الرئيسية / أخبار مميزة / قرداحي دعا وسائل الاعلام كافة الى التعاون معنا في نشر “الحملة الوطنية لتغذية الرضيع وصغار الاطفال”
قرداحي من تلفزيون لبنان

قرداحي دعا وسائل الاعلام كافة الى التعاون معنا في نشر “الحملة الوطنية لتغذية الرضيع وصغار الاطفال”

اطلقت رئيسة لجنة المرأة والطفل النائبة عناية عز الدين من مجلس النواب “الحملة الوطنية لتغذية الرضيع وصغار الاطفال – معا للحفاظ على غذاء متوازن”، في حضوري وزير الاعلام جورج قرداحي والصحة العامة فراس الابيض، وممثلتي منظمة الصحة العالمية الدكتورة ايمان شنقيطي و”اليونيسف” يوكي موكو، في حضور ممثلين للجمعيات التي تعنى بشؤون المرأة والطفل.

عز الدين
بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني وافتتحته النائبة عز الدين التي شكرت “الجميع لمشاركتهم واصرارهم على الحضور على رغم الوضع الامني المتوتر في الخارج”، وقالت: “هذه الحملة هي مناسبة لاطلاق برنامج تغذية الرضع وهي نتيجة التعاون والتنسيق بين لجنة المرأة والطفل ومنظمة الصحة العالمية و”اليونيسف” ووزارة الشؤون الاجتماعية، فضلا عن الجمعيات المعنية”.

وأضافت: “بدأنا بالتفكير باطلاق الحملة بسبب الازمة المالية وازمة المستوردين، اي مستوردي الحليب التي ادت الى غياب ثقة المواطنين بالمستقبل، وهناك من عمل على تخزين الحليب مما ادى الى ازمة في هذا الخصوص لا يمكن فصلها عن اطار اوسع”.

واشارت الى “وجود خلل في كل القطاعات في البنى التحتية اذ اننا في لبنان نمر بأزمة سياسية وصحية ادت الى صدور تقرير من الامم المتحدة عمن ينام جائعا في لبنان”، لافتة الى ان “الامر سيؤدي الى امراض مزمنة قاتلة، ونحن نتحدث عن ازمة عالمية مرتبطة بهذا الموضوع”.

ولفتت الى ان “عائلات كثيرة اصبحت تحت خط الفقر وما ينتج من ذلك وخصوصا تعرضها لامراض”.

وشرحت “خريطة عمل جينات الاطفال وان التغذية ترتبط بالتغذية السليمة وخصوصا الرضاعة من الثدي”.

وتحدثت عن “الخيارات الفضلى في هذا الاطار”، وقالت: “قمنا بالتنسيق مع الهيئات المعنية بالتواصل لتحريك الدعم وتوفيره عبر الجمعيات، وهذا منهج الشراكة والتعاون”.

وركزت على “اهمية تطبيق القوانين ومن بينها قانون منتجات التغذية وتوفير الحماية لالامهات وضرورة اعطاء الغذاء البديل الصحي الذي يتناغم مع كل التوصيات العالمية”.

الأبيض
وتحدث الوزير الابيض عن “التغذية والرضاعة عند الاطفال”، مشيرا الى “سياسات غير سليمة مزمنة اتبعت في لبنان اوصلتنا الى بعض الارقام: 13 في المئة يفيدون من الحليب الطبيعي، وهذا امر شاذ ضمن هذه الازمات”.

ولفت الى ان “الازمة الاقتصادية زادت من هذه الازمات ولا تعطينا وقتا للتحرك، وهناك فرص بسببها، وهناك كثير من الاهتمام بالرضاعة الطبيعية وتشجيع للمرأة والام على الرضاعة الطبيعية”.

وأضاف: “ما يميز هذا النشاط هي المعادلة لازماتنا الباقية في القطاع الصحي والقطاعات الاخرى والحلول ناتجة من تعاون بين الافرقاء المحليين وفي القطاع الرسمي والشركاء الدوليين من منظمة الصحة العالمية و”اليونسيف”، وعلينا ان نتكاتف مع بعضنا لنخرج من هذه المأزق. الحلول ليست سهلة، ولكنها ليست مستحيلة”.

قرداحي
وقال الوزير قرداحي: “اسمحوا لي ان اثني على الجهود الجبارة التي تقوم بها سعادة النائبة عناية عز الدين، بالشراكة مع منظمة “اليونيسف”، لالقاء الضوء على اهمية الغذاء المتوازن والرضاعة عاملا اساسيا لنمو الطفل وتقوية جهاز مناعته وتعزيز الترابط بينه وبين الام”.

وأضاف: “تأتي هذه الحملة في ظل الظروف الاقتصادية المتردية التي يمر فيها لبنان، والتي تستدعي الكثير من التضامن والوعي والدعم، وخصوصا في الامور الصحية والحياتية التي يمكن ان تؤثر على دور الحياة بأسرها”.

وتابع: “تأتي شراكتنا مع “اليونيسف” في اطار التكامل والتفاعل بين جهود الاعلام والجهات المعنية والمسؤولة عن تقديم الرعاية الصحية والغذائية بحيث ان الاعلام يسهم في نشر المعرفة، وله دور مؤثر في هذا الشأن”.

وختم: “من هذا المنطلق، ندعو وسائل الاعلام كافة الى التعاون معنا في نشر هذه الحملة التي تتضمن فيديو توعويا مصورا، بالاضافة الى مجموعة من المنشورات المخصصة لمواقع التواصل الاجتماعي. وندعو وسائل الاعلام ايضا الى اعطاء هذا الموضوع مساحة خاصة في برامجها الحوارية وعلى صفحاتها نظرا الى أهميته على سلامة الفرد والمجتمع”.

ممثلة اليونيسف
ثم كانت كلمة لممثلة “اليونيسف” أبرزت “اهمية الرضاعة من الثدي من اجل التغذية وتوفير البديل”.

ممثلة منظمة الصحة
وتحدثت ممثلة منظمة الصحة عن “اهمية الغذاء عند الرضع”.
ثم دار نقاش.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *