الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: هوكشتاين يلتقي المسؤولين وعبد اللهيان يتبعه بري: جهودنا منصبّة على انتخاب رئيس للجمهورية
الشرق

الشرق: هوكشتاين يلتقي المسؤولين وعبد اللهيان يتبعه بري: جهودنا منصبّة على انتخاب رئيس للجمهورية

كتبت صحيفة “الشرق”: على طرفي النقيض اللبناني تجتمع واشنطن وطهران. وعلى ارض الخلافات اللبنانية الخصبة حطّ المبعوث الأميركي لشؤون أمن الطاقة آموس هوكشتاين صباحا، ليحطّ ليلا وزير خارجية الجمهورية الاسلامية حسين امير عبداللهيان.

على فنجان قهوة ومنقوشة التقى الضيف الاميركي مع سفيرة بلاده دوروثي شيا، دردشا وناقشا ملف لبنان قبل ان ينطلق كبير مستشاري الرئيس جو بايدن في جولته على القادة اللبنانيين طارحا الوضع الحدودي، بحرا وربما برا ايضا. وقد أعلنت السفارة الأميركية أن زيارة هوكشتاين إلى لبنان هي لمتابعة اتفاق الحدود البحرية التاريخي الذي جرى التوصل اليه في تشرين الأول 2022 والبحث في المجالات ذات الاهتمام المشترك والإقليمي.

انجاز التشريعات

المبعوث الأميركي زار في الحادية عشرة والنصف رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي استقبله في مقر الرئاسة الثانية والوفد المرافق في حضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا حيث جرى عرض للأوضاع العامة. اللقاء الذي إستمر ساعة غادر بعده هوكشتاين مكتفياً بالقول اللقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري كان ممتازا وبناء. بدوره جدد بري شكره للجهود التي بذلها هوكشتاين وأثمرت البدء بعملية التنقيب في البلوك رقم 9 مؤكداً أن جهود المجلس النيابي ستبقى منصبة على إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وإستكمال إنجاز التشريعات المطلوبة في المجال النفطي وفي مقدمها الصندوق السيادي كما التشريعات المطلوبة لإنجاز الإتفاق مع صندوق النقد الدولي.

الرئيس بري أكد امام الموفد الاميركي ضرورة وقف الإنتهاكات الإسرائيلية للقرار الدولي 1701 وعلى عمق العلاقة مع قوات الطوارئ الدولية “اليونيفيل” منذ عام 1978 وحتى الآن وأن لبنان حريص جداً على المحافظة على الإستقرار كما حرصه على سيادته على كامل التراب اللبناني.

السراي

بعدها انتقل هوكشتاين الى السراي للقاء رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي. وشارك في اللقاء شيا، المستشار الديبلوماسي لرئيس الحكومة السفير بطرس عساكر ومنسّق الحكومة لدى قوات الطوارئ الدولية “اليونيفيل” العميد منير شحادة.

العودة رائعة

وقبل جولته، كتب هوكشتاين عبر اكس “من الرائع العودة إلى بيروت. قهوة سريعة ومنقوشة في الفلمنكي مع المنظر الجميل المطل على الروشة مع السفيرة الأميركية الموهوبة دوروثي شيا”. والتقى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض الموفد الاميركي مساء في مكتبه في الوزارة.

عبد اللهيان

رئاسيا، الترقب سيد الموقف في انتظار عودة المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان في ايلول المقبل ووصول وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبداللهيان الى بيروت.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *