الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: القطار المالي على السكة فهل يعرقله “العهد القوي ؟”
الشرق

الشرق: القطار المالي على السكة فهل يعرقله “العهد القوي ؟”

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: بين اجتماعات كثيفة متعاقبة توزعت بين السراي الحكومي والقصر الجمهوري والوزارات وإغراق كلامي في المواقف والتعهدات والوعود التي دخلت المملكة الاردنية الهاشمية على خطها الكهربائي على امل ان يضيء ليالي اللبنانيين السوداء المهدورة في سبيلها مليارات الدولارات من دون طائل، يقبع الخارج في واقع انتظاري لترجمة الخطوات العملية وامتحان قدرة الحكومة على رسم خط حدودي لحزب الله وحلفائه يحررها من القرارات المفروضة والاملاءات المعاكسة لمصلحة لبنان وعملية الانقاذ التي تعلق باريس كبير الامال على فتح ابواب الخليج الموصدة لمساعدته في مسار النهوض من الهاوية السحيقة.
حتى اللحظة ثمة دينامية مختلفة، من لقاء باريس الى تشكيل وفد التفاوض مع صندوق النقد وزيارة رئيس وزراء الاردن لبيروت، تعكس جدية في نمط التعاطي مع الازمة ورغبة في الخروج منها فهل تتحول الانطلاقة المشجعة الى واقع ام يتغلب عليها نهج المحاصصات المتجذّر في عروق السلطة؟

مساعدة لازارد
غداة اولى جلسات مجلس الوزراء التي شهدت تشكيل اللجنة الوزارية للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، والتي ستعطى 3 اسابيع لاعداد خطّتها، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، وفدا من شركة LAZARD للاستشارات الدولية، ضم: فرنسوا خياط، كزافييه عطية، وتوماس لامبرت، وعرض معهم ضرورة استكمال مهمتهم الاستشارية للدولة اللبنانية في اطار التحضير للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي من أجل النهوض بالاقتصاد اللبناني.

لجنة التفاوض
وصدر امس قرار تشكيل لجنة للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، بعد التوافق بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي. وجاء في نَص القرار: “بناء لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، ولما كان يتوجب على لبنان استكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بالتزامن مع وضع وتنفيذ خطة تعافي مالي واقتصادي، لذلك، وبناء على ما ورد اعلاه، وعلى التوافق بين السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء، يفوض السيد رئيس الجمهورية الوفد المشار اليه ادناه بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي: نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، وزير المالية يوسف الخليل، وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على أن يضم الوفد وزراء ويستعين بخبراء من اصحاب الاختصاص وفقا للمواضيع او الملفات المطروحة في مسار التفاوض.

الدعم الاردني
وسط هذه الاجواء، جال رئيس الوزراء الاردني بشر الخصاونة على المسؤولين امس عارضا المساعدة سيما في مجال الكهرباء.والتقى كلا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة.

الحجار
في المقابل، غرد عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار عبر حسابه على” تويتر” كاتبا “تعيين هيئات ناظمة وأهمها لقطاع الكهرباء أولى الأولويات. تمنع وزراء الطاقة المتعاقبين وآخرهم العونيون، لتمرير صفقاتهم عن تعيين الهيئة، أفلس الدولة وضيع القطاع وكهرباء ما في، وبكل وقاحة بيسربو اليوم ، ليش بدنا نعين الهيئة وما في كهرباء؟ وبعدهم بيحكو بالإصلاح وبمكافحة الفساد”.

لتحقيق شامل
على صعيد تحقيقات المرفأ المجمدة، دعا متحدث باسم الخارجية الأميركية السلطات اللبنانية للإسراع باستكمال تحقيق شامل وشفاف بانفجار مرفأ بيروت.
الى ذلك، عرض وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي مع السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا للاوضاع في لبنان والمنطقة، ليزور بعدها قصر بعبدا ويطلع الرئيس عون على الأوضاع الأمنية في البلاد والتحضيرات الجارية لإجراء الإنتخابات النيابية في الربيع المقبل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *