزاب المسيحية، للتوافق على أرضية مشتركة.
وحول إمكانية ان تنجح هذه المهمة، وصفتها مصادر بكركي بالشاقة، وقالت:” لا بدّ ان يكتب لها النجاح ولو بعد حين”.

البحث قائم عن مرشح ثالث
في الداخل ثمة مشاورات ولقاءات بعيدة عن الاعلام على خط قوى المعارضة، التي تواصل اجتماعاتها ويقوم بعض نوابها بالاتصالات والمشاورات، وبطرح المبادرات والأسماء الرئاسية الجديدة، علّها تنال نسبة من التوافق عليها، وتشكل طرحاً رئاسياً جديداً تحت عنوان “المرشح الثالث” الذي يسعى اليه اليوم الخارج ونسبة من افرقاء الداخل، فيما يصرّ الثنائي وبعض حلفائه على دعم رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية للوصول الى قصر بعبدا، كما يدعم فريق آخر وصول قائد الجيش العماد جوزف عون، وسط الطرح الجديد اي المرشح الثالث، الذي يعمل الخارج على التسويق له كحل يحمل شعار” لا غالب ولا مغلوب”، اي المقولة الرابحة دائماً في لبنان، والتي يستعين بها المسؤولون اللبنانيون في كل الظروف والمراحل.

سخونة ميدانية جنوباً ورد مناسب…
ككل يوم تشهد المناطق الجنوبية الحدودية موجة من الاعتداءات الاسرائيلية، من خلال القصف المدفعي والغارات والمسيّرات والتحليق المتواصل في الاجواء اللبنانية، ويوم امس كان الوضع الميداني والعسكري لافتاً بسخونته ، حيث شنّ الطيران الحربي الاسرائيلي غارات على بلدات مجدل سلم والجميجمة في قضاء بنت جبيل وحومين الجنوبية، بالتزامن مع قصف مدفعي بلغ أطراف يارين والضهيرة وعلما الشعب.
الى ذلك، أعلن حزب الله في بيان، أنه استهدف صباح أمس تجمّعاً لجنود الاحتلال في تلة كوبرا ‏‏بالأسلحة الصاروخية، وحقق فيها إصابات مباشرة، كما استهدف مقرّ القيادة الشمالية في صفد بعدد من المسيرات الهجومية الانقضاضية‌‏، وأوضح في بيان “انّ العملية المذكورة اتت رداً على جريمة اغتيال القائد الشهيد صالح العاروري ‏وإخوانه ‏ الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت، وجريمة ‏اغتيال القائد الشهيد وسام الطويل”.
وفي السياق ما زالت العملية التي ادت الى مقتل 24 جندياً يوم أمس الاول الاثنين خلال المعارك في قطاع غزة، مصدر قلق شديد وخوف لدى الاسرائيليين، اذ إعتبرت الحصيلة الأعلى من الجانب الإسرائيلي منذ بدء الهجوم البري على غزة، والتي استدعت موقفاً من وزير الدفاع الإسرائيلي أقر فيه:” اننا تعرضنا لضربة قوية، ومقتل 24 من جنودنا ليس بالأمر الهيّن”.

تربة الجنوب ملوثة بالفوسفور
وفق فحوصات أجراها فريق خبراء مشترك من وزارة البيئة ومن مختبر البيئة والزراعة والغذاء في الجامعة الأميركية، على عيّنات أخذت من تربة عدد من المواقع الجنوبية التي تعرّضت للقصف الاسرائيلي بالقذائف الفوسفورية، تبين وجود نسب كبيرة من الفوسفور في التربة، وصلت إلى أربعين ألف جزيئية في المليون، مقارنة مع النسبة الطبيعية التي تبلغ حوالى مئة جزيئية في المليون، أي بزيادة 400 ضعف، الامر الذي يؤثر في سلامة الزراعة التي تحتاج الى مدة زمنية طويلة الامد لإزالة تلك السموم.
وزير البيئة ناصر ياسين أوضح إن نتائج الفحوصات التي عممتها الوزارة يوم امس، ستُضم إلى ملف الشكوى الذي تجهّزها الدولة اللبنانية ضد “إسرائيل”، أمام مجلس الأمن بتهمة استخدام القذائف الفوسفورية المحرّمة دولياً.

مناقشة الموازنة اليوم وغداً
في مجلس النواب تنعقد عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، جلسة مناقشة موازنة العام 2024 وتواصل جلساتها حتى يوم غد الخميس، وسط النقاشات والجدال، على ان تشارك فيها كتلة “اللقاء الديموقراطي” التي اجتمعت يوم امس برئاسة النائب تيمور جنبلاط واعلنت ذلك، وسيكون لها موقف حيال مشروع الموازنة. فيما اعتذر وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال يوسف الخليل عن المشاركة لأسباب صحية.
كما قرّر تكتل “لبنان القوي” برئاسة النائب جبران باسيل ربط مشاركته في الجلسة، وفي التصويت على الموازنة وموادِها، حيث سيكون لباسيل كلمة في الجلسة يحدّد فيها موقف التكتل السياسي العام، ممّا يحصل في فترة الفراغ الرئاسي والجلسة تحديداً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *