الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: الأزمات تتفاقم .. ولا رئيس من دون موافقة إيران
الشرق

الشرق: الأزمات تتفاقم .. ولا رئيس من دون موافقة إيران

كتبت صحيفة “الشرق”: وسط عواصف المنطقة ورياح التغيير التي تلفحها، لا يخلو الهدوء المخيم على المناخ السياسي اللبناني سياسيا ورئاسيا من غبار زوابع محلية بعضها سياسي وجلها حياتي وخدماتي تنشط حكومة تصريف الاعمال في محاولة تبديده بصعوبة، فيما يتفاعل تقرير الفاريز اند مارسال قضائيا وسياسيا.

تنحي ابو حيدر

في السياق، افيد انّ النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد أبو حيدر تنحى عن ملف التدقيق الجنائي الذي حوله مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات رافضًا تسلمه والتحقيق مع حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة لوجود خصومة بينهما. ولفتت المعلومات إلى أنّه “بعد تنحي القاضي ابوحيدر سيتم تحويل ملف التدقيق الجنائي الى القاضي رجا حاموش”.

لجنة المال

الى ذلك، دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اللجنة الى جلسة تعقد العاشرة والنصف قبل ظهر الإثنين المقبل، 28-8-2023، وتخصص لمناقشة التقرير الأولي للتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان الذي أنجزته شركة الفاريز ومارسال. وكان كنعان وجّه كتابين لوزير المال في حزيران وتموز الماضيين، للحصول على التقرير والمستندات المرتبطة به لعرضه على لجنة المال للمناقشة واتخاذ القرارات المناسبة.

الجمهورية القوية

من جانبه، يعقد تكتل “الجمهورية القوية” مؤتمراً صحافياً يتناول فيه الخطوات القانونية والإجراءات العملية التي ينوي التكتل اتخاذها انطلاقاً من المعطيات والوقائع الواردة في تقرير “ألفاريز أند مارسال”، عند الثانية عشرة ظهر اليوم الخميس في مجلس النواب. وسيسلّط المؤتمر الضوء على العناوين الأساسية في التقرير وخريطة طريق متابعتها قانونيا وقضائياً.

مؤتمر منصوري

ماليا ايضا، يعقد حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري مؤتمراً صحافياً في الطابق السابع من مبنى مصرف لبنان في تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر غد الجمعة الواقع في ٢٥ آب ٢٠٢٣

ازمة قمح

وسط هذه الاجواء، ملامح الانهيار الحياتي المعيشي بدأت تلوح في الافق من جديد. فقد أعلن رئيس نقابة الأفران في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور في حديث تلفزيوني ان لبنان لا يملك مخزوناً من القمح والحبوب لأكثر من شهرين. وناشد المعنيين إيجاد الحلّ اللازم وبناء اهراءات في مرفأ الشمال

الواقع الصحي

في هذا الاطار، إجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض في السراي . وصرح الابيض بعد اللقاء: “تناول الإجتماع مع الرئيس ميقاتي الوضع الوبائي في لبنان خصوصا وباء كورونا، وكما قالت الوزارة في السابق، هناك تزايد في اعداد الإصابات وهذا الأمر نشهده عادة في موسم الصيف، وتقوم وزارة الصحة بترصد الحالات في المستشفيات وخارجها، وحاليا تفيد الأرقام التي لدينا، بأن هناك تزايدا في الحالات ولكن الوضع في المستشفيات  تحت السيطرة، وهناك حالات قليلة جدا تحتاج للعناية المركزة، ولذلك نكرر تشديدنا على الوقاية، ونحن ننصح المرضى الذين يعانون من امراض مصاحبة، والأكثر عرضة للإصابة بأن يأخذوا اللقاح لحماية انفسهم. كما ننصح من لديهم عوارض بتجنب المخالطة، وكل من لديهم مشاكل في المناعة بأن يستعملوا وسائل الحماية الشخصية كالكمامة وغيرها. وإن وزارة الصحة ستطلع المواطنين على اي جديد حول هذا الموضوع”. أضاف: “اما الموضوع الثاني الذي تحدثنا عنه فهو أدوية السرطان والأمراض المستعصية، وأذكر باللقاء السابق لنا ورئيس لجنة الصحة النيابية النائب بلال عبدالله وأعضاء اللجنة مع دولة الرئيس ميقاتي حيث تم التأكيد بأن هذا الأمر خط أحمر، فموضوع الدعم مستمر والتمويل موجود، وهذا سيكون محور اللقاء بين رئيس الحكومة وحاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري للاستمرار بالآلية المتبعة لتأمين هذه الأدوية للشعب اللبناني، وهذا الأمر  كما قلت هو خط أحمر بالنسبة للحكومة اللبنانية.

ثقة بالوزير

على الصعيد الامني، استقبل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي في مكتبه عائلة الياس الحصروني يرافقهم كاهن رعية كنيسة السيّدة في عين إبل الأب حنا سليمان ورئيس بلدية عين إبل عماد اللوس. وقال اللوس بعد الاجتماع “عقدنا اجتماعا مع معالي الوزير وتحدثنا بموضوع الشهيد الياس الحصروني ولنا ملء الثقة بمعالي الوزير نظرا لاهتمامه المستمر بسير التحقيقات التي تأخذ منحى صحيحا بمتابعة من معاليه يوما بيوم”. واضاف “لقد طمأننا معاليه ان التحقيقات ستصل الى خواتيمها، وأكد لنا انه يتابع التحقيق بكل شفافية وجدية. وأمل اللوس ان “تظهر كل المعطيات ليعرض الملف على القضاء المختص بأقرب وقت ممكن”.

المال والخارجية

من جهة ثانية، وفي وقت يغادر وزير الخارجية الى نيويورك لمتابعة لملف التجديد لليونيفيل، أصدر المكتب الإعلامي في وزارة المالية البيان الآتي:
“توضيحا للغط الحاصل حول تمويل سفر وزير الخارجية والوفد المرافق إلى نيويورك، ان التأخير الذي حصل لا تتحمل مسؤوليته وزارة المالية، لأن هذا التأخير في تأمين كلفة التغطية ناتج عن اغفال في لحظ الاعتماد المتوجب العمل على إعداده من قبل الجهات الإدارية في وزارة الخارجية وحتى عن متابعة معاملاتها التي على اساسها يتسنى لوزارة المالية صرف المبلغ المطلوب، علما أن مديرية المالية العامة قد وقعت قرارا أجازت فيه لمديرية الخزينة دفع سلفة طارئة قدرها مليار ليرة لبنانية في 18 تموز 2023 وهي سلفة قادرة على تغطية كلفة السفر البالغة 9.092 دولار أميركي. لذا اقتضى التوضيح”.

اتفاق فلسطيني

في المقلب الفلسطيني ، وبعد البيان الذي صدر اول امس في اعقاب الاجتماع في سفارة فلسطين، علمت “المركزية” ان اتفاقا تم على تسليم عدد من المطلوبين على دفعات على ان يصار الى تسوية اوضاع بعض الفلسطينيين قانونيا، والبدء بازالة الدشم والتحصينات وتسيير دوريات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *