الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: وصل هوكشتاين … وبدأت الخلافات
الشرق

الشرق: وصل هوكشتاين … وبدأت الخلافات

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: هي مسألة ساعات يقضيها الوسيط الاميركي في ملف ترسيم الحدود اموس هوكشتاين الذي حط في بيروت عصر امس، من شأنها ان تكشف النقاب عن الضبابية التي تغلف القضية برمتها، وقد مهدت لها الادارة الاميركية ببيانها الشهير منذ يومين، لجهة امكان التوصل الى اتفاق ينهي النزاع بين الدولتين. غير ان النزاع اللبناني الداخلي في ملف التكليف لا يجد من يبعث فيه الامل بالحل ما دام ثمة افرقاء يتعاطون معه على قاعدة الملكية الخاصة وتطويب بعض الحقائب باسمهم او التعامل على قاعدة التناحر والاشتباك والكيدية السياسية وتوجيه الاتهامات لمنظومة تكاد تشبه حكاية «راجح» في مسرحية الاخوين الرحباني، بحيث يخاف منها الجميع ويتهمها بكل ما يحصل للبلاد ، وهو بريء منها.

وحتى مساء غد الاربعاء مع انهاء هوكشتاين جولة محادثاته اللبنانية ، تبقى المشاورات في موعد الاستشارات النيابية مجمدة، ما دام لا توافق بعد على هوية المفترض تكليفه التشكيل، كون المطلوب رسم خريطة طريقه والكشف عنها للجهات الآمرة الناهية في البلاد والموافقة عليها قبل الاستشارات، والا.

اتصالات ولقاءات

وقبيل وصول الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين الى بيروت، تكثفت الاتصالات بين اهل الحكم لتوحيد الرؤى والمقاربات من ملف ترسيم الحدود البحرية وسجّلت جملة مواقف من القضية.

في السياق، برز استقبال رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي. استمر اللقاء زهاء نصف ساعة غادر بعده الرئيس ميقاتي من دون الادلاء بتصريح. وفي وقت اكدت مصادر ان الزيارة تأتي في اطار التشاور الدوري كل اسبوعين ولا بحث في ملف محدد، افاد مكتب عين التينة الاعلامي ان «جرى عرض للاوضاع العامة وآخر المستجدات السياسية».

موقف موحّد

من جانبه، أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا خلال استقبالها امس في قصر بعبدا، «أن الجانب اللبناني سيبلغ الوسيط الاميركي الى المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية السيد آموس هوكشتاين بالموقف اللبناني الموحد حيال الطروحات المقترحة لاستئناف هذه المفاوضات والتي تحفظ حقوق لبنان». من جانبها اشارت فرونتسكا الى «أن الامم المتحدة مستعدة للمساهمة في كل ما من شأنه تحريك المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية»، منوهة بحكمة الرئيس عون و»دوره في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان».

لا تنازل عن الحقوق

الى ذلك، جال وفد من النواب التغييريين، على الرؤساء الثلاثة. وتهدف الجولة  بحسب بيان للنواب الى «متابعة ملف المفاوضات لترسيم الحدود البحرية لتثبيت موقف النواب التغييريين، وتأكيد ضرورة تمسّك السلطة التنفيذية بالخط 29 عبر تعديل  المرسوم 6433». ولفت عون امام الوفد الى ان «لبنان متمسك بعودة المفاوضات غير المباشرة مع «اسرائيل» والتي توقفت على اثر رفض العدو اعتبار الخط 29 خطاً تفاوضياً». وشدد على ان «الجانب اللبناني رفض الخط الاسرائيلي رقم 1 و»خط هوف» ومن غير الوارد التنازل عن حقوق لبنان في استثمار ثروته النفطية والغازية». وتابع عون «نرفض تهديدات العدو الاسرائيلي الذي يتصرف خلافاً للقوانين وللقرارات الدولية». ورداً على سؤال من الوفد النيابي، نفى وجود أي ارتباط بين المفاوضات حول ترسيم الحدود بمسألة استجرار الغاز والكهرباء من مصر والاردن، او المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

في وزارة الطاقة

واستقبل وزير الطاقة والمياه وليد فياض في السادسة مساء امس الوسيط هوكشتاين ترافقه السفيرة الأميركية دوروثي شيّا في مكتبه في الوزارة. كما زار هوكشتاين المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم.

الجيش والتحليلات

في الغضون، زار قائد الجيش العماد جوزاف عون كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان وقال في المناسبة « لا نتدخل في الشؤون السياسية إطلاقاً، إنما يجب فهم الواقع السياسي وتحليله تمهيداً لاتخاذ القرار كملف ترسيم الحدود البحرية على سبيل المثال والذي كثرت التحليلات والتعليقات المتعلّقة به». وتابع:» أعلن الجيش موقفه صراحةً بانتهاء مهمته التقنية، وأنه يقف خلف السلطة السياسية في أيّ قرار تتّخذه. لسنا معنيين بأي تعليقات أو تحليلات أو مواقف سواء أكانت سياسية أم إعلامية، الموقف الرسمي يصدر عن قيادة الجيش حصراً وأيّ رأي آخر لا يعبّر عن موقف الجيش».

المسار سيستمر

على الصعيد الحكومي، وبينما تبدو الدعوة الى الاستشارات مرجأة الى ما بعد انتهاء المحادثات مع هوكشتاين، قال الرئيس عون لفرونتسكا «ان المسار الدستوري  في لبنان سوف يستمر بعد الانتخابات النيابية، من خلال اجراء استشارات نيابية تفضي الى تكليف شخصية لتشكيل الحكومة الجديدة»، معربا عن امله في « ان يتحقق ذلك، في اسرع وقت ممكن نظرا للاستحقاقات التي تنتظر الحكومة العتيدة». واشار رئيس الجمهورية الى «ان الانتخابات النيابية شهدت ممارسات تخالف القوانين لعل اهمها تجاوز بعض المرشحين السقوف المالية المحددة إضافة الى حصول عمليات شراء اصوات في عدد من الدوائر، فضلا عن تدخلات خارجية في السياسة والمال والاعلام». وأكد «ان المراقبين المحليين الدوليين والاوروبيين والعرب الذين تابعوا مسار العملية الانتخابية، وثقوا هذه الممارسات وستكون حاضرة في التقارير التي سيرفعونها الى الجهات التي يمثلونها والمراجع القضائية المختصة». وتمنت فرونتكسا «ان تشكل الحكومة الجديدة في اسرع وقت ممكن  نظرا للمهمات المطلوبة منها راهنا».

ابو حيدر يتنحى

على الصعيد القضائي – المالي، افيد ان «النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد ابو حيدر قرر التنحي عن النظر في الادعاء على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *