الرئيسية / صحف ومقالات / الأنباء: التعطيل المحلي مستمر والتهديد الإسرائيلي يرتفع.. أقسى الاحتمالات واردة
الانباء

الأنباء: التعطيل المحلي مستمر والتهديد الإسرائيلي يرتفع.. أقسى الاحتمالات واردة

كتبت صحيفة “الأنباء” الالكترونية: دخلت الحرب على غزّة أسبوعها الثالث، وجيش الاحتلال الإسرائيلي يُمعن في عدوانه وحصاره، ويواصل غاراته على المدنيين والنازحين في المدارس والمساجد والكنائس، لترتفع حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى أكثر من 4000.

أول أمس، دخلت نحو 20 شاحنة مساعدات، وأمس دخلت 17 شاحنة، وهو عدد ضئيل جداً مقارنة مع واقع غزة وحاجات أهلها وأعداد النازحين الذين فاقوا 700 ألف نازح، الأمر الذي يستوجب تدخلاً حاسماً لفك الحصار الإسرائيلي القاتل على سكّان غزّة الذين يموتون إما بالغارات أو بنقص ضروريات العيش.

لبنانياً وفي ظل التحضيرات الاحترازية التي يقررها مجلس الوزراء تحسباً لتوسّع الحرب في الجنوب، فقد كان مستغرباً أن يواصل الوزراء المحسوبون على التيار الوطني الحر عدم حضور جلسات الحكومة، على خلفية حسابات التيار السياسية والرئاسية، في حين أن الظرف القاهر اليوم يستدعي أكثر من أي وقت مضى تلاقٍ وطني يخفّف عن البلاد وطأة أي مستجد.

وفي هذا السياق، سأل الرئيس وليد جنبلاط: “أما وأن البلاد في شبه حالة حرب، أيعقل أن تقاطع بعض القوى السياسية وبعض الشخصيات مجلس الوزراء للتمديد لقائد الجيش الحالي ولتعيين رئيس الأركان؟ كفانا حسابات رئاسية متخلّفة، فلنكن جبهة عمل واحدة لمواجهة أقصى الاحتمالات”.

النائب السابق علي درويش علّق على مقاطعة وزراء التيار، معتبراً أن “الأمر بمثابة موقف سياسي”، لكنه تحدث عن “تواصل مستمر” بين الوزراء المقاطعين والرئيس نجيب ميقاتي، وأضاف: “هم جزء من خطّة الطوارئ التي تعمل عليها الحكومة، ولو أن ميقاتي كان يُفضّل مشاركة الجميع في الجلسات بهذه المرحلة الدقيقة”.

وفي حديث لجريدة “الأنباء” الإلكترونية، أشار درويش إلى ملف التمديد لقائد الجيش، فأوضح أن “الموضوع طُرح خلال الاجتماع الوزاري الأخير الذي عُقد في السرايا، لكنه يحتاج لمزيد من التشاور بين القوى السياسية وعلى المستوى القانوني أيضاً، ولا تصوّر نهائي في هذا الخصوص”.

وفي ما يتعلق باتصالات ميقاتي مع “حزب الله” من جهة، واتصالاته مع الجهات الدبلوماسية الخارجية من جهة أخرى، كشف درويش أن “لا ضمانات لا من الداخل ولا من الخارج لجهة عدم الانزلاق إلى الحرب، وهناك دول فاعلة أشارت إلى احتمال التوجّه نحو سيناريو الحرب، لكننا بدورنا ندعو لأن لا تحصل، إلّا أن الموضوع أكبر من لبنان”.

بموازاة ذلك تزداد نبرة التهديدات الإسرائيلية للبنان، في حين ارتف٦ع التحذيرات الأميركية في الساعات الأخيرة. وقد هدّد رئيس وزراء العدو بينامين نتنياهو بحرب “أقسى من العام 2006 في حال غامر “حزب الله”، في وقتٍ قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستين إن بلاده “لن تتردّد في التحرّك” في حال توسّع النزاع.

إلّا أن “حزب الله”، الذي نعى 11 من عناصره في اليومين الماضيين، لم يعلّق بعد، ولم يتحدّث أمينه العام حسن نصرالله، في ظل تسخين مستمر للجبهة الجنوبية وارتفاع وتيرة الاشتباكات.

إذاً، ما من ظرف أكثر حساسية وخطورة على لبنان يستدعي حداً أدنى من التوافق لتحييد لبنان أو على الأقل حماية مواطنيه من أي خطر مقبل، وهو ما يحتّم على الأقل جلوس كل الوزراء الى طاولة الحكومة، لأن المرحلة تستدعي عملاً فعلياً، لا مواقف شعبوية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *