الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: عين الحلوة يرفض التهدئة… مساعي وقف النار تترنح.. اعتراضات نيابية على الاقتراض .. وبو صعب: لانتخابات نيابية مبكرة
الشرق

الشرق: عين الحلوة يرفض التهدئة… مساعي وقف النار تترنح.. اعتراضات نيابية على الاقتراض .. وبو صعب: لانتخابات نيابية مبكرة

كتبت صحيفة “الشرق”: ما هي حدود الانفجار الامني في مخيم عين الحلوة وما المدى المطلوب ان تبلغه؟ هل تقتصر على تصفية حسابات بين الفصائل الفسطينية ام تتشعب جذورها في اتجاه الاقليم ؟ انهيار كل اتفاقات وقف اطلاق النار منذ اندلاع الاشتباكات حتى الساعة يرفع منسوب القلق ازاء السيناريو المرسوم للوضع الامني، خصوصا ان السلطة السياسية اللبنانية تكتفي حتى الساعة بالتمنيات والمناشدات التي لا تسمن ولا تغني عن جوع، فالسلطة اياها وللتذكير قررت ذات مرة مجمعة سحب السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وضبطه في داخلها تمهيدا لسحبه، لكن قراراتها بقيت حبرا على ورق تماما كما مقررات الـ” غلوا وشربوا زومو”.
وفيما ساسة لبنان يتفرجون على حرب ضارية تجري على ارضهم ، يبقى الجيش ، يدفع الثمن وحيدا، وهو في يوم عيده وعوض الاحتفال بتخريج دفعة من الضباط الجدد وتقليدهم السيوف، يزود عن الارض ويمنع ببسالة عناصره تمدد الاشتباكات الى خارج المخيم.
اما السياسة فليست في حال افضل وقد غاب عن صدارة المشهد الملف الرئاسي، باستثناء دعوة قديمة متجددة اطلقها نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب من عين التينة لانتخابات نيابية مبكرة ان لم يفلح حوار ايلول في انتخاب رئيس.

لا تهدئة بعد
بقي الامن المتفجّر في صيدا في الواجهة امس. فرغم هدوئها لبعض الوقت منذ مساء الامس، تجددت الاشتباكات بين فتح والتنظيمات الاسلامية في مخيم عين الحلوة. وكل الاجتماعات المخصصة للتوصل الى تهدئة، لم تفلح.

في السفارة وصيدا
فقد عقد اجتماع طارئ لهيئة العمل الفلسطيني المشترك في السفارة الفلسطينية في بيروت، لم يحقق النتائج المرجوة، كما ان اجتماعا عقد في دار الافتاء في صيدا ضم شخصيات سياسية وروحية لإطلاق موقف موحد حيال ما يحصل في المخيم، حيث طالب مفتي صيدا سليم سوسان اثره بـ”وقف اطلاق النار فوراً في مخيم عين الحلوة”، مؤكداً أن “هذا المخيم هو جزء من مدينة صيدا التي قدمت شهداء من أجل فلسطين، ولم تتخل يوماً عن الفلسطينيين”.

اجتماعات الموازنة
في انتظار التوصل الى تفاهم ما يوقف المعارك، واصلت الحكومة امس بحثها في مشروع موازنة 2023 واجتمعت عند الثالثة والنصف في السراي لهذا الغرض. ماليا ايضا، حافظ الدولار على استقراره غداة تسلّم نائب الحاكم الاول وسيم منصوري رئاسة “المركزي”. كما يعقد مجلس الوزراء جلسة اخرى ظهر الخميس المقبل لمتابعة البحث.

اعتراضات
وامس برزت سلسلة نت الاعتراضات على قرار الحكومة الطلب من المركزي اقراض الدولة لتلبية حاجاتها خصوصا رواتب الموظفين فرفض النائب جورج عدوان الامر ، وقال: “يجب أن تتوقف سياسة استدانة الحكومة من المصرف المركزي، أي السياسة التي اتبعت لثلاثين عاماً وأدت إلى ما أدت إليه.
كذلك اعترض كل من النائبين بلال عبد الله وجميل السيد على الاقتراض .

تعرفة اوجيرو
معيشيا، رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعا خصص  للبحث في شؤون قطاع الاتصالات، شارك فيه وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم، وزير المالية يوسف الخليل، المدير العام لهيئة أوجيرو عماد كريدية(…) وأعلن القرم بعد الاجتماع: عرضنا واقع الوزارة وقطاع الاتصالات وبحثنا في زيادة  تعرفة  “اوجيرو” التي ستطرح في جلسة مجلس الوزراء يوم غد الخميس، وتأمين الاموال لشراء المازوت  وقيمتها 9 ملايين دولار أميركي، وهذا المبلغ غير ملحوظ في الموازنة، ولقد استدناه من شهر تشرين الأول 2022 ولغاية الآن، وبحثنا بالطريقة الأمثل لسداده، ومن الممكن أن نطلب سلفة لذلك. وكشف الوزير قرم أن الوزارة تلقت موافقة مبدئية على الطلب الذي تقدمت به سابقا للحصول على طاقة شمسية من الجانب الصيني ونحن نتابع الموضوع وتبلغ قيمته نحو 8,50 ملايين دولار أميركي.

انتخابات مبكرة
سياسيا، لا جديد في انتظار عودة المبعوث الفرنسي جان ايف لودريان في ايلول المقبل مبدئيا. في الاثناء، زار رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري فيما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري نائبه الياس بو صعب وبحث معه شؤونا تشريعية ، قال بو صعب بعد اللقاء” بعد المحاولة المنتظرة في شهر ايلول اذا لم نستطع الوصول بالحوار، سواء كان ثنائيا او مهما كان شكله لكن يجب ان يكون هناك تشاور بين كل الافرقاء من أجل الوصول الى نتيجة ويجب ان نخرج بنتيجة واذا لم نستطع ذلك، أعود واكرر ما قلته في السابق، انه علينا كنواب ان نفكر جديا بانتخابات نيابية مبكرة لانه من غير الجائز لنا كنواب ان نجلس كشهود لثلاث سنوات من دون ان ننتخب رئيسا للجمهورية”.
نحو تغيير رأيه؟: وبينما اجتمع تكتل لبنان القوي في دارة رئيسه جبران باسيل للبحث في التطورات كلها، سياسيا واقتصاديا على وقع حوار التيار الوطني الحر وحزب الله، أوضح رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب القوات اللبنانية شارل جبور، أن “مواقف النائب جبران باسيل الأخيرة وكأنها “توسيع كوع”، وتبريراته الأخيرة تُعتبر تمهيداً لتغيير رأيه من رئيس تيار المردة سليمان فرنجية”.

حث على الحقيقة
من جهة ثانية، وعشية ذكرى انفجار المرفأ في 4 آب، استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب 15 سفيرا وقائما بالأعمال من الدول الموقعة على البيان المشترك الخاص بانفجار مرفأ بيروت في مجلس حقوق الانسان، واستهل بوحبيب الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الانفجار.  وسلم السفراء الوزير بو حبيب رسالة، يحثون فيها الجهات اللبنانية المختصة على الإسراع في التحقيقات القضائية الخاصة بانفجار مرفأ بيروت، بخلاف المنحى البطيء الذي سلكته حتى تاريخه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *