الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق الأوسط: غوتيريش يلقي تبعة الأزمة “على اللبنانيين جزئياً”… وعلى قوى خارجية وقف دقيقة صمت عند “نقطة الانفجار” في مرفأ بيروت حداداً وطالب بـ”المساءلة”
الشرق الاوسط

الشرق الأوسط: غوتيريش يلقي تبعة الأزمة “على اللبنانيين جزئياً”… وعلى قوى خارجية وقف دقيقة صمت عند “نقطة الانفجار” في مرفأ بيروت حداداً وطالب بـ”المساءلة”

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الوضع في لبنان بأنه “مأساوي وصعب للغاية”، ملقياً تبعات هذا الوضع على “اللبنانيين بشكل جزئي”، ولكنه اعتبر أن هناك المسؤوليات ملقاة على “عاتق جهات خارج لبنان” بسبب مضاعفات الأوضاع في المنطقة. وأعلن أنه “متشجع” بما سمعه من زعماء البلاد لجهة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها خلال الربيع المقبل، واعتزامهم مواصلة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لإقرار خطة إنعاش اقتصادية ومالية.

واستهل الأمين العام للمنظمة الدولية اليوم الثاني من زيارته اللبنانية باستقبال ستة من زعماء الطوائف اللبنانية، هم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي، وبطريرك الأرمن الأرثوذكس الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان، والشيخ مهدي اليحفوفي ممثلاً نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى.

وقدمت الأمانة العامة للأمم المتحدة قراءة، جاء فيها، أن المجتمعين عبّروا عن “التزامهم قيم الانفتاح والتسامح والتعايش باعتبارها جوهر هوية لبنان واستقراره”. وعبّروا عن “عزمهم التركيز على ما يوحّد لبنان ويجمع أبناءه”.

وعلى رغم الطقس العاصف والماطر، توجه غوتيريش عقب الاجتماع مع رجال الدين إلى مرفأ بيروت، حيث وقف دقيقة صمت حداداً على أرواح الضحايا الذين سقطوا في التفجير الذي ضرب بيروت عام 2020 وتضامناً مع ذويهم ومع الجرحى. وكذلك زار النصب التذكاري لما بات يعتبر “الغراوند زيرو”، نقطة الانفجار الذي وقع في 4 أغسطس (آب) 2020 ودمر جزءاً كبيراً من العاصمة بيروت. وإذ أقر لاحقا بـ”المعاناة”، قال “أعرف أن الشعب يريد معرفة الحقيقة، ويريد التوصل إلى المساءلة الملائمة” في موضوع الانفجار.

وبعد اجتماع “بناء للغاية” مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، عبر غوتيريش عن اعتقاده أن اللبنانيين هم “الوحيدون الذين يستطيعون إيجاد حل لأزمات بلادهم”، علماً بأنه “ينبغي على المجتمع الدولي أن يعزز دعمه للبنان لتجاوز الظروف الصعبة الذي يمر بها”. وأكد، أن الأمم المتحدة “ستفعل كل ما في وسعنا لتعبئة المجتمع الدولي لتعزيز الدعم للبنان على المسار الإنساني والإنمائي وإعادة هيكلة كل أوجه الاقتصاد والوضع المالي للبلاد”. وأشار إلى أنه ناقش موضوع القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان، اليونيفيل في منطقة الجنوب، مشدداً على “ضرورة وقف كل الانتهاكات لوقف النار”. ولفت إلى “أهمية التعاون بين اليونيفيل والجيش اللبناني” و”ضرورة أن يقدم المجتمع الدولي دعماً إضافياً للجيش”. وأضاف “سنفعل كل ما في وسعنا لتسهيل المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سريع لترسيم الحدود البحرية حتى يتسنى للبنان الاستفادة من الثروات الطبيعية الموجودة فيه”، معتبراً أن ذلك “سيساهم في معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تعانيها البلاد”. وشدد أيضاً على أن “الوقت حان لكي يتحد الزعماء السياسيون ويتجاوزوا الانقسامات والاختلافات”، كما أنه “آن الأوان لكي يعزز المجتمع الدولي دعمه لشعب لبنان”.

أما بري، فلفت إلى الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للأراضي اللبنانية، متهماً إسرائيل بأنها “لا تريد أي دور للأمم المتحدة في أي مهمة تتعلق بالجنوب اللبناني ولبنان”. وأشار إلى رعاية الأمم المتحدة للمفاوضات مع إسرائيل في شأن ترسيم الحديد البحرية “بمشاركة الأميركيين”، كاشفاً عن أن هناك “مماطلة”. واعتبر أن الأمر “يؤثر على الاقتصاد اللبناني والوضع العام، ومعلوم أن الشركات التي رسا عليها الالتزام تؤخر هذا الموضوع بحجج أمنية”.

واجتمع غوتيريش مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الذي جدد التمسك بدور القوات الدولية في الجنوب، مؤكداً “التزامنا المضي في المفاوضات الجارية برعاية القوات الدولية ووساطة الولايات المتحدة الأميركية لترسيم الحدود البحرية اللبنانية بشكل واضح (بما) يحفظ حقوق لبنان كاملة”. وكرر “التزام لبنان سياسة النأي بالنفس عن أي خلاف بين الدول العربية”، مضيفاً أن لبنان “لن يكون في مطلق الأحوال، إلا عامل توحيد بين الإخوة العرب”. وأكد، أن “لبنان يتطلع إلى إجراء الانتخابات النيابية (…) في موعدها من دون تأخير، وسيصار في مطلع العام المقبل إلى دعوة الهيئات الناخبة للمشاركة في العملية الانتخابية”، داعياً إلى “مؤازرة حثيثة من مؤسسات الأمم المتحدة”. وتحدث أيضاً عن “تداعيات النزوح السوري” بعد “تدفق عدد هائل من النازحين السوريين” إلى لبنان. وطالب المجتمع الدولي بـ”تحمل مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين السوريين في لبنان لبلادهم، علماً بأن معظم المناطق السورية أصبحت آمنة”.

ورد غوتيريش قائلاً “أنتم الآن تواجهون وضعاً مأساوياً وصعباً للغاية، وطبعاً تعود مسؤولية هذا الوضع إلى اللبنانيين بشكل جزئي، ولكن المسؤوليات أيضاً ملقاة على عاتق جهات خارج لبنان نظراً للوضع المأساوي في المنطقة ومضاعفاته”. وأكد، أنه “تشجع” من تأكيدات ميقاتي في شأن “التزام الحكومة إجراء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وكذلك التزام الحكومة بأن تجري عدداً من الإصلاحات الإدارية والمالية اللازمة لكي يتمكن لبنان من الاستفادة بالكامل من الإمكانات المتاحة الآن في ظل الدعم الدولي المتاح للبنان”.
وشملت زيارة غوتيريش للسرايا لقاءً موسعاً شارك فيه عدد كبير من الوزراء وممثلو وكالات الأمم المتحدة بمشاركة وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وحفظ السلام روز ماري ديكاريو، ووكيل الأمين العام لعمليات السلام جان بيار لاكروا، وقائد “اليونيفيل” الجنرال ستيفانو ديل كول.

وبعد غداء عمل توجه موكب غوتيريش إلى طرابلس في زيارة ميدانية، على أن يتوجه اليوم (الثلاثاء) جنوباً لتفقد وحدات اليونيفيل والخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *