الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: نصرالله يكرّر الهجوم على المملكة والخليج
الشرق

الشرق: نصرالله يكرّر الهجوم على المملكة والخليج

بمثل كرة منتخب ايران التي هزت شباك لبنان  في المباراة الرياضية، تهز طهران لبنان برمته كل يوم، برهنه سياسيا لمصالحها وفي خدمة اجندتها. تهزه بضرب علاقاته باشقائه العرب والخليجيين. تهزه بمواقف امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي اطل امس مناشدا التهدئة مع السعودية ولكن…رافضا استقالة او اقالة الوزير جورج قرداحي لفتح قناة البحث في الحل، اطل غير آبه بمصلحة لبنان ومتبرئاً من التهمة التي قذفها الى شباك السعودية «الصديقة»، و»هل هكذا يتعاطى الصديق مع صديقه»؟ تهزه بفرض قرارها وسطوة حزبها وفائض قوته على اللبنانيين بإقحامه عنوة في محور ممانعتها ومقاومتها ، بإقصائه عن المجتمع الدولي، وبتدفيعه اثمانا باهظة لا ناقة له فيها ولا جمل.

 

تصعيد ايضا وايضا

كل شيء  في لبنان سياسيا وقضائيا وديبلوماسيا واقتصاديا في مراوحة سلبية بلا حلول، فيما يبدو ان الاجراءات الخليجية ذاهبة نحو مزيد من التصعيد. فبعد تدابير الكويت، افيد ان الخطوات التصعيدية التي تفرضها المملكة العربية السعودية، تزامناً مع الأزمة الحادة مع لبنان، ستشتدّ في الأيام المقبلة، بحيث ستقتصر التأشيرات الصادرة عن سفارة المملكة في بيروت على الحالات الإنسانيّة فقط.

 

التركي في بيروت

على هذا المشهد سيطل في الاسبوع المقبل وزير خارجية تركيا مولود جاووش اوغلو الذي يصل ليل الاثنين المقبل ويبدأ لقاءاته الرسمية بحسب معلومات  الثلاثاء، ثم يفتتح اعتبارا من اليوم التالي سلسلة مشاريع انجزتها شركة «تيكا» التركية في لبنان ابرزها مشروع للطاقة الشمسية في الضبية واخرى في طرابلس.

 

نصرالله

في الاثناء، اكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في كلمة في يوم الشهيد «اننا نريد التهدئة في ما يتعلق بالأزمة التي افتعلتها السعودية مع لبنان»، مستطردا «من المفترض أن السعودية كانت تقدّم نفسها أنها صديق للبنان والشعب اللبناني، ومشكلتها مع جزء من الشعب اللبناني وهو حزب الله، فهل بهذه الطريقة يتعاطى الصديق مع صديقه؟» ومعتبرا ان «ردة فعل السعودية على تصريحات وزير الاعلام جورج قرداحي مبالغ فيها جداً جداً جداً». وتابع «سؤال لأصدقاء السعودية في لبنان، هل لأن لدى السعودية مشكلة مع حزب معيّن تشن حربًا دبلوماسية في المنطقة على لبنان؟ واردف «أيّدنا موقف وزير الإعلام ألا يستقيل ونرفض أن يُقال»، سائلا «ما هي المصلحة الوطنية في استقالة قرداحي أو إقالته؟

 

العلاقات العربية

في المواقف، وغداة زيارته رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا امس، اكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنّ التحاور يقفُ عند حدود قناعاتٍ وطنيةٍ وشخصية لا يحيد عنها أبدًا، وأبرزُها إستقلالية  القضاء ومن خلاله حمايةُ الدستور والمؤسسات، وصون انتماءِ لبنانَ العربي والحفاظ على علاقاتِ الأخُوَّةِ مع الأشقّاء العرب، وفي مقدَّمِهم المملكةُ العربية السعودية، مشددا على ان مفهومَ الدولة يقومُ على قاعدة أن يتخلّى الفردُ أو المجموعةُ طوعًا عن بعضِ ما هو حقٌّ له أو لها في الأصل، من أجلِ المصلحةِ العامة التي تمثل بالضرورة.

 

استباحة القضاء

من جانبه، رأى رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود «ان السلطة القضائية تجد سبب وجودها في حريتها واستقلالها، وأنها تفقد مبرر وجودها وتفتقده عند حصول أي استتباع او عند تحقق أي تأثير أو خوف، وهذا ما لا نقبل به، فهي تعي ووعت تماما المهام الوطنية والقضائية الملقاة على عاتقها». واكد ان «القضاء لن يتردد لحظة في تشريف موجبات القسم الذي التزم به مهما صعبت المهام ومهما عظمت التضحيات، لذا مطلوب من الجميع دون استثناء من سياسيين وزعماء وقياديين ومقامات عدم استباحة القضاء وعدم اقحامه في تجاذباتهم، لان من التزم القضاء باسم الشعب اللبناني كله سيبقى عصيا على أي طائفية أو فئوية او عصبية او استنسابية».

 

مخاصمة الدولة

على الخط القضائي دائما، استؤنفت امس محاولات كف يد المحقق العدلي طارق البيطار، قضائيا. فقد افيد ان وكيل النائبين غازي زعيتر وعلي حسن خليل تقدّم أمام محكمة التمييز بدعوى مخاصمة الدولة عن القضاة نسيب إيليا، مريام شمس الدين وروزين حجيلي.

 

تفاؤل؟؟

وليس بعيداً، كشفت مصادر مطلعة  عن احتمال معاودة انعقاد مجلس الوزراء في الأيام المقبلة، انطلاقاً من حل مُرتقب يجري العمل عليه ويقضي بِختم المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، التحقيق من خلال إصدار قرار ظني، ولو لم يحضَر الوزراء والنواب السابقون الذين سطّر في حقهم مذكرات استدعاء، والاكتفاء بإحالتهم إلى «المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء».

 

اهالي ضحايا المرفأ

وامس، نفذ أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت تحرّكاً، بالتعاون مع مجموعة نون، أمام بيت المحامي، لإيصال رسالة بعدم استغلال القانون بطريقة غير شرعية وعدم اعطاء المجال للسياسيين بالتدخل في القضية.

 

عين الرمانة وخلدة

وعلى غرارهم، نفذ أهالي عين الرمانة وقفة في محيط المحكمة العسكريّة للمطالبة بمحاكمة عادلة للموقوفين بأحداث الطيونة. وقرابة الثانية من بعد الظهر افيد عن  إخلاء سبيل 4 موقوفين من الريحانية… كما تجمع العشرات من أبناء عرب خلدة وأهالي الموقوفين في أحداث خلدة أمام مقر المحكمة العسكرية في المتحف، وذلك للتضامن مع الموقوفين.

 

بري – علوي

من جهة اخرى، إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، السفير المصري ياسر علوي، حيث جرى بحث في المستجدات السياسية والعلاقات الثنائية بين لبنان ومصر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *