الرئيسية / صحف ومقالات / اللواء: نواب التغيير على منصة التفاوض بين اللجان والحكومة ودٌّ مستجد بين بعبدا وعين التينة.. وحياة المعاقين وخبز الفقراء برسم إجراءات المركزي
اللواء

اللواء: نواب التغيير على منصة التفاوض بين اللجان والحكومة ودٌّ مستجد بين بعبدا وعين التينة.. وحياة المعاقين وخبز الفقراء برسم إجراءات المركزي

وسط طقس طبيعي ممعن في “الحرارة المنخفضة” عن المعدلات الموسمية، ومالي- نقدي يمعن في انهيار القدرة الشرائية للمليون ليرة، بعد ما أتت صفيحة البنزين على راتب الحد الأدنى للاجور 675 ألف ليرة لبنانية، على الرغم من التحسينات والتجميلات التي حاولت رفعه إلى مليون و350 ألف ليرة، بما يسمح بشراء بعض “ربطات الخبز” (إذا توافرت) لايام، تكتشف الكتل النيابية، نفسها، عشية جملة استحقاقات مقبلة، بعد اخفاق الجسم التغييري في المجلس الجديد، من التماس طريقه إلى مراكز القرار، وسط “نرجسية حزبية”، هنا، ونرجسية شخصية تبرز هناك وهناك..

فبدا نواب التغيير على منصة التفاوض مع الكتل الأكبر تأثيراً في المجلس، بين دخول اللجان، والبحث عن حكومة جديدة.
وكشفت مصادر سياسية متابعة النقاب عن اتصالات وتحركات بعيدة عن الاعلام، للاتفاق على اسم رئيس الحكومة المقبلة، وشكل الحكومة وتركيبتها، واشارت الى تباين بين الثنائي الشيعي، ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل على اسم الشخصية التي ستتولى تشكيل الحكومة الجديدة. ففي حين يحبذ الثنائي الشيعي واللقاء الديمقراطي، واطراف آخرون، اعادة تكليف ميقاتي تشكيل الحكومة العتيدة على نسق الحكومة الحالية، او بنفس التركيبة، وهذا الخيار يحظى بتأييد فرنسي وغض نظر خليجي ايضا لاعتبارات عدة، اهمها، ان رئيسها يحظى بدعم السنّة، ومقبول على الصعيد الوطني، وبانه لايزال امام الحكومة أكثر من ملف حساس، يتطلب المتابعة، كملف انجاز الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي الذي تم الاتفاق على عناوينه العريضة، وصيغته الاولية، بينما ماتزال امام الحكومة الجديدة مهمة الالتزام بتنفيذ أربعة شروط رئيسية، لكي يوافق الصندوق على الاتفاق النهائي ويتم التوقيع عليه مع لبنان، ويصبح نافذا، اولها اقرار الموازنة العامة، ثانيا، اقرار مشروع الكابيتال كونترول، ثالثا، هيكلة المصارف، ورابعا اجراء الاصلاحات المطلوبة في مختلف القطاعات والادارات والمؤسسات العامة وفي مقدمتها، الكهرباء.
وتضيف المصادر بأن ملف النهوض بقطاع الكهرباء يقع ايضا ضمن مهمات الحكومة الجديدة، استنادا إلى ما قاله رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي مؤخرا، بانه ينتظر من وزير الطاقة وليد فياض ان يسلمه ملفا متكاملا لتلزيم معامل الكهرباء الجديدة، لكي يناقشه مع رئيس الجمهورية ميشال عون، ويقرر الخطوات التنفيذية المطلوبة للمباشرة بسرعة اتخاذ الإجراءات والتدابير السريعة الإدارية وغيرها، للمباشرة بالتنفيذ، لاسيما وان هناك عروضا تلقاها لبنان من أهم الشركات بالعالم.
وفي المقابل لوحظ ان رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل يعارض اعادة تكليف ميقاتي لتشكيل الحكومة الجديدة، مبديا ملاحظات سلبية عديدة عليه، لانه لم يلاقه في مطالب واجراءات عديدة كما ينقل عن اوساط التيار الوطني الحر، بل كان يواجه هذه المطالب بالرفض على الدوام.
وتشير المصادر الى ان باسيل حاول تسويق احد خبراء البنك الدولي، الذي وصل إلى بيروت الأسبوع الماضي، وقام بجولة على المرجعيات السياسية والدينية، لاستمزاج رأيها، بامكانية ان يكون هو رئيس الحكومة الجديدة، ولكنه لم يوفق، ووجه بالرفض القاطع.
ونقلت المصادر ان باسيل يؤكد في مجالسه، وامام محازبيه، انه يؤيد تشكيل حكومة جديدة بسرعه لكي تقوم بالمهمات المنوطة بها خلافا لكل الادعاءات المغايرة، ويلحّ بأن تكون سياسية، لكي يحجز مكانا له فيها، لكي يتولى مهمة وزارة الطاقة التي يحرص على ان تكون بعهدته شخصيا، لملاقاة الأموال الطائلة، التي ستصرف على النهوض وتلزيم المعامل بعهدته وإشراف مع المجموعة العونية المعروفة، ويتولى ايضا ملف التنقيب عن النفط والغاز ايضا، لان الحكومة الجديدة، باستطاعتها تولي مهمات الرئاسة في حال تعثر اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري، في حين ان حكومة تصريف الأعمال برئاسة ميقاتي، لن تكون مخولة دستوريا لتولي مهمات رئيس الجمهورية في حال الشغور لانها مستقيلة، وفي هذه الحالة يكون رئيس المجلس النيابي نبيه بري هو المخول تولي مهمات رئيس الجمهورية، وهو ما نحاذر الوقوع فيه.
في المشهد هذا، ثمة تودد بين الرئاستين الأولى والثانية، سواء في ما خصَّ تقييم انتخاب عضو تكتل لبنان القوي (التيّار العوني) نائباً لرئيس المجلس، الذي قابل “بقلب ابيض” أوراق التيار البيضاء احتجاجاً على إعادة انتخابه لولاية سابعة.
ومن شأن “الدفء الرئاسي” ان يُعيد النائب إبراهيم كنعان إلى رئاسة لجنة المال والموازنة، وطبخ اللجان بعجينة تفاهم “الثنائي الشيعي” مع التيار الوطني الحر وكتلته الانتخابية، في تأليف اللجان” وصولا إلى المشاورات الملزمة.
ومع ذلك، لا يمانع فريق المجلس من ان يتولى نواب من التغييريين، وحتى تكتل الجمهورية القوية، كالنائب جورج عدوان لجنة الإدارة والعدل، كما كان الوضع في المجلس عام 2018.

وفي الحسابات الرقمية، فإن فريق 8 آذار بات، إذا تجمعت اوراقه يضمن تسمية المرشح الممكن لرئاسة الحكومة، وذلك على النحو التالي:
1 – كتلة التنمية والتحرير 15 نائباً.
2 – اللقاء النيابي الشمالي وعدد 65، ممكن ان ينضم 3 على الأقل منهم إلى فريق 8 آذار.
3 – تكتل لبنان القوي: 17 نائباً.
4 – كتلة الوفاء للمقاومة: 15 نائباً..
5 – الكتل الوطني المستقل: 3 نواب.
6 – كتلة النواب الأرمن 3 نواب.
7 – جمعية المشاريع: 2.
8 – المستقلون: 4-5 نواب، يكون المجموع: 62 نائباً، على الأقل بالتضامن والتكامل.
اما القوى الأخرى: فالكتلة المتماسكة هي كتلة “القوات اللبنانية” 19 نائباً = 27 أو 28 نائباً من التغييريين والمستقلين+ 4 نواب في كتلة الكتائب ونائبان من حركة الاستقلال، أي ما مجموعه 52 نائباً، يبقى الحزب الاشتراكي 8 نواب، وهو يُشكّل بيض] القبان في الاستحقاقين المقبلين، فإذا انضم إلى تكتل المعارضة يكون المجموع 60+ واحد للجماعة الاسلامية+ 3 لنواب الشمال..
في عملية خلط الأوراق النيابية تبدو الصورة متقاربة، والحسابات تتأثر بالمصالح الفردية، وحسابات التوازن أو الايحاءات التي يمكن ان تحرك النواب.
وكانت الأمانة العامة لمجلس النواب اودعت أمس لائحة بأسماء النواب بحسب الكتل التي ينضوون تحتها، من أجل تحديد المواعيد بعد الإعلان عن بدء مشاورات تأليف الحكومة.
وإذا بدت الكتل النيابية، أيا كانت مسمياتها أشبه “بالإسمنت البرلماني” عصية على التغريد خارج السرب الذي اتى بها ويحركها، تركزت عيون هذه الكتل على نواب 17 ت1 أو ما يسمى بالتغييريين، أو المستقلين، علَّ وعسى ان تتمكن الكتل من نسج تحالفات معها أو جذبها إلى خياراتها، سواء تعلقت بشعارات الانتخابات أو ما قبلها.
وتوقع نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب ان تأليف الحكومة عملية صعبة، مقترحا حكومة اختصاصيين.
وكشف ان الاتصالات جارية للتعاون حول تأليف اللجان النيابية.
وفي سياق متصل، أكد المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم أنّ زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأميركية، كانت تلبية لدعوة تلقاها من السلطات الاميركية، وتحديداً من مستشارية الأمن القومي، وذلك انطلاقا من موقعه كمدير عام للأمن العام اللبناني، لافتا إلى أنّ واشنطن تنتظر الرد اللبناني على مقترح الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين، وأنّه ليس للعدو الاسرائيلي استخراج النفط أو التصرّف بشمال الخط 29.
وكشف عن أنّه أجرى محادثات مع كبار المسؤولين الأميركيين في واشنطن (البيت الابيض ووزارة الخارجية والمخابرات)، بحيث تم البحث في استئناف المفاوضات مع سوريا بشأن معرفة مصير المفقودين الاميركيين، بمَنْ فيهم اوستن تايس، لأنّ المسؤولين الاميركيين يريدون استئناف جهودي لحل هذه المشكلة، ويريدون عودة ناسهم، هذا ما يهدفون إليه.
ولفت إلى اجتماعه بمنسّق الشرق الاوسط وإفريقيا في البيت الابيض وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية والامن والاستخبارات، كما “استضافتني منظمة Hostage Aid Worldwide، وهي منظمة تُعنى بالبحث عن مصير المفقودين الاميركيين”، مشيراً إلى أنّ أهم بند للمباحثات كان “إطلاق سراح تايس، الصحافي المستقل والسابق في مشاة البحرية الذي فقد أثناء تغطيته الحرب في سوريا عام 2012، إضافة إلى ملفات باقي المفقودين في سوريا، وتم الاتفاق على ضرورة إحراز تقدّم، لكن علينا أن نرى اولا كيف يمكننا سد الفجوة، وكيفية تقريب وجهات النظر بين واشنطن ودمشق”.

عملياً، بدأت التحضيرات الرسمية لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد للحكومة، بالتوازي مع التحضير لانتخاب اللجان النيابية في جلسة الثلاثاء المقبل، حيث أودعت الأمانة العامة لمجلس النواب المديرية العامة لرئاسة الجمهورية لائحة بأسماء النواب بحسب الكتل النيابية والنواب المستقلين. واكدت مصادر متابعة لـ”اللواء” ان المديرية العامة لرئاسة الجمهورية تسلمت اللائحة، وكان التنسيق قائماً بين الامانة العامة للرئاستين فور انتخاب هيئة مكتب المجلس النيابي، وسيتم اعداد الدعوات للكتل وللنواب ضمن المواعيد الطبيعية من دون اي تأخير، نظراً لضرورة الاسراع في تسمية رئيس وتشكيل الحكومة.
في هذه الاثناء، أعلن حزب “تقدم”، في بيان،انه وبعد الاجتماع والتشاور قرر “ترشيح النائبة نجاة عون لعضوية لجنة البيئة بالإضافة الى لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة، والنائب مارك ضو لعضوية لجنة المال والموازنة ولجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، استكمالاً للعمل النيابي وبناءً على برنامجنا الانتخابي، حيث أن الاولوية الآن هي لوقف الانهيار الحاصل والنهوض بالبلاد”.
وفي السياق نفسه، أوكل الحزب الى نوابه تقديم طلب إنشاء وتفعيل اللجان البرلمانية الخاصة التالية وبشكل عاجل:
– انشاء لجنة خاصة تعنى بخطة التعافي والعلاقات مع الجهات المانحة.
– تفعيل لجنة تحقيق برلماني في القطاع المصرفي وأموال المودعين.
– لجنة تحقيق برلماني للتفاوض على ترسيم على الحدود البحرية.
وقال النائب ضو لـ”اللواء”: ان مجموعات اخرى في تكتل قوى التغيير ستتقدم بطلب عضوية للجان نيابية اخرى جرى تحديدها ويعلن عنها المعنيون بها، لكن في ما خص اللجنتين اللتين سأترشح لعضويتهما لجنة المال والموازنة ولجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، فهناك اولويات وضعتها سأعمل عليها هي اقرار ثلاثة قوانين مهمة ومستعجلة موجودة في المجلس هي: اقرار قانون موازنة 2022، واقرار قانون الكابيتال كونترول، وتعديل قانون السرية المصرفية مع اني ضد هذا لاقانون فيجب الغاء السرية المصرفية بالكامل.
واضاف ضو: هناك قانون كان يجب ان تتقدم به الحكومة وهو قانون اعادة هيكلة القطاع المصرفي، وسندفع باتجاه انجازه.
واوضح ضو انه سيعمل على أمور محددة لإنقاذ الاقتصاد منها ادارة الازمة بالعمل على زيادة الانتاج المحلي واعادة تكوين الاقتصاد.
اما النائبة عون فقالت لـ”اللواء” ان ترشيح نواب التغيير لعضوية اللجان امر طبيعي في سياق ارساء نمط جديد من العمل الديموقراطي في المجلس، ونأمل من رئاسة المجلس وهيئة المكتب ان يأخذوا بعين الاعتبار ان هناك اساليب جديدة من العمل ستجري في العمل البرلماني لتحقيق التغيير المطلوب.
الى ذلك، وبعدما اصبح انتخاب هيئة مكتب المجلس وراء الجميع، التقى الرئيس نبيه بري امس، النائب الدكتور غسان سكاف حيث جرى عرض للمستجدات وشؤون تشريعية .
وبعد اللقاء قال النائب سكاف: وقدمت له التهنئة على إعادة إنتخابه، وإتفقنا على التعاون وإن شاء الله لمصلحة لبنان ومستقبله، وأعتقد من يريد أن يعمل بالسياسة عليه أن يخترع الأمل.
ورداً على سؤال عن رؤيته للإستحقاقات المقبلة لاسيما في الموضوع الحكومي وأي نوع من الحكومات تلائم الوضع الراهن؟
اجاب سكاف: أن الوضع مناسب من أجل تشكيل حكومة سياسية خاصة أن لا إنسداد سياسياً، اليوم هناك اقلية وهناك اكثرية فلتشكل الاكثرية حكومة والأقلية تعارض. بعد الإنتخابات النيابية هناك أكثرية إنبثقت فلتشكل هذه الاكثرية الحكومة وعلى الأقلية أن تعارض.

وفد عربي في السرايا
وفي تطوّر جديد، استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، امس، في السرايا الحكومية، وفداً مشتركاً من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب وجامعة الدول العربية، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار.
بعد الاجتماع قال رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ووزير التنمية الاجتماعية في المملكة الاردنية الهاشمية أيمن المفلح: هذا الوفد يزور لبنان للإطلاع على أرض الواقع على الحاجات الحقيقية والأساسية في موضوع الحماية الاجتماعية للشعب اللبناني، والخروج بتوصيات عملية ترفع الى وزراء خارجية الدول العربية الذين يفترض أن يعقدوا اجتماعا نهاية هذا الشهر في لبنان، وسيتم أيضاً رفع توصيات إلى مؤتمر القمة العربية للخروج بالحلول الواقعية على أرض الواقع للشعب اللبناني.

إرجاء لا تأجيل
من جهة ثانية، أكد الأمين العام لسينودس الأساقفة الكاردينال ماريو غريك في مؤتمر صحافي عقد في بكركي لمناسبة زيارته الى لبنان. “ان صحة البابا لا تساعده حاليا على القيام بمثل هذه الزيارة، ولكن زيارته الى لبنان أرجئت ولم تلغ”.
وأعرب غريك عن “إعجابه الكبير بلبنان وعن تقديره للتعايش الذي لمسه بين المسلمين والمسيحيين”.

ازمة الطحين مجدداً
على الصعيد المعيشي، اعلن اتحاد نقابات المخابز والأفران في بيان “ما زال عدد كبير من المطاحن متوقفا عن العمل بسبب تأخير تسديد مصرف لبنان ثمن القمح المستورد للمطاحن الأمر الذي ساهم في حصول نقص في مادة الطحين المخصص لصناعة الخبز، برغم قرار مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة الذي حدد 12,5 مليون دولار لتسديد ثمن اربع بواخر قمح، إلّا ان هذا القرار لم ينفذ حتى الساعة”.
وناشد الاتحاد “الرؤساء الثلاثة للعمل على حل هذا الموضوع وتأمين التمويل اللازم لاستيراد كميات من القمح تكفي لأشهر عدة ريثما يتم اقرار القوانين اللازمة في المجلس النيابي للبدء بتطبيق الاتفاقية مع البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار اميركي لاستيراد القمح وفق آلية يجري الاتفاق عليها مع الجهات المعنية”.
ودعا الاتحاد إلى “تفادي خلق ازمة فقدان الرغيف الناتجة عن نقص في كميات القمح لعدم وجود احتياط منه وعدم تمكن المستوردين من شرائه بسبب التأخير في تسديد ثمنه-وفق الآلية المتفق عليها- الى الشركات المصدرة التي أبدت استياءها من هذا التأخير مع العلم ان كميات القمح المخزنة لدى المطاحن لا تكفي لاكثر من عشرين يوما”.
وأعلن الاتحاد للراي العام انه “طلب من وزارة الاقتصاد والتجارة جداول توزيع الطحين على الافران منذ اكثر من شهر ونصف للمساهمة في تصويب الامور وحتى اليوم لم يحصل عليها، مع العلم ان هذه الجداول كانت دائماً توضع في حوزة الاتحاد” .

سياحة بالدولار
وفي تطور مالي واقتصادي جديد، صدر عن وزارة السياحة تعميم حول التسعير بالدولار في المؤسسات السياحية خلال فصل الصيف، جاء فيه: نظراً للظروف الإستثنائية التي تمرّ بها البلاد، لا سيما لناحية تقلب سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية وتمكيناً لحسن مراقبة ومقارنة الأسعار؛ وبشكل إستثنائي واختياري خلال الفترة الممتدة من تاريخ نشر التعميم، ولغاية نهاية شهر أيلول 2022 ضمناً، للمؤسسات السياحية كافة في لبنان، يُسمح بإعلان لوائح أسعارها بالدولار الأميركي على أن تصدر الفاتورة النهائية مسعرّة بالليرة اللبنانية والدولار الاميركي” .
وشددت وزارة السياحة على المؤسسات السياحية كافة “الالتزام بالأسعار التنافسية التي تراعي القدرة الشرائية لرواد هذه المؤسسات، تحت طائلة اتخاذ الإجراءات والتدابير القانونية بحق المؤسسات المخالفة”.

اعتصام جمعيات شؤون الإعاقة
والحدث الاجتماعي، كان أمس، في اعتصام الاتحاد الوطني للاعاقة امام مصرف لبنان، بمشاركة وزير الشؤون الاجتماعية، حكومة تصريف الأعمال، هكتور الحجار، ووزير العمل في الحكومة نفسها مصطفى بيرم، وذلك للمطالبة تجريه الأموال العائدة للمؤسسات وجمعيات ذوي الحاجات الخاصة، وكشف الوزيران ان حضورهما في الاعتصام هو للتضامن، وذلك بالترافق مع إجراءات أمنية مشددة من قبل الجيش وقوى الأمن الداخلي.
وكشف الحجار: “تبلغت باقفال عدد من الجمعيات والمؤسسات، ونحن كوزارة للشؤون نحول الاموال، لكن تحجز بالليرة اللبنانية. مطالبنا محددة وهي القدرة على تحرير مبلغ من المال يتخطى الاربعين في المائة من المبلغ الذي يحول من وزارة المالية وان نستطيع ان نوطن الرواتب للجمعيات وتحرير الحسابات الموجودة بالدولار، وبالتالي تحرير كل الاموال التي تأتي لهذه الجمعيات من الخارج، وعلى مصرف لبنان الاستجابة”.

133 إصابة جديدة
صحياً، سجلت وزارة الصحة العامة 133 إصابة جديدة بفايروس كورونا، مع وفاة واحدة، ليرتفع العدد التراكمي إلى 1099501 إصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *