الرئيسية / صحف ومقالات / اللواء: «قمة جدة»: مظلة عربية – دولية لاستقرار لبنان والاستحقاق الرئاسي في موعده.. سلّة اقتراحات في جعبة ميقاتي لإنهاء إضراب القطاع العام.. وارتفاع مفاجئ بإصابات كورونا
اللواء

اللواء: «قمة جدة»: مظلة عربية – دولية لاستقرار لبنان والاستحقاق الرئاسي في موعده.. سلّة اقتراحات في جعبة ميقاتي لإنهاء إضراب القطاع العام.. وارتفاع مفاجئ بإصابات كورونا

كتبت صحيفة ” اللواء ” تقول : بقي لبنان في دائرة الانتظار، لرؤية كيفية ترجمة دعم قمّة جدّة للأمن والتنمية «لسيادة لبنان وامنه واستقراره»، فضلا عن «دعوة الأطراف اللبنانية لاحترام الدستور والمواعيد الدستورية»، موفداً مظلة عربية- دولية لاستقرار لبنان، وحثه على الإصلاحات في سبيل التعافي.

 

في وقت عاد فيه الرئيس المكلف نجيب ميقاتي إلى بيروت ليل أمس، ليستأنف نشاطه اليوم في السراي الكبير، من التاسعة صباحا، حتى الأولى ظهراً.. ثم يرأس عند الساعة الرابعة بعد الظهر اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بإدارة المرفق العام لمتابعة ملف الإضراب في القطاع العام، والحلول الممكنة لوقفه، تمهيداً لاعداد رواتب موظفي الدولة، في الأيام العشرة المتبقية من هذا الشهر، فضلا عن المساعدة الاجتماعية لموظفي هذا القطاع، سواء العسكريين والمدنيين، من عاملين ومتقاعدين والتي حال إضراب الإدارة دون تحويلها إلى المصارف بدءا من يوم الجمعة الماضي.

 

ووفقا للمعلومات، فإن الرئيس ميقاتي بعد سلسلة اقتراحات، للتوصل إلى اتفاق ينهي إضراب القطاع العام، تمهيدا لتحقيق انفراجات على هذا الصعيد.

وحسب المعلومات، فقد جرى التحضير للاقتراحات التي ستعرض في الاجتماع، بعدما تمكن المعنيون في لقاء عقد في معهد باسل فليحان، حيث جرى التحضير لورقة تتضمن زيادة تدريجية لاجور العاملين في القطاع العام، من غير لاسير بنسب معينة أو تمويل ينعكس سلبا على خزينة الدولة.

وكشف وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس أبيض ان لدى وزير المالية اقتراح لتمويل زودة موظفي القطاع العام، ويستمر بحثه في الاجتماع اليوم.

 

ولكن، سياسياً، لم تسجل المصادر السياسية المتابعة لملف تشكيل الحكومة الجديدة، اي تواصل بين الرئاسة الاولى والرئيس ميقاتي خلال الأيام الماضية، لاعادة تحريك عملية التشكيل التي توقفت عند رفض رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، آلية حصر التشاور بين الرئيسين عون وميقاتي حصرا، استنادا للدستور، وتجاهل دوره الضمني في تسيير امور الرئاسة الاولى وتقرير ما يجب القيام به، خلافا للدستور، ما يعني ان مسار التشكيل لن يسلك طريقه المعتاد، بل سيدخل حتما في دوامة متواصلة من العرقلة والتعطيل الممنهج، التي اعتاد عليها باسيل منذ تولي عون للرئاسة، كما اصبح معلوما للجميع.

وما عدا المواقف التي أطلقها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بشأن الملف الحكومي والأستحقاق الرئاسي، فإن مصادر سياسية مطلعة لم ترصد عبر اللواء اي تحرك جديد في موضوع تأليف الحكومة بأنتظار أي تواصل جديد بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف.

 

وأفادت المصادر ان تهدئة على الجبهة الحكومية تم لحظها لاسيما بعد البيانين الأخيرين لعون وميقاتي.

واعتبرت المصادر أن هذا الأمر يمكن ان يؤسس الى البدء مجددا بعملية الأخذ والرد على صعيد التأليف ، لكن المصادر ابدت خشية من سلوك الملف المنحى السلبي لا سيما أن المواقف الرئيسية لم تتبدل، وقالت إن المهم عودة الاجتماعات بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف في اقرب فرصة ممكنة.

 

واعتبرت المصادر ان عقد لقاء بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف هذا الأسبوع، يتوقف على كيفية تصرف عون بالتعاطي مع طلب ميقاتي من الرئاسة الاولى تحديد موعد له للقاء رئيس الجمهورية الاسبوع الماضي، لاستئناف التشاور معه في عملية تشكيل الحكومة، الا انه لم يتلق ردا على طلبه، الامر الذي اعتبر تصرفا لا يليق بالرئاسة، ولا بالعلاقة بين الرئاستين الاولى والثالثه، ومؤشرا على التعاطي السلبي النافر بملف التشكيل وهذا يعني، اذا استمرت الامور بهذا المنحى من التعاطي، عندها ستكون عملية التشكيل قد توقفت نهائيا عند رئيس الجمهورية، الذي اصبحت الكرة في مرماه، بعدما تسلم التشكيلة الوزارية من الرئيس المكلف، وعليه الرد عليها، اما بطرح ماعنده من ملاحظات او تعديلات محددة، او بالموافقة او الرفض نهائيا، وعندها يبنى على الشيء مقتضاه، لان الوقت يهدر سدى، والمدة المتبقية لعملية تشكيل الحكومة، تنقضي بسرعة.

 

ولاحظت المصادر السياسية أن عوامل ومستجدات اضافية دخلت على مسار الاوضاع الداخلية اللبنانية، واهمها الفقرة التي خصت بها قمة جدة للتنمية والتعاون الاجتماعي لبنان، واعتبرت انها رسمت اطارا واضحا ومحددا، لكيفية نظرتها للوضع اللبناني وخارطة التعاطي العربي والاميركي معه بالمرحلة المقبلة، ما يعني ضمنا، ان مسار الاوضاع، ان كان بتشكيل الحكومة العتيدة او الانتخابات الرئاسية المقبلة، سيدخلان ضمن هذه الخارطة، والاهم هو الربط غير المعلن بمدى تجاوب السياسين اللبنانيين، بتنفيذ ما تضمنه البيان، ومقتضيات مساعدة لبنان عربيا ودوليا لحل الازمة المالية والاقتصادية الصعبة، أن كان من خلال المساعدات المباشرة من هذه الدول، أو عبر الصناديق والمؤسسات المالية الدولية.

 

وبإنتظار بت الخلافات الداخلية حول تشكيل الحكومة والملفات الاخرى العالقة بعد عودة الرئيس نجيب ميقاتي الى بيروت، يبدو ان لبنان بات على مفترق طرق اقليمي- دولي دقيق، بعد زيارة الرئيس الاميركي جوبايدن الى الكيان الاسرائيلي، ومن ثم مشاركته في قمة جدة بالمملكة العربية السعودية التي ضمت دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق الاردن، وخرجت عنها مواقف مفصلة حول الوضع اللبناني لم تتجاوز المواقف التقليدية لكل الدول.

وجاء في البيان الختامي لقمة جدة عن لبنان: عبّر القادة عن دعمهم لسيادة لبنان، وأمنه واستقراره، وجميع الإصلاحات اللازمة لتحقيق تعافيه الاقتصادي. نوّه القادة بانعقاد الانتخابات البرلمانية، بتمكين من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي.

واضاف: وبالنسبة للانتخابات الرئاسية القادمة دعوا جميع الأطراف اللبنانية لاحترام الدستور والمواعيد الدستورية. أشاد القادة بجهود أصدقاء وشركاء لبنان في استعادة وتعزيز الثقة والتعاون بين لبنان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودعمهم لدور الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في حفظ أمن لبنان.

«نوه القادة بشكل خاص بمبادرات دولة الكويت الرامية إلى بناء العمل المشترك بين لبنان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبإعلان دولة قطر الأخير عن دعمها المباشر لمرتبات الجيش اللبناني».

أكدت الولايات المتحدة عزمها على تطوير برنامج مماثل لدعم الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي. كما رحب القادة بالدعم الذي قدمته جمهورية العراق للشعب اللبناني والحكومة اللبنانية في مجالات الطاقة والإغاثة الإنسانية.

دعا القادة جميع أصدقاء لبنان للانضمام للجهود الرامية لضمان أمن لبنان واستقراره، وأكد القادة على أهمية بسط سيطرة الحكومة اللبنانية على جميع الأراضي اللبنانية، بما في ذلك تنفيذ أحكام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة واتفاق الطائف، من أجل أن تمارس سيادتها الكاملة فلا يكون هناك أسلحة إلا بموافقة الحكومة اللبنانية، ولا تكون هناك سلطة سوى سلطتها».

وكان قد صدر قبل ذلك بيان مشترك عن القمة التي جمعت بايدن بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، تناول لوضع اللبناني وجاء فيه: عبّر الجانبان عن دعمهما المستمرّ لسيادة لبنان وأمنه واستقراره، وللقوات المسلحة اللبنانية التي تحمي حدوده وتقاوم تهديدات المجموعات المتطرفة والإرهابية. كما أشار الجانبان إلى أهمية تشكيل حكومة لبنانية، وتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية هيكلية شاملة تضمن تغلب لبنان على أزمته السياسية والاقتصادية، وعدم تحوّله إلى نقطة انطلاق للإرهابيين أو تهريب المخدرات أو الأنشطة الإجرامية الأخرى التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، مشددين على أهمية بسط سيطرة الحكومة اللبنانية على جميع الأراضي اللبنانية، بما في ذلك تنفيذ أحكام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة واتفاق الطائف، من أجل أن تمارس سيادتها الكاملة فلا يكون هناك أسلحة إلّا بموافقة الحكومة اللبنانية، ولا تكون هناك سلطة سوى سلطتها.

 

ردود الفعل

لكن ردود الفعل جاءت سريعة، إذ قال الرئيس نجيب ميقاتي عبر» تويتر»: نثمّن ما ورد في البيان الختامي لـ»قمة جدّة للامن والتنمية»، لجهة الوقوف الى جانب لبنان وخاصة دعم الجيش وقوى الامن الداخلي ومؤازرتها لتتمكن من بسط سيادة الدولة اللبنانية على كل اراضيها، اضافة الى دعوة جميع أصدقاء لبنان للمشاركة في الجهود الرامية لضمان أمن لبنان واستقراره.

وفي بيانٍ له بعد اجتماع المجلس السياسي، نوّه «التيار الوطني الحر» بما ورد في البيان «من دعم لسيادة لبنان وأمنه واستقراره، حيث أنه لا بدّ أن يتوافق هذا مع موقف التيار المتمسك بحقوق لبنان كاملةً في استخراج ثروته الغازية والنفطية، كما يتوافق مع مطلب التيار بإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم آمنين وكريمين، فيتم بذلك رفع عبء كبير ‏عن كاهل الاقتصاد الوطني».

 

وأكد التيار «حرصه على قيام أفضل العلاقات مع الدول العربية بروح الانفتاح والتعاون والاحترام المتبادل، وتحييد لبنان عن الصراعات والنزاعات التي لا شأن له بها وعدم تحميله وزرها، آملاً أن تكون هذه القمة فاتحة خير لحوار شامل في المنطقة يؤدي الى انجاز الاتفاق النووي والى تقارب فعلي بين إيران ودول الخليج، والى إعادة سوريا الى الجامعة والحاضنة العربية، والى الركون الى الحوار سبيلا وحيدا لحل الخلافات والخروج نهائيًا من السياسات القائمة على العنف والحروب والعقوبات لأنها لم تأتِ الا بالضرر والخراب».

 

وغرّد السفير السعودي في لبنان وليد بخاري عبر تويتر كاتبا: «خطابُ الاعتدالِ والوسطيةِ يُؤَرِّقُ شُذَّاذَ الآفاقِ في زمنِ غُربةِ العُقلاءِ».

وصفت مصادر ديبلوماسية البيان الصادر عن التيار الوطني الحر بتأييد ظاهري لبيان قمة جدة بخصوص لبنان، بانه محاولة فاقعة لاعادة تبييض صفحة رئيس التيار النائب جبران باسيل وتعويم نفسه، لدى العرب المشاركين بالقمة والولايات المتحدة الأمريكية، وفك طوق العزلة الذي تسبب به رئيس الجمهورية ميشال عون وباسيل شخصيا للبنان، بالانحياز الكامل بممارساتهما الى جانب السياسية الايرانية في المنطقة على حساب لبنان ومصالحه،وقد كرس باسيل خلال توليه وزارة الخارجية هذا الواقع.

واشارت المصادر الى ان بيان التيار الوطني الحر من القمة، على أبواب الانتخابات الرئاسية التي يحاول باسيل استدراج التأييد والتعاطف العربي معه، وبرغم التأييد الظاهري، الا انه تميز بانتقاء عبارات معينة وتجاهل معظم مضمون البيان المهم، وكأنه يحاول ايهام الدول العربية بانتهاج سياسة تقاربية جديدية معهم، في الوقت الذي يستمر فيه بالتغاضي عن استمرار تفلت سلاح حزب الله وممارساته بتقويض سلطة وسيادة الدولة اللبنانية.

 

واعتبرت المصادر الديبلوماسية ان موقف التيار من تأييد بيان قمة جدة، يأتي استكمالا، لأكثر من لقاء بادر اليه باسيل مع وزير الخارجية الكويتي ألذي شارك بالاجتماع التحضيري للقمة العربية في بيروت مؤخرا، وغيره من وزراء الخارجية العرب، من دون ضجيج اعلامي، للتعبير عن تبدل واضح في تعاطي التيار مع الدول العربية الشقيقة ولاسيما الخليجية،  وإبداء الرغبة بالانفتاح عليها من جديد،مع التأكيد على معارضة وجود سلاح حزب الله وممارساته. ولكن بالمقابل، لوحظ عدم صدور اي موقف عن الرئاسة اللبنانية، التي لم توجه اليها الدعوة لحضور القمة المهمة بجدة،وتم تجاهلها كليا، للتعبير عن الاستياء وشبه القطيعة العربية والدولية مع العهد العوني، وكأن بيان التيار عن القمة، هو البديل عن بيان الرئاسة الاولى، لتفادي الاحراج مع الحزب، تجنبا لتردي العلاقات معه بهذه المرحلة.

 

وتساءل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على «تويتر» قائلاً: ماذا فعل بايدن في فلسطين سوى انه مضى رسميا على وثيقة الوفاة للدولة الفلسطينية. لم يستطع لفظ اسم شيرين ابو عاقلة صحيحاً، وقال عن الدولة انها للبحث لاحقا. وقدم مئة مليون دولار لمستشفى في القدس لتحسين ظروف الاستشفاء رفعاً للعتب، بعد ان استمع الى الخطاب التقليدي الرسمي من السلطة».

وقال المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، في بيان له: ان لبنان جزء من منطقة تغلي بالصراع وسط اصطفافات دولية إقليمية، ويجب على العرب أن يلتفتوا إلى أن النظام العالمي الجديد يتمركز في بكين وموسكو وطهران وليس في واشنطن وبروكسل، وبالتالي قمة جدة ليست أكثر من «جلسة تصوير»، وزمن هيمنة الغرب بطريقه للزوال، وتبديل طهران بتل أبيب كارثة استراتيجية على العرب.

كذلك قال رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد، في احتفالية الاربعين سنة على تأسيس حزب الله وتخليدا لذكرى اقتحام موقع الدبشة الاسرائيلي العام 1994، حيث جرت مراسم رفع «الراية الكبرى للحزب في الموقع: نحن الشعب اللبناني أسياد هذا البلد، ونحن الذين نرسم سياساته وفق مصالح أبنائنا وأجيالنا المقبلة وليس وفق البرامج التي تعدها الغرف السوداء.

الراعي لحكومة ورئيس

وفي قدّاس مار شربل، تناول البطريرك الراعي موضوع انتخاب رئيس جديد للجمهورية، داعيا إلى تأمين مناخ إيجابي لتأمين تشكيل حكومة وانتخاب رئيس لا يُشكّل تحدياً لهذا أو ذاك، و«نتطلع إلى رئيس يلتزم القضية اللبنانية والثوابت الوطنية وسيادة لبنان واستقلاله، ويثبت مبدأ الحياد، إذ لا نستطيع ان ننادي بحياد لبنان والرئيس الذي لا يمثل لا يُشكّل تحديا ليس بالطبع رئيساً، يمثل أحداً، ولا رئيساً يخضع لموازين القوى..

بإنتظار دوكان

الى ذلك يرتقب وصول الموفد الفرنسي متابعة ملف المساعدات الدولية للبنان السفير بيار دوكان مطلع هذا الأسبوع في زيارة إلى بيروت، وعلى جدول أعماله لقاءات مع رؤساء ووزراء ونواب. حاملاً دعوة ملحة لإقرار القوانين الإصلاحية سريعاً تمهيداً للاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي.

وسيلتقي دوكان رؤساء الجمهورية والمجلس النيابي والحكومة، وبعض الوزراء المعنيين بإصدار المراسيم التطبيقية لبعض القوانين أبرزها قانون الشراء العام، ورؤساء لجان نيابية معنية بالقوانين الإصلاحية ومنها: إقرار موازنة 2022 ، و إقرار قوانين الكابيتال كونترول، السرية المصرفية، واستقلالية القضاء والشراء العام.

البنك الدولي

ويصل اليوم إلى بيروت، وفد البنك الدولي لوضع الإطار العملي لقرض البنك الدولي لاستيراد القمح، تمهيداً لترشيد عمل وزارة الاقتصاد، وفي إطار السعي لدفع الدعم نهائياً عن الطحين.

إبراهيم ترسيم الحدود

استعادة لبنان لقناه

واعرب المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم عن اعتقاده ان لبنان امام فرصة كبيرة لاستعادة لبنان لقناه، من خلال ترسيم الحدود البحرية، واعتقد على مسافة أسابيع، وليس أكثر من تحقيق هذا الهدف.

العلية امام قصر العدل

 

ويشهد قصر العدل اجتماعاً حاشداً لمجموعات من المجتمع المدني، تداعت لملاقاة المدير العام للمناقصات في إدارة التفتيش المركزي جان العلية، الذي قد يحضر اليوم إلى قصر العدل للإدلاء بافادته في دعوة «قدح وذم» ضده، قدمها وزير العدل الحالي في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري خوري.

2397 إصابة جديدة

ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا، على نحو خطير أمس، إذ سجلت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مع حالتي وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي إلى 1140794 إصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *