الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: هدنة إسرائيلية ملغومة لتهجير سكان شمال غزة
الشرق

الشرق: هدنة إسرائيلية ملغومة لتهجير سكان شمال غزة

كتبت صحيفة “الشرق”: في اليوم الـ34 من الحرب على قطاع غزة، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته على مناطق متفرقة من القطاع حيث ارتكب المزيد من الجازر بحق المدنيين، في حين كبدته فصائل المقاومة خسائر فادحة، حيث دمرت كتائب القسام عددا كبيرا من دباباته وآلياته، وقتلت المزيد من جنوده  وقد اعترف  الاحتلال ان عدد قتلاه منذ بدء الهجوم على غزة بلغ 35 جنديا وضابطا.

واعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع عدد الشهداء منذ بدء الحرب إلى 10 آلاف و569، بينهم 4324 طفلا و2823 امرأة، في حين بلغ عدد المصابين اكثر من ٢٦ الف جريح. وقال الجيش الإسرائيلي الخميس، إنه سيطر على معقل لـ»حماس» غرب مخيم جباليا بعد 10 ساعات من القتال مع عناصر الحركة وعناصر «حركة الجهاد الإسلامي». وأضاف أنه قتل العشرات منهم وحدد مواقع عديد من الأسلحة وكشف مداخل أنفاق أحدها قرب روضة أطفال، فضلاً عن العثور على مخططات قتالية لـ»حماس»، حسب قوله. وفي تغريدة على موقع «إكس»، قال الجيش الإسرائيلي إنه دمر حتى الآن 130 مدخلاً للأنفاق منذ بداية الحرب.

ونشرت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لـ»حماس»، مقطع فيديو يظهر على ما يبدو معارك ضارية في الشوارع وسط المباني التي  قصفت في مدينة غزة.

أعلنت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة حماس،  الخميس، تدمير ست آليات إسرائيلية في شمال قطاع غزة. كما أشارت إلى تدمير دبابتين إسرائيليتين في منطقة التوام وشمال الشيخ رضوان بقذيفتي «الياسين 105». وقالت كتائب القسام، «أوقعنا قوة صهيونية راجلة بكمين محكم في جحر الديك واستهدفناها بقذيفة أفراد وأجهزنا عليها من مسافة صفر». بدورها، قالت «سرايا القدس» الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت «تجمعا لآليات العدو المتوغلة غرب مجمع أنصار غربي مدينة غزة بعدد من قذائف الهاون».وأشارت سرايا القدس، في منشور أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) عبر منصة إكس، إلى «قصف مدينة أسدود المحتلة برشقة صاروخية». وكانت اسرائيل اعلنت عن سقوط طائرة مسيّرة اسرائيلية في مدرسة في ايلات لكنها لم تقدم بفاصيل.

يأتي ذلك في وقت نقلت فيه صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين أن محادثات غير مباشرة بوساطة قطرية أوشكت على التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح 50 من المحتجزين في غزة. وتزامن ذلك اعلن البيت الأبيض بان «إسرائيل ستبدأ تطبيق هدنة لأربع ساعات يوميا في شمال غزة»، ولفت الى ان «إسرائيل أبلغتنا أنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في شمال غزة أثناء الهدن التي تبدأ اليوم».ولفت البيت الأبيض الى اننا «نحتاج لرؤية مزيد من الشاحنات تدخل غزة قريبا، ونعتقد أن الهدن المؤقتة خطوة في الاتجاه الصحيح».

وأكد الرئيس جو بايدن انه يسعى لوقف القتال لمدة اطول لأجل الاسرى، واعلن ان بلاده ستضرب مجددا اهدافا على صلة بالحرس الايراني اذا لزم الامر. وسارعت الجامعة العربية الى الاعلان ان «الهدن الانسانية» ليست من صميم الموقف العربي لان المطلوب وقف شامل لاطلاق النار، كما اعلنت حركة حماس ان المفاوضات لم تتوصل الى اي اتفاق لا على وقف النار ولا على «الهدن» الانسانية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *