الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: أزمة الخليج تتفاقم… الكويت تحجب التأشيرات عن اللبنانيين عون: الأبرياء لا يخافون.. بري: إلا من “قضاء السلطة “
الشرق

الشرق: أزمة الخليج تتفاقم… الكويت تحجب التأشيرات عن اللبنانيين عون: الأبرياء لا يخافون.. بري: إلا من “قضاء السلطة “

أكملت ازمة لبنان مع دول الخليج امس خط سيرها التصاعدي متخطية المعقول والمقبول، مع وقف الكويت منح تأشيرات دخول للبنانيين، في مقابل جمود تام من قبل المنظومة السياسية الحاكمة غير الآبهة بمصير هؤلاء ولا بمصالحهم المتضررة جراء الاجراءات العقابية التي تفرض عليهم بفعل ممارساتها اللامسؤولة وعجزها عن مواجهة سلطة الامر الواقع التي يفرضها حزب الله الذي يسير بدوره تصاعديا في مواجهة الخليج رافضا مجرد فتح باب المفاوضات من خلال مصادرة قرار وزير الاعلام جورج قرداحي بالاستقالة مقدمة للبحث في الحلول.
ووسط توقعات شبه اكيدة بان اجراءات الكويت ستنسحب على سائر دول الخليج، ليشتد الخناق الى حده الاقصى، اشتدت الحماوة السياسية في الداخل على ملف النزاع القضائي لتبلغ اوجها بين الرئاستين الاولى والثانية من خلال حرب تغريدات اتهامية على قاعدة “القيل والقال” عوض انصراف المسؤولين الارفع في الدولة الى حل الازمات الخانقة العصيّة كلها على الحل.

الاجراءات الخليجية
وزارة الداخلية الكويتية اعلنت بحسب معلومات مصادر أمنية مطلعة، أنها  أوقفت إصدار كل أنواع التأشيرات لأبناء الجالية اللبنانية، حتى إشعار آخر، وذلك على خلفية الأزمة الديبلوماسية الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان. وقالت المصادر “إن من لديهم إقامات داخل البلاد من اللبنانيين غير مشمولين بالقرار، ومن حقهم العودة إلى البلاد، مشيرةً إلى أن القرار يشمل وقف إصدار الزيارات بأنواعها سواء أكانت عائلية أو سياحية أو تجارية أو حكومية، وكذلك وقف سمات الالتحاق بعائل، إضافة إلى وقف سمات الدخول “فيزا العمل”.

المصلحة الوطنية
في الاثناء، وبينما زار قصر بعبدا في الرابعة بعد الظهر لبحث الملف الديبلوماسي والمأزق الحكومي، جدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “تأكيد موقفه باولوية العلاقات الأخوية التي تربط  لبنان بدول الخليج وضرورة تغليب المصلحة الوطنية العليا، في الشأن السياسي وفي العلاقات الدولية، على المصالح الفئوية والشخصية”. وكان ميقاتي إستقبل سفيري لبنان في المملكة العربية السعودية فوزي كبارة، ومملكة البحرين ميلاد نمور وعرض معهما تداعيات الأزمة الخليجية الأخيرة. وأعرب السفيران كبارة ونمور من جهتهما “عن تخوفهما من تفاقم تداعيات هذه الأزمة على مستقبل العلاقات الثنائية بين لبنان ودول الخليج وانعكاسها على مصالح اللبنانيين والجاليات هناك”. ولفتا الى “ان كل يوم تأخير في حل الأزمة سيؤدي الى مزيد من الصعوبة في ترميم هذه العلاقات واعادتها الى ما كانت عليه سابقا”. ونقل السفيران الى رئيس الحكومة “تأكيد المسؤولين السعوديين والبحرينيين لهما، لدى مغادرتهما، حرصهم العميق على الروابط الاخوية الوثيقة وعلى الصداقة المتينة التي تربطهم بالشعب اللبناني بكل فئاته”.

سفير مصر
واجتمع  الرئيس ميقاتي  مع سفير مصر في لبنان ياسر علوي وتم البحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.

تصعيد الحزب
في المقابل، وعشية كلمة مرتقبة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم، واصل الحزب هجومه على الرياض. فقد اعلن نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان السعودية افتعلت المشكلة مع لبنان ولا مطلب لنا منها سوى كف يدها عن التدخل في شؤوننا.. وعن الاستحقاق الإنتخابي المقبل، غمز من قناة رئيس الحزب التقديم الاشتراكي وليد جنبلاط مشيرا الى أن “البعض في لبنان استيقظ حديثا للتصويب على “حزب الله” من أجل كسب بعض الأموال قبل الانتخابات النيابية، إلا أن ذلك لن ينفعه”. وجدد التأكيد أن “حزب الله مع إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده ونقبل كلمة الشعب وخياراته”، منتقدا في المقابل “أولئك الذي يتقاضون الأموال من السفارة الأميركية لتوظيفها في الانتخابات”.

سجال رئاسي
على الخط القضائي ايضا، هدأت امس نوعا ما حرب “الدعاوى” المتبادلة بين الساعين الى كف يد المحقق العدلي في جريمة المرفأ القاضي طارق البيطار، وداعميه، الا ان المواقف السياسية “الرئاسية”  اظهرت حجم الخلاف على الملف. فقد غرّد رئيس الجمهورية ميشال عون عبر “تويتر”: “الأبرياء لا يخافون القضاء… وكما قال الإمام علي “من وضع نفسه موضع التهمة فلا يلومَنّ من أساء به الظن”، قبل ان يسارع رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الرد عليه قائلا: على ألا يكون القضاء قضاء السلطة وما ادراك ما هي.
اوضح مكتب الاعلام في رئاسة الجمهوريةفي بيان، ان ما أورده الرئيس ميشال عون في تغريدته “كان كلاما في المطلق لم يستهدف احدا، لا بالاسم، ولا بالصفة،
وسأل: لماذا اعتبر من رد على التغريدة بأن المقصود هو التحقيق في جريمة مرفأ بيروت، فيما هناك قضايا أخرى عالقة امام القضاء ومنها على سبيل المثال لا الحصر، ملابسات أحداث الطيونة-عين الرمانة، وبالتالي فأي ريبة لدى اصحاب الرد جعلتهم يعتبرون ان الكلام موجه اليهم”.
في المقابل، رد مكتب الاعلام في الرئاسة الثانية على بيان مطتب الرئاسة الاولى، وقال:
“الذي أجاب على التغريدة إنما هو رد على النوايا “الصادقة” التي تمتعتم بها…الجمل بنية والجمال بنية والحمل بنية أخرى. والله من وراء القصد.

دراما قضائية
في الموازاة،  حذّر وزير العدل القاضي هنري الخوري، “من تحويل قضية انفجار المرفأ – القضية الوطنية – إلى “دراما قضائية” مسرحها مبنى قصر العدل”. وأسف “لخرق حرمة قصر العدل وأروقته الامر الذي لم  يشهده لبنان من قبل”. وحذر من “تصنيف القضاة فرقا مشتتة ومن تحويلهم الى قضية وطنية للدفاع عنهم او الذم بهم، لان ذلك لن يؤدي الى تحقيق العدل والعدالة”.

الف اصابة
في المقلب الصحي وبعدما ثبتت الارقام لمدة طويلة على بضع مئات واقل، عاد عداد الاصابات بكوفيد 19 الى الدائرة الالفية مجددا بحسب وزارة الصحة التي اعلنت عن 1003 اصابات جديدة بالفيروس مقابل تسجيل خمس حالات وفاة، وسط معلومات تؤشر الى ازدياد اعداد المصابين بين الطلاب في المدارس لا سيما شمالا وجنوبا.

“بكرا الشمس بتطلع والناس بتقشع”
استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا قرابة الرابعة الا ربعا، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.
وبعد انتهاء الاجتماع وقرابة الخامسة الا ربع عصرا، غادر الرئيس ميقاتي قصر بعبدا  دون الإدلاء بتصريح، وردا على سؤال عما اذا كانت الاجواء غير جيدة، أجاب: “من قال ليس هناك ايجابيات، بكرا الشمس بتطلع والناس بتقشع”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *