الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: ردود هادئة بالجملة على تهجمات فرنجية
الشرق

الشرق: ردود هادئة بالجملة على تهجمات فرنجية

في اتجاه نواب الضباب تتجه انظار اللبنانيين عموما وفريقي مؤيدي المرشحين جهاد ازعور وسليمان فرنجية رصدا لوجهة تصويتهم وتأثيره على ما ستحمله الارقام في جلسة الاربعاء الانتخابية إن لم يطرأ ما يطيّرها. كل البوانتاجات ترجح كفة ازعور، ما يشي بنقل المعركة الى مربع جديد اعتبارا من لحظة رفع الرئيس نبيه بري الجلسة ووصول المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الى بيروت.

وعشية الجلسة لا تزال الاتصالات مستمرة في صفوف النواب ممن لم يحسموا خياراتهم بعد. في السياق، اجتمع عدد من نواب التغيير في مجلس النواب امس، اما التكتل النيابي المستقل الذي يضم 10 نواب، فاجتمع في دارة النائب محمد الحوت الذي اعلن على الاثر ان «افساحا لفرصة النقاش لن نعلن عن اي اسم. وتابع: بياننا واضح ولسنا مع تسجيل النقاط بل التوافق لاخراج البلد مما هو فيه». اما النائب محمد سليمان فقال: الخيارات مفتوحة يوم الاربعاء ونحن خارج الاصطفافات ومع انتخاب رئيس فقط.

بيان ازعور

في الاثناء، وغداة كلمة مرشح 8 آذار رئيس تيار المردة سليمان فرنجية امس، أصدر الوزير السابق جهاد ازعور، مرشح المعارضة والتيار الوطني الحر بيانا اكد فيه انه ليس يتحدى احدا بل يمد يده للجميع، فقال: لا أريد لترشيحي أن يكون تقاطع الحد الأدنى بين مواقف ومشاريع القوى السياسية المختلفة، بل تلاقي الحد الأقصى بين أحلام اللبنانيين واللبنانيات بوطن نستحقه جميعًا.

لا يريدون ايصاله

في المقابل، اعتبر رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد، ان «الفريق الآخر يريد ان يصل الى رئاسة الجمهورية، هذا الشخص الذي يرونه مناسبا للقيام بهذا الدور. من هو المنافس؟ ينافس أهل المقاومة جماعة من اللبنانيين ممن يرشحون ويدعمون شخصا لا يريدون أن يصل الى رئاسة الجمهورية ، وأنما يستخدمونه فقط  لمنع أن يصل مرشح المقاومة». وقال «نحن نفكر ايجابا ، على أن الشراكة الوطنية هي تحقيق لمصالح اللبنانيين جميعا دون تمييز واستنساب او استضعاف لأحد، لكن الآخرين يفهمون الشراكة الوطنية استخدام فريق آخر من اللبنانيين من اجل ان يحققوا مصالحهم الخاصة على حساب جميع اللبنانيين».

الترشيح حق

في الاثناء، استدعت الحملة المثارة من قبل 8 آذار على ترشيح ازعور، ردا من الرئيس السابق ميشال عون. فغرد عبر تويتر «نظامنا ديموقراطي ودستورنا يكفل حرية الرأي.. وعليه، فإن من حق كل فريق سياسي أن يكون لديه مرشح رئاسي من دون أن يستجرّ ذلك خطاب التخوين والتهديد بالويل والثبور وعظائم الأمور. إن احترام الآخر وحقوقه هو في أساس الوحدة الوطنية والعيش المشترك، ومن يريد الوطن لا بد وأن يحترم هذه المبادئ».

احترام المرشحين

وحضر الاستحقاق الرئاسي في كلمة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي امس في افتتاح أعمال سينودس الكنيسة المارونية، فقال  أنّ البطريركيّة على مسافة متساوية من المرشحين جميعًا، واكد ان الترشح والترشيح حقّ ديموقراطيّ دستوريّ، واحترام المرشحين في كراماتهم حقّ أخلاقيّ أساسيّ للعيش معًا بسلام وثقة وتعاون في سبيل وطننا الواحد».

لودريان في لبنان

رئاسيا ايضا، استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو التي لم تشأ الإدلاء بأي تصريح. وفي دردشة مع الصحافيين اعلن بوحبيب انه تبلغ من غريو ان زيارة الموفد الفرنسي الوزير جان ايف لودريان في القريب العاجل لكن بعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية يوم الاربعاء المقبل ونحن رحبنا به خصوصا وانه ديبلوماسي مخضرم ونتمنى له النجاح في مهمته». اضاف بوحبيب «كما بحثنا في موضوع قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) خصوصا واننا نطالب بإزالة الفقرة التي تضمنها قرار التجديد لليونيفيل السنة الماضية حول توسيع حركة اليونيفيل في الجنوب وابلغناها استعداد الجيش اللبناني لمواكبة اليونيفيل في تحركاته وتمنينا عليها تأمين المحروقات والبنزين للجيش اللبناني لمواكبة اليونيفيل». كما ابلغتني السفيرة غريو عن احتمال مغادرتها لبنان في شهر آب المقبل لاستلام مهامها كمديرة لشؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الفرنسية على ان ينتقل سفير فرنسا في أنقرة هيرفيه ماغرو الى بيروت ليتسلم مهامه الديبلوماسية كسفير لفرنسا لدى لبنان.

عند بري

ومن الخارجية، توجهت غريو الى عين التينة حيث استقبلها رئيس مجلس النواب نبيه بري وعرض معها المستجدات السياسية وتطورات الاوضاع العامة لا سيما إستحقاق إنتخابات رئاسة الجمهورية.

المحاميان الفرنسيان

على صعيد آخر، وعشية توجه بوحبيب الى مؤتمر بروكسيل المخصص للبحث في الملف السوري والنزوح السوري، رأس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي اجتماعا خصص لبحث ملف  الكهرباء في المخيمات الفلسطينية واماكن تجمع النازحين السوريين… من جهة ثانية، وقبيل جلسة مجلس الوزراء اليوم التي ستبحث في ملفي النزوح وطلب وزارة العدل الموافقة على عقد اتفاق بالتراضي مع محاميين فرنسيين لمعاونة رئيس هيئة القضايا في الدعوى المقدمة بملف انا كوساكوفا ورفاقها، اجتمع رئيس الحكومة مع وزير العدل هنري خوري الذي قال بعد الاجتماع «شرحت كل المعطيات المتوفرة لدي في خصوص السير الذاتية والاعمال التي قام بها المحاميان ايمانيول داوود وباسكال بوفيه، وكانت التفاصيل كافية ووافية للأخذ بالخيار الذي أقدمت عليه سابقا، وكان دولة الرئيس متفهما جدا وأبدى موافقته على هذا الخيار وسيعرض هذا الأمر بتفاصيله على مجلس الوزراء اليوم، وان شاء الله يتبنى مجلس الوزراء هذين الخيارين اللذين أقدمت كوزير للعدل على توقيع عقود معهما».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *