الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: تداعيات الزلزال ما زالت حاضرة في اذهان اللبنانيين المطوقين بالازمات والهواجس.. أكثر من 30 لبنانيا مفقودون في تركيا… ووفد وزاري الى سوريا اليوم مع بعثة للإنقاذ.. مصدر كنسي بارز لـ«الديار»: عقبات امام دعوة الراعي لاجتماع النواب المسيحيين!
الديار لوغو0

الديار: تداعيات الزلزال ما زالت حاضرة في اذهان اللبنانيين المطوقين بالازمات والهواجس.. أكثر من 30 لبنانيا مفقودون في تركيا… ووفد وزاري الى سوريا اليوم مع بعثة للإنقاذ.. مصدر كنسي بارز لـ«الديار»: عقبات امام دعوة الراعي لاجتماع النواب المسيحيين!

كتبت صحيفة “الديار” تقول: لم يعد لبنان يتسع للمصائب والكوارث التي تطوّقه وشعبه من كل الجهات، حتى اتى الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا، ووصلت ارتداداته المرعبة الى لبنان، وهو المزلزل اصلاً بفعل الخلافات السياسية المتواصلة والمصاعب المعيشية والاقتصادية والمالية، ولعبة الدولار التي تكويه كل يوم، ليتم نسيان كل هذا مع الضربة الاكبر، وهو الحديث الدائم على الشاشات ووسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، عن إمكان حدوث زلزال مشابه للذي وقع فجر الاحد – الاثنين او اقل منه بقليل، أي دخول مصيبة جديدة لتضيف عبئاً مخيفاً على اللبنانيين، تزامنت مع العاصفة “فرح” التي تغادر اليوم، تاركة وراءها موجة من الصقيع القارس، ستغيب عنه التدفئة في معظم بيوت اللبنانيين، بسبب السعر الخيالي لصفيحة المازوت.
هذه المشاهد التي عاشها اللبنانيون منذ فجر الاثنين، أنستهم أزمة الكهرباء الحاضرة دائماً، وفواتير المولدات الكهربائية وأقساط المدارس، وتسعيرة الدولار في السوبرماركت والمحال التجارية، والاضرابات المتتالية والفراغ الرئاسي، والملف القضائي وخلافات السياسيين، والى ما هنالك من مصائب، لانّ الهواجس تسيطرعليهم من حصول ارتدادات كبيرة في الايام القليلة المقبلة، من جرّاء الزلزال التركي- السوري.
الى ذلك أوضحت مديرة المركز الوطني للجيوفيزياء في لبنان مارلين البراكس ” أننا موجودون على فالق زلزالي ناشط، وكل لبنان معرّض لأن الفوالق الزلزالية موجودة في البحر، في شرق لبنان ووسطه ، واذا حصلت هزّة أرضية قوية فلا مكان آمناً عندنا، ورأت من الطبيعي حصول هزّات ارتدادية بعد زلزال قوي، أنتج أكثر من 250 هزّة ارتدادية حتى يوم امس، لم يشعر المواطنون إلا بعدد قليل منها.
ضحايا لبنانيون في حلب وانطاكيا

كالعادة دفع المواطن اللبناني ثمن الهجرة، والبحث عن لقمة العيش في الاغتراب، فسقط عدد من الضحايا في انطاكيا التي تضرّرت بشكل كبير، من ضمنهم الدكتور وسام محمد الاسعد وابنته من وادي خالد، كذلك الأب عماد الضاهر وهو لبناني من بلدة البرامية – صيدا، قضى إثر هبوط المبنى الذي كان يسكن فيه في منطقة العزيزية في حلب، فيما يجري البحث عن اكثر من 30 لبنانياً في تركيا، يُعتبرون من المفقودين، والرقم مرشح الى الارتفاع، فيما تمكنت الفرق من إنقاذ 3 لبنانيين كانوا عالقين تحت انقاض احد الفنادق في انطاكيا، اضافة الى لبناني رابع في المدينة عينها.

وفد وزاري لبناني الى سوريا وبعثة للمساعدة
شكّل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وفداً وزارياً يتوجه اليوم الى سوريا، يضمّ وزير الخارجية عبدالله بو حبيب ووزير الاشغال علي حميه، لعقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين السوريين، تتناول الشؤون الانسانية وتقديم المساعدة. وفي هذا الاطار، عقد الوزير حميه اجتماعاً في مبنى فوج الإطفاء في الكرنتينا، مع البعثة اللبنانية قبل توجهّها الى سوريا، في حضور ضباط وعناصر من الجيش والدفاع المدني والمعنيين بهذه المهمة، حيث تم تزويد البعثة بالتوجيهات والمعلومات اللازمة، والاطلاع على التجهيزات اللوجستية كافة، استعداداً لمشاركتها في تنفيذ عمليات البحث والإنقاذ، والمسح الميداني الشامل في موقع الزلزال، معلناً عن فتح المرافق الجوية والبحرية امام شركات النقل المحمّلة بالمساعدات الانسانية الى سوريا وإعفائها من الرسوم.

الراعي يتريث…
هذا واشار مصدر كنسي بارز ليلاً خلال اتصال مع ” الديار” الى استياء البطريرك بشارة الراعي من الخلافات المسيحية المتواصلة، كاشفاً عن وجود عقبات يعرفها الجميع، تحول حتى اليوم دون دعوته النواب المسيحيين الى الاجتماع في الصرح، لبحث الملف الرئاسي ومحاولة إيجاد الحل النهائي له، ولفت الى انّ الراعي كان بصدد تشكيل لجنة من الكتل النيابية لدراسة الوضع، لكن عاد وألغى هذه الفكرة بعدما تأكد أنّ التقارب مستبعد.
و لفت المصدر الكنسي الى انّ البطريرك الراعي يتريث ويقوم بجسّ نبض القيادات ومعرفة آرائهم، وبعد ذلك يمكنه إطلاق الدعوة الى النواب المسيحيين،علّهم يتفقون على اسم مرشح رئاسي يحظى بموافقة الاكثرية منهم، للخروج من هذا المأزق.

وفد من “الجمهورية القوية ” في بكركي
ويواصل الصرح البطريركي حراكه بهدف جمع النواب المسيحيين وإنهاء الفراغ. وفي اطار اللقاءات التي يجريها مع القيادات ورؤساء الكتل، زاره يوم امس وفد من تكتل “الجمهورية القوية”، برئاسة النائبة ستريدا جعجع، وعقد لقاء مع البطريرك الراعي، جرى خلاله البحث في المستجدات وخصوصاً الاستحقاق الرئاسي، اعلنت بعده النائبة جعجع ضرورة التوصل الى انتخاب رئيس جمهورية سيادي إصلاحي في أسرع وقت ممكن، لنبدأ بمسار الإنقاذ في البلد، وبالتالي نخفِّف عن كاهل الشعب اللبناني عذاباته والمشقات الحياتية التي يعاني منها، وقالت: “تمنّينا على غبطته مشاركتنا في الضغط لانتخاب رئيس للجمهورية، ودعت نواب الأحزاب السيادية والنواب التغييريين والمستقلين الى التعاون بموضوع انتخاب رئيس للجمهورية، كي نبدأ بمسار إنقاذ لبنان من الأزمة التي يتخبَّط فيها، وتوجهّت جعجع الى كل الذين يعوّلون على تدخلات خارجية بموضوع انتخاب الرئيس، بأنّ رهانهم ليس في محلّه أبداً ، لأن الخارج منهمك بأموره ومشاكله والانتظار سيطول كثيراً، وعلينا جميعاً أن نلبنن هذا الاستحقاق، ونعمل لنوصل الشخص المناسب الى المكان المناسب.
مصادر”القوات” اكتفت بالاشارة الى انّ ما اعلنته النائبة جعجع خير دليل وتأكيد لموقف الحزب.

موفد بري لجسّ النبض الرئاسي
كما نقل مصدر سياسي لـ “الديار” أنّ موفداً من قبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، يقوم منذ فترة بجسّ النبض الرئاسي في بعض دول الخليج، حول أسماء مطروحة للرئاسة، وقد لمس من مسؤولي تلك الدول عدم وجود “فيتو” على اسم مرشح رئاسي بارز، وكانت الاجوبة متشابهة: “لا يوجد لدينا مشكلة معه لكن ليبرهن عن مدى تعاونه معنا، وعلاقته البناءة فإما ان نسير معه او نقطع العلاقة سريعاَ”.
ولفت المصدر المذكور الى إمكان انتهاء الملف الرئاسي، وخروج الدخان الابيض خلال شهر من اليوم، او ستعّم الفوضى في الشوارع وسط كل هذه الانهيارات، التي لم يعد اللبنانيون قادرين على تحمّلها، لذا علينا ان نستبشر بالاسوأ في حال بقي المعطّلون على قرارهم.

وفد من “الاشتراكي” في البلمند واليوم عند معوض
في إطار الحراك الرئاسي الذي يقوم به النائب السابق وليد جنبلاط ولقاءاته مع القيادات السياسية، زار وفد من كتلة “اللقاء الديموقراطي” برئاسة النائب تيمور جنبلاط البلمند ، للقاء بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأورثوذكس يوحنا العاشر، وجرى بحث في الملف الرئاسي، وكان تأكيد من النائب جنبلاط على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن، لانه مفتاح الحل، مع التشديد على أهمية الحوار والتواصل مع كل الأطراف السياسية. وقدّم جنبلاط التعازي للبطريرك يوحنا العاشر بضحايا زلزال تركيا وسوريا. على ان يزور اليوم رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض، وافيد وفق معلومات لـ “الديار” بأنّ الاجتماع سيخرج بموقف لافت متعلق بالمعضلة الرئاسية.

دعاوى ضد عويدات
تقدّم وكلاء الادعاء عن أهالي ضحايا مرفأ بيروت بسلسلة دعاوى ومراجعات تباعاً، ضد النائب العام التمييزي القاضي غسان عوديات، ومن تلك الدعاوى والمراجعات: دعوى مداعاة الدولة بشأن المسؤولية الناجمة عن أعمال القضاة العدليين، امام الهيئة العامة لمحكمة التمييز، لإبطال القرارات الصادرة عن النائب العام التمييزي المتنحي لعلة الخطأ الجسيم، وكتاب موجّه الى وزير العدل لاحالة عويدات الى هيئة التفتيش القضائي لاتخاذ القرارات المناسبة حياله، إضافة الى شكاوى جزائية ضده بجرائم اغتصاب السلطة والتدخل في تحقيق جنائي وتهريب موقوفين وتجاوز حد السلطة وغيرها من الجرائم الخطرة؛ فضلاً عن دعاوى ومراجعات أُخرى سيُعلن عنها في حينه.

لا نصاب لجلسة القضاء الاعلى
لم يكتمل نصاب مجلس القضاء الاعلى، الذي كان من المقرر ان يعقد اجتماعاً امس بطلب من وزير العدل هنري خوري ، للبحث في مستجدات التحقيق في ملف اتفجار المرفأ، بحيث غاب القضاة سهيل عبود وعفيف الحكيم وداني شبلي، فيما حضر 4 قضاة فقط.
جمعية المصارف تواصل إضرابها
وعرض وفد من جمعية المصارف مشاكل الجمعية أمام الرئيس ميقاتي الذي وعد بمتابعة الملف مع المراجع المختصة، وافادت الجمعية اعن استمرارها في الاضراب التحذيري الذي بدأته يوم امس، الى حين ظهور بوادر ايجابية بشأن مطالبها، مع الابقاء على تشغيل ماكينات الصراف الالي ATM وتلبية الادارات العامة، وفتح الاعتمادات والقيام بالتحويلات.

موقع جريمة 4 آب على قائمة التراث العالمي؟
ووجهت الحملة التضامنية لحماية اهراءات مرفا بيروت، رسالة الى المديرة العامة لمنظمة الاونيسكو السيدة أودري أزولاي، تطلب فيها إدراج موقع جريمة 4 آب على قائمة التراث العالمي، بهدف حشد المجتمع الدولي من اجل حماية هذا الموقع، ودعمت طلبها بدراسة ووثائق تؤكد على القيمة الانسانية والرمزية والمعمارية، التي اكتسبها الموقع بعد مأساة انفجار الرابع من آب.
تضمّنت الوثائق مواقف صادرة من العديد من المنظمات العلمية الدولية، كمنظمة تراثنا العالمي OWH ، والاتحاد العالمي للمعماريين UIA ، واللجنة الدولية لتوثيق وحفظ معالم الحركة الحديثة Docomomo ، والمجلس العالمي للمعالم والمواقع ICOMOS، والمركز الدولي لدراسة الحفاظ على الممتلكات الثقافية وترميمها ICCROM-SHARJAH، التي سبق وتبنَت وجهة نظر الحملة بضرورة حماية موقع اهراءات المرفأ، وهو الموقع الذي ابتلع رفاة العشرات من ضحايا الانفجار الرهيب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *