الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: مجلس الوزراء انعقد رغم مقاطعة وشغب التيار العوني
الشرق

الشرق: مجلس الوزراء انعقد رغم مقاطعة وشغب التيار العوني

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: التيار الوطني الحر يضرب بيد من حديد.  لكنّ الضربة لم تأت موفقة هذه المرة، اذ جاءت احادية غير مدعومة بفائض قوة الحليف. وبعدما منّ النفس ليلا بتطيير نصاب جلسة مجلس الوزراء، تلقى صفعة سددها اليه الحليف نفسه، فأمن  بمونته واتصالاته من خلف  الكواليس النصاب بوزير التيار في حكومة معا للانقاذ جورج بوشكيان. بهدوء وسكون، سحبه من الوزراء التسعة الذين اعلنوا اول امس عدم المشاركة في الجلسة، الى صف الوزراء الحاضرين، فأنقذ الجلسة بتوفير الثلثين، واقر ما انعقدت لاجله من مقررات ذات طابع انساني بمعظمها. الا ان تردداتها لا بد ستظهر بقوى في جسد علاقة الحليفين، وقد بدأت ملامحها مع مواقف اطلقها نواب التيار سددت سهامها في اتجاه الثنائي الشيعي وحملته مسؤولية تعطيل الانتخابات الرئاسية.

جلسة استثنائية

عقدت اذا جلسة مجلس الوزراء في السراي بعد تأمين نصابها. وفي مستهلها، تحدث  ميقاتي فقال “الجلسة التي نعقدها اليوم استثنائية بكل معنى الكلمة، والاكثر استثناء فيها هو الملف الطبي الذي كان شرارة عقدها، وهو المتعلق بحقوق مرضى السرطان وغسيل الكلى. ولولا هذا الملف لما دعونا الى هذه الجلسة.

مقررات

وأكد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري خلال تلاوته المقررات أنه تمت الموافقة على الطلب من مصرف لبنان سداد مبلغ 35 مليون دولار لشراء الأدوية وحليب الأطفال. وقال مكاري “أقررنا المساعدة الإجتماعية للعسكريين والمتقاعدين بمساعدة تقدر بضعفي الراتب.” وأضاف، “مش مزبوط انو الوزراء ما معهم خبر” والأكيد أنهم تبلغوا حتى لو بالتواتر فالجميع كان يعلم أن الحكومة ستجتمع وتم إرسال جدول الأعمال على مجموعة “الواتساب”.

الموقف الشيعي

على الضفة “الشيعية”، أكد وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية أننا لم نتصل ولن نتصل بأحد وجئنا إلى الجلسة بسبب وجع الناس. وأكد وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم أننا نحترم من حضر ومن غاب والأصل كان احترام الدستور “هالقد حجمها” وندعو إلى الحوار لحل كل الأمور.

الحجار وميقاتي

وكان الوزير هكتور الحجّار حضر امس الى السراي، قائلا انه اتى لتلاوة بيان الامس خلال الجلسة، ومحاولة اقناع ميقاتي بعدم عقدها. واشارت معلومات صحافية الى ان الحجار بعدما ادلى بدلوه، لم يلق تجاوبا من ميقاتي، فحاول الاقتراب منه والاحتكاك معه، الا ان الوزير محمد مرتضى، تدخل وهدّأه، فخرج من المجلس.

جلسة حوارية

وعند الثالثة، عقد اجتماع تشاوري للوزراء حضره 14 وزيراً بمن فيهم الوزيران وليد نصار وهكتور الحجار من الوزراء الذين لم يحضروا جلسة الحكومة. على الاثر قال نصار: نأخذ القرار بما خص حضور جلسات مجلس الوزراء من عدمه كل جلسة بجلستها. اما وزير التربية عباس الحلبي فقال بعد اجتماع وزراء الحكومة: ربما نكون مدعويين الأسبوع المقبل إلى جلسة حوارية أخرى للوزراء قبل اجتماع لجلسة مجلس الوزراء.

غير دستورية

وكان  وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري، وهو ممن لم يحضروا، أكد أن “لبنان امام واقع لم يشهده من قبل ونحن امام 3 محطات: الأولى حكومة معتبرة بشبه المستقيلة والثانية خلو في سدة رئاسة الجمهورية والثالثة الحكومة لم تأخذ ثقة مجلس النواب”. وقال خوري في حديث صحافي “هذه الجلسة غير دستورية بالاضافة الى ان ما اتفق عليه ضمن اطار حكومة تصريف الاعمال تصرف الاعمال ضمن النطاق الضيق الا في الحالات الملحة جدا جدا وطارئة جدا”.

جنبلاط

وسط هذه الاجواء، نشر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط 4 صور لأمواج عاتية وسفن تغرق، عبر حسابه في “تويتر”، وعلّق عليها قائلاً: “البلاد اليوم في ظل مقاطعة مجلس الوزراء ورفض الحوار ورفض الاصلاح”.

التيار – الحزب

وتركت هذه التطورات تصدعات قوية على طريق علاقة حزب الله والتيار الوطني الحر. في السياق،  أشار عضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام الى ان “من يُطيّر جلسات المجلس النيابي معروفون وهم من غير المسيحيين”، داعيا المسيحيين الى “الجلوس معا والتناقش للتوصل الى مرشح لرئاسة الجمهورية مقبول من الجميع”. وقال في حديث صحافي “الثنائي الشيعي يُعطّل جلسات انتخاب الرئيس ويُراهن على تعبنا من أجل التفاوض على مرشحه سليمان فرنجية، وأقول له من باب النصيحة ان هذا الامر يزيد من النقمة المسيحية عليه”.

حركة أمل

في الاثناء، رأس رئيس مجلس النواب نبيه بري ،الاجتماع الدوري لكتلة “التحرير والتنمية”، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة. وكان المكتب السياسي لحركة أمل أكد ألا ملف يتقدم على الحوار من أجل توافق على انتخاب رئيس للجمهورية. ودعا في بيان، “جميع القوى والمكونات السياسية إلى تحمّل مسؤولياتها الوطنية وعدم المكابرة”. وقال “عقد الجلسة الحكومية هي خطوة في مسار عدم استقالة السلطة التنفيذية من مسؤولياتها الوطنية وبداية فتح افق معالجة القضايا الاجتماعية الملحة”. كما دعا المكتب القضاء المتخصص إلى القيام بواجباته في ردع المضاربين في غياب رؤية اقتصادية ونقدية واضحة وشاملة.

الكابيتال كونترول

على الصعيد الاقتصادي، واصلت اللجان النيابية المشتركة امس في جلسة هي التاسعة من نوعها، درسها مشروع قانون الكابيتال كونترول في مجلس النواب برئاسة نائب رئيس المجلس الياس بوصعب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *