الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: دعوة بري للحوار تتقدّم.. وجعجع اتصل بالراعي
الشرق

الشرق: دعوة بري للحوار تتقدّم.. وجعجع اتصل بالراعي

كتبت صحيفة “الشرق”: “حتى يقضي الله امرا كان مفعولاً” بحسب ما يستشهد الرئيس نبيه بري، ستبقى الساحة الداخلية في حال ترقب لعودة المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الاسبوع المقبل الى بيروت، علّه يحمل الترياق الخماسي الذي طال انتظاره، ولو ان الامر مستصعب جدا، بالركون الى المعطيات القائمة، في حين تتبلور في الداخل المواقف تباعا من طرح رئيس مجلس النواب نبيه بري الحواري.

الاعتدال مع الحوار

تكتل الاعتدال الوطني فزار عين التينة امس وقال باسمه النائب وليد البعريني: من جهتنا نؤيد الحوار منذ اليوم الاول الذي افتتح فيه الكلام عن الحوار.

خروج عن الدستور

في المقابل، رأى تكتل الجمهورية القوية في بيان صدر غداة اجتماعه عبر “زوم” انّ الحوار في الموضوع الرئاسي يعني الخروج عن نص دستوري والذهاب في اتجاه تكريس عرف جديد خلافًا للدستور، لأن الانتخابات الرئاسية تحصل في البرلمان وفقًا للآليات الانتخابية المعروفة، ومن الواضح أن الممانعة التي انتزعت الثلث المعطِّل في اتفاق الدوحة خلافًا للدستور، تسعى لتكريس الميثاقية المذهبية بدلاً من الميثاقية الوطنية المسيحية-الإسلامية، وتريد اليوم عن طريق الإصرار على الحوار أن تكرِّسه مدخلاً لكل انتخابات رئاسية بدلاً من البرلمان، ما يعني إبطال دور مجلس النواب وإلغاء العملية الانتخابية”.

وختم “المطلوب دائماً تطبيق الدستور لا اعتماد مقايضات تؤدي إلى مزيد من نسف هذا الدستور على طريقة أعطوني حواراً وخذوا جلسات مفتوحة، فيما الدستور يقول بجلسة انتخابية واحدة على دورات متتالية حتى يتم انتخاب الرئيس”.

 جعجع والراعي

وفي ظل تناقض بين موقف بكركي والقوات من الحوار، أجرى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع اتصالاً هاتفياً بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، حيث تداولا بآخر مستجدات الوضع العام في لبنان وخصوصاً ملف انتخابات رئاسة الجمهوريّة.

 ماغرو في بكركي

في المواكبة الخارجية للرئاسة، استقبل البطريرك الراعي قبل الظهر، السفير الفرنسي الجديد في لبنان هيرفيه ماغرو في زيارة بروتوكولية، اثر توليه مهامه الديبلوماسية الجديدة، وكانت مناسبة تم خلالها عرض للعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا وللتطورات على الساحة المحلية.

التغيير ولودريان

في الاثناء، أشارت النائبة نجاة صليبا إلى أنه “في حال كانت دعوة الرئيس بري إلى الحوار رسمية، وليست عبر الإعلام، والجدول واضح بشأن ما سيتم تداوله في النقاشات، فسنبني على الشيء مقتضاه”. واعربت في حديث اذاعي عن “تخوفها من أن تكون هذه الدعوة صورية، تمهيدا لانتخاب رئيس للجمهورية، مسمى ومدعوم من الثنائي الشيعي”، مؤكدة أن “الجميع متفقون على ضرورة عقد جلسات انتخابية فيها أكثر من مرشحين”. اضافت “نحن النواب التغييريين لن ندخل في نقاش مع دول أجنبية، ونهجنا غير مرتبط بأي مصلحة خارجية ، ولن نشارك في الحوار مع الموفد الفرنسي جان إيف لودريان”.

دعم اميركي

على صعيد آخر، التقى وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم ، سفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا على رأس وفد من السفارة، وجرى عرض لشؤون المؤسسة العسكرية والدعم المشكور الذي تلقاه من الولايات المتحدة الأميركية. وكان تشديد على أهمية دور الجيش في حفظ الأمن والإستقرار في البلاد.

 منصوري والجالية

اقتصاديا، التقي حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري على هامش زيارته للمملكة العربية السعودية، مجموعة كبيرة من الجالية اللبنانية في الرياض في قاعة الأرز في السفارة، بدعوة من السفير فوزي كبارة، وحضور المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر. وتخلل اللقاء نقاش وعرض للوضع المالي والمصرفي في لبنان.

زوّار عين التينة

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، سفيرة الاتحاد الاوروبي الجديدة لدى لبنان ساندرا دو وال والوفد المرافق في زيارة برتوكولية لمناسبة توليها مهامها الجديدة. وتم خلال اللقاء عرض للاوضاع العامة والمستجدات السياسية. واستقبل رئيس المجلس رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت عبد الله درويش وعرض معه اوضاع العاصمة وشؤونا انمائية.

جلستان لمجلس الوزراء غداً

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء عقد جلستين حكوميتين غدا الخميس 7 ايلول 2023. الجلسة الاولى مخصصة لمناقشة 27 بندا، أما الجلسة الثانية فمخصصة لمناقشة مشروع موازنة العام 2024.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *