الرئيسية / صحف ومقالات / اللواء: الشغور العسكري يغيب عن الجلسة.. وشيّا على خط تأجيل التسريح!.. تعيين رئيس الأركان يتقدَّم.. وخلاف فياض – العلية يهدِّد الكهرباء بعد شهر
اللواء

اللواء: الشغور العسكري يغيب عن الجلسة.. وشيّا على خط تأجيل التسريح!.. تعيين رئيس الأركان يتقدَّم.. وخلاف فياض – العلية يهدِّد الكهرباء بعد شهر

كتبت صحيفة “اللواء”: إذا كانت العمليات عند الحدود الجنوبية تتم بإيقاع ضبط قوي لمسار القصف، توسعاً، ومواقع مستهدفة، وأسلحة معتادة أو جديدة في الميدان، فإن العمليات السياسية، الطبيعية أو القيصرية لم تغطى، لا عبر جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في السراي الكبير امس، ولا عبر حركة بعض الكتل النيابية لحشد تأييد لجلسة نيابية، تنهي ذيول النقاش حول إبقاء قائد الجيش العماد جوزاف عون في منصبه على رأس المؤسسة العسكرية.

الجلسة
وفي السراي الكبير، عقد مجلس الوزراء جلسة، أقر خلالها: التمديد لـ “ليبان بوست” لحين تلزيم هذا القطاع بموجب مزايدة جديدة، وإرجاء موضوع “ستارلينك” الى الجلسة المقبلة، ورفع التعويضات العائلية في الضمان الاجتماعي.
ونقل عن الرئيس ميقاتي: ان القرار الذي سيتخذ في ما خص اي استحقاق داهم، سيكون منطلقه المصلحة الوطنية وتحصين المؤسسات في هذه الظروف الحساس.
وقال ميقاتي في مستهل الجلسة: البعض يحاول إدخال الحكومة في نقاشات ظاهرها دستوري وسياسي وباطنها تعطيل استئثاري، موضحا ان الحكومة لن تكون ساحة لتصفية الحسابات الشخصية والمنازعات الفردية على حساب المصلحة العامة.
وقال وزير التربية عباس الحلبي، ان التمديد للقيادات العسكرية بحاجة الى مزيد من النقاش، كي لا يكون الموضوع في اطار التحدي.
وكشف الحلبي ان الاسم المطروح ليشغل مركز رئيس الاركان يوجد توافق حوله.
ولم يشارك وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض في الجلسة، على الرغم انه حضر الى السراي الكبير لمدة خمس دقائق.
وعلم ان زيارته تتعلق بشكوى شفهية قدمها للرئيس ميقاتي ضد رئيس هيئة الشراء العام جان العلية على خلفية ايقاف ترسية مناقصة الغاز والفيول اويل، محذراً في انخفاض امدادات الكهرباء، وربما انقطاع التيار الكربائي في منتصف ك1..
ودخلت السفير الاميركية في بيروت دورثي شيا على الخط، فزارت وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم للوقوف على موقفه من عدم التمديد التقني او المشاركة في جلسة حكومية للتمديد او تأجيل تسريح قائد الجيش العماد جوزاف عون.
وحسب المعلومات شرح سليم حيثيات موقفه، مشيرا الى انه يستند الى القانون، او قرار مجلس شورى الدولة بكسر تأجيل التسريح لقائد الجيش حينها العماد جان قهوجي.

الوضع الجنوبي
ميدانياً، تستمر اجواء التوتر على طول الحدود الجنوبية، بقصف على القرى المحاذية لما كان يعرف سابقا بالشريط الحدودي، في اليوم الـ41 لحرب “طوفان الأقصى”.
وقبل ظهر امس، تعرض سهل مرجعيون لقصف مدفعي اسرائيلي معادي.
وعصراً، قال المتحدث باسم جيش العدو الإسرائيلي:عقب دوي صفارات الإنذار في شتولا تم رصد إطلاق عدد من الصواريخ من لبنان تجاه المنطقة كما تم إطلاق صاروخ مضاد للدروع تجاه موقع للجيش “الإسرائيلي” في دوفيف”.
كما شن الطيران الحربي المعادي غارة جوية عنيفة على منطقة اللبونة وعلى مزرعة المجيدية.
ونعت المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد حيدر علي نون “أبو تراب” من بلدة رام وسكان مدينة بعلبك في البقاع
كما نعت مهدي علي ناصر الدين “عباس” من مدينة الهرمل في البقاع واللذين ارتقيا على طريق القدس.
وليلاً، قال حزب الله انه استهدف دبابة ميركافا للاحتلال الاسرائيلي قرب ثكنة براينت بصواريخ موجهة، واصيبت بشكل مباشر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *