الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: .. وفي سنته الأخيرة… تذكّر ميشال عون الحوار!
الشرق

الشرق: .. وفي سنته الأخيرة… تذكّر ميشال عون الحوار!

على اللبنانيين ، ليعيد على اسماعهم الشكوى نفسها من كل الازمات التي تعصف البلد ، بدلا من ان يسمي الاشياء باسمائها ، ويرفع السقف حتى كسر الجرة مع  حزب الله، الذي يتحمل مسؤولية تعطيل الحكومة في آخر اشهر من عهد ولايته. فاكتفى عون بتوجيه دعوة الى الحوار الوطني يتناول ثلاثة بنود : اللامركزية الادارية والمالية الموسعة ، والاستراتيجية الدفاعية ، وخطة التعافي الاقتصادية والمالي.
ومع ان الاوساط المحلية والخارجية كانت ترصد موقف عون من نشاط الحزب العسكري في الميادين العربية وما اذا كان سيدينه ويدعو الضاحية الى الاقلاع عنه، وذلك غداة كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن، اول امس الاحد، فيديو يُظهر “مقر مدربي ميليشيا حزب الله اللبناني في اليمن، مع المتدربين من العناصر الحوثية، ومخازن الطائرات المسيرة في مطار صنعاء الدولي”، وقد جاء موقف عون من الموضوع باهتا متسائلا عن جدوى التدخل في شؤون الدول العربية .

رد الحزب
من جهته رد حزب الله على اتهامات التحالف العربي باصدار بيان مقتضب يعتبر ان ما ورد في المؤتمر الصحافي للتحالف العربي لا يتحق الرد والتعليق.

طهران ام بيروت؟
وقد ظهر بالامس ان تمدد الحزب وهيمنته على القرار اللبناني لا حدود لهما، ومن تسنى له القاء نظرة على اليافطات والصور المرفوعة على طريق المطار، بوابة لبنان، لقادة ايران، يدرك حقيقة الواقع المأسوي المبكي الذي بلغته سيطرة الحزب على البلاد، ويعتقد لوهلة انه في طهران وليس في بيروت، علما ان صورة واحدة لم ترفع لاي من قادة العالم في المنطقة مهما بلغ حجم الموالاة اللبنانية لها، ما يثبت نظرية انتماء الحزب للولي الفقيه وليس للبنان، فيما كل ذلك يجري من دون ان يطل مسؤول لينبس ببنت شفة ازاء استباحة سيادة الوطن الى هذه الدرجة.

مواعيد الانتخابات
وفي وقت لم تسجّل اي حركة سياسية امس مع نهاية عطلة الميلاد. غير ان خطوة اضافية تم اتخاذها في اتجاه اجراء الانتخابات النيابية. فقد وقع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لإنتخاب أعضاء مجلس النواب، وفقا للمواعيد الآتية:
– اقتراع اللبنانيين المقيمين على الأراضي اللبنانية، يوم الأحد الواقع فيه 15-5-2022.
– اقتراع الموظفين الذين سيشاركون بالعملية الإنتخابية، يوم الخميس الواقع فيه 12-5-2022.
– اقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية، يومي الجمعة الواقع فيه 6-5-2022 أو الأحد الواقع فيه 8-5-2022، وذلك بحسب مصادفة يوم العطلة الرسمية في الدول الجاري فيها الإقتراع.

الحكومة جادة
ولاحقا، صدر عن المكتب الاعلامي لمولوي التالي: إن توقيع مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة من قبل وزير الداخلية والبلديات وإحالته الى رئاسة مجلس الوزراء، يعكس جدية وزارة الداخلية والحكومة اللبنانية لإجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها الدستورية، وذلك التزاماً بما جاء في بيانها الوزاري وما تعهدت به أمام المجتمعين المحلي والدولي، على أن تستكمل الإجراءات الآيلة لحصول هذا الاستحقاق بقرارات متتالية، منها فتح مهلة الترشيح بعد نشر المرسوم.

ابراهيم ينفي
وسط هذه الاجواء، نفى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم الكلام عن حصول تواصل مع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في وساطة مع احدى الرئاسات بعيد صدور القرار في المجلس الدستوري. وأكد ردا على سؤال خلال جولة قام بها على أقسام مركز أمن عام المفتش أول الشهيد عبد الكريم حدرج الاقليمي الذي افتتحه في الغبيري اليوم، أن “هذه المعلومة غير صحيحة. حصل هذا الموضوع وكنت خارج لبنان”. وعما إذا كان له دور جديد أو وساطة جديدة، قال  “أنا أهتم بالأمن العام والدليل اننا هنا اليوم. وفي السياسة يجب ان يكون هناك تواصل مباشر بين الافرقاء ولا أعتقد ان هناك أي وساطة مطروحة في الوقت الراهن”.

لحظة تأمل
في المواقف، أكد المكتب السياسي لحركة امل في بيانه الاسبوعي أن “في هذه الأعياد المجيدة، تدعو الحركة، اللبنانيين جميعًا في مختلف مواقعهم ومسؤلياتهم، إلى لحظة تأملٍ وتحسسٍ على المصير الوطني، في لحظات تداعي اركان الهيكل اللبناني.

بري – ازعور
وبينما الشلل الوزاري يحول دون التوصل الى اتفاق جدي مع صندوق النقد الدولي، ويفاقم الازمات الاقتصادية والمعيشية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، ، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي الوزير السابق جهاد أزعور وعرض معه الأوضاع المالية والإقتصادية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *