الرئيسية / صحف ومقالات / النهار: ارتدادات التدقيق الجنائي… إلى داخل القضاء
النهار

النهار: ارتدادات التدقيق الجنائي… إلى داخل القضاء

كتبت صحيفة “النهار”: لم يعد مستغربا الانحسار الواسع في الفترة الأخيرة لمناخات الانشداد الى الملف الرئاسي وتحديدا مهمة الموفد الرئاسي الفرنسي الى لبنان جان ايف لودريان بعدما تبين ان حظوظ اختراق الازمة الرئاسية صارت في ادنى مستوياتها حتى في ظل انفلاش رعاية مجموعة الدول الخماسية ، الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر ، التي على رغم “قوة” بيانها الصادر عقب اجتماع ممثليها الأخير في الدوحة فان التاثيرات العملية لقوة دفع البيان الخماسي ظلت قاصرة عن ارغام المعطلين والفريق الذي يوظف الفراغ الرئاسي لخدمة محوره الإقليمي عن التراجع . وفيما يقترب شهر آب من نهايته بما يعنيه التهيب امام حلول أيلول الاستحقاقات المتشابكة لا يبدو ان العد العكسي المبدئي للزيارة الثالثة التي يفترض ان يقوم بها لودريان لبيروت قد بدأ يبلور وقائع جديدة او احتمالات نشؤ مناخ متبادل نحو تسوية ما هذا في حال لم تتبدل اجندة الموفد الفرنسي اذ ان المعطيات الجدية التي تتداولها أوساط على صلة ببعض عواصم المجموعة الخماسية لا تبشر باختراق وشيك او باجواء تشجع على توقع اختراق في الازمة في المدى المنظور .

وما يثير مزيدا من الأجواء الملبدة لدى هذه الأوساط ما كشفته من ان الرهانات التي تزايدت على تحصين التقارب السعودي الإيراني عله يدفع برياح التسوية في لبنان لم تكن في محلها اذ ان تموجات العلاقة الملتبسة بين السعودية وايران لا تزال تبقي لبنان في واقع الانتظار وربما لوقت أطول مما يعتقده كثيرون من الجهات اللبنانية المختلفة .

وفي ظل هذه المناخات والأجواء الثقيلة والملبدة تتوقع الأوساط المعنية ان تتصاعد حماوة الاستحقاقات الداخلية من اقتصادية ومالية واجتماعية مع الاقتراب من أيلول اذ ان “الفترة الانتقالية” التي عاشها لبنان في شهري تموز وآب وسط فورة سياحية ملموسة اقتربت من نهايتها والتأثيرات الإيجابية لموسم الاصطياف لن تصمد طويلا ما دام لا وضع سياسيا مستقرا يعيد توظيف الإيجابيات في الحد الأدنى الممكن .

ولم يكن اكثر دلالة على اشتداد وطأة الاستحقاقات التي تواجهها البلاد من كشف قيادة الجيش احباط دخول 700 سوري في أسبوع واحد بما يشكل مؤشرا خطيرا على ازدياد حركة تهريب الأشخاص عبر الحدود السورية اللبنانية والجهود المتعاظمة التي يبذلها الجيش لمكافحتها . وقد أصدرت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في هذا السياق بيانا جاء فيه : ” في إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدة من الجيش، بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع المنصرم، محاولة تسلل نحو 700 سوري عند الحدود اللبنانية السورية”.

ترددات التقرير

وفي ظل هذا المناخ بدا لافتا ان ترددات تقرير التدقيق الجنائي لمؤسسة “الفاريز اند مارسال” تصاعدت بقوة عقب إحالة النيابية العامة التمييزية للتقرير على القضاء على رغم الانتقادات التي وجهت الى النيابة العامة لتوزيعها الملف وعدم حصره بجهة قضائية واحدة . والارتدادات هذه دخلت مجددا الى البيت القضائي نفسه اذ افيد امس انّ النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد أبو حيدر تنحى عن ملف التدقيق الجنائي الذي حوله مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات رافضًا تسلمه والتحقيق مع حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة لوجود خصومة بينهما. ولفتت المعلومات إلى أنّه بعد تنحي القاضي ابوحيدر سيتم تحويل ملف التدقيق الجنائي الى القاضي رجا حاموش .

وبالتزامن مع تصاعد هذه الترددات لم تكن اوراق تبليغ الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة حتى يوم البارحة قد عادت من قوى الامن الداخلي الى الهيئة الاتهامية في بيروت للجلسة المقررة امامها بعد خمسة ايام ليمثل امامها سلامة الثلثاء المقبل وتقرير مسألة توقيفه بعد موافقتها على طلب رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر الذي قدمته اثر ترك سلامة بعد الجلسة الثالثة لاستجوابه امام قاضي التحقيق الاول في بيروت بالانابة شربل ابو سمرا في دعوى الحق للعام عليه وعلى شقيقه رجا سلامه ومساعدته ماريان الحويك بجرم الاثراء غير المشروع واختلاس اموال عامة وتبييض اموال وتزوير واستعماله.

وبدا من عدم اعادة اوراق تبليغ الحاكم السابق حتى البارحة للمثول في جلسة مقررة منذ اسبوعين بسبب “تعذر التبليغ” كما حصل في الجلسة السابقة التي كانت حددتها الهيئة الاتهامية في بيروت في التاسع من آب الجاري ان ثمة احتمالا متكررا لعدم مثول سلامة مجددا اذ وفق المعطيات تبين ان هناك عنوانا جديدا اتبع الى عنواني منزليه في الرابية والصفرا في سبيل اتمام هذا التبليغ . ولكن تؤكد المعطيات المتوافرة ل”النهار” انه سواء تبلغ الحاكم السابق او لم يعثر عليه فإن الاجراءات القضائية ستنتهي في نهاية المطاف الى اصدار مذكرة توقيف بحقه سواء كانت هذه المذكرة وجاهية او غيابية، بحسب مصادر قضائية تبعا للملف الذي بات في عهدة الهيئة الاتهامية منذ اسبوعين .

وعلى صعيد المفاعيل النيابية لتقرير التدقيق الجنائي دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اللجنة الى جلسة تعقد العاشرة والنصف قبل ظهر الإثنين المقبل، وتخصص لمناقشة التقرير الأولي للتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان الذي أنجزته شركة “الفاريز اند مارسال “. وكان كنعان وجّه كتابين لوزير المال في حزيران وتموز الماضيين، للحصول على التقرير والمستندات المرتبطة به لعرضه على لجنة المال للمناقشة واتخاذ القرارات المناسبة.

من جانبه، يعقد “تكتل الجمهورية القوية” مؤتمراً صحافياً يتناول فيه الخطوات القانونية والإجراءات العملية التي ينوي التكتل اتخاذها انطلاقاً من المعطيات والوقائع الواردة في تقرير “ألفاريز أند مارسال” عند الثانية عشرة ظهر اليوم الخميس في مجلس النواب وسيسلّط المؤتمر الضوء على العناوين الأساسية في التقرير وخريطة طريق متابعتها قانونيا وقضائياً.

وفي سياق متصل بالازمات المالية علمت “النهار” أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقع الاعتمادات المطلوبة لحاجات القوى العسكرية والأمنية وفي مقدمها المحروقات. وفيما تقدرّ حاجة مؤسسة الجيش نحو 8 مليون دولار لهذا الشهر، أكدت مصادر حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري أنه كان قد أبلغ الى القيادات الأمنية أن الأمن في البلاد خط أحمر بالنسبة الى مصرف لبنان، وهي من بين الأولويات التي سيعمل جاهداً لتأمين الدولارات لها، وذلك وفق الاعتمادات التي ستفتحها الحكومة.

وسيعقد منصوري مؤتمراً صحافياً غدا الجمعة، لإطلاع الرأي العام على كل المستجدات التي حصلت خلال شهر من تسلمه مهامه وخصوصاً حيال تأمين الرواتب للقطاع العام والاصلاحات المطلوب تنفيذها من الدولة.

الرئاسة

على صعيد المواقف من التطورات الأخيرة دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي مجدداً المسؤولين الذين “من اجل التمادي في هذه الحال، يُعطلون بما لهم من نفوذ، الى انتخاب رئيس للجمهورية يَضع البلاد على الخطّ السليم، فيما تراهم يتستّرون وراء الحوار والتوافق”، مشدداً على أن “الحلّ واحد ودستوري وهو الدخول الى قاعة المجلس النيابي واجراء الانتخابات الرئاسية بين المرشحين الذين باتوا معروفين،فتكون كلمة الفصل في التصويت وفقًا للمادة 49 من الدستور. وهكذا يضعون حدًّا للمهزلة التي شوّهت وجه لبنان الديموقراطي البرلماني الحضاري”. وجاء كلام الراعي جاء في عظة لدى ترؤسه قداسا احتفاليا على مذبح كنيسة دير يسوع الملك في زوق مصبح، لمناسبة تدشين الكنيسة بعد ترميمها وإضاءة التمثال الذي رفعه الاب يعقوب الكبوشي في حياته الرهبانية .

بعيدا من الأجواء السياسية قام وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي بجولة على مراكز الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامّة – دورتها الاستثنائيّة، فزار ثانوية “ابتهاج قدورة” الرسميّة، ضمن مجمع المدارس في بئر حسن، حيث كان في عداد المرشّحين سيّدة تبلغ من العمر 56 عاماً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *